Search
Close this search box.

اعرف مقدار الأرباح المالية التي حققتها شركة فورد في سنة 2023 المالية

أرباح فورد

تتوقع شركة فورد استمرار الأرباح في الارتفاع خلال العام الجاري، مع تجاوز نتائج أرباح الربع الأخير من 2023 لكافة التوقعات، على الرغم من التحديات التي واجهتها في قطاع السيارات الكهربائية وارتفاع تكاليف العمالة.

وأعلنت الشركة الأمريكية عن تحقيق أرباح تشغيلية تراوحت بين 10 إلى 12 مليار دولار أمريكي لـ عام 2023 المالي ، مقابل 10.4 مليار دولار في العام السابق، متجاوزة بذلك التوقعات السابقة التي أُعلنت في نوفمبر.

جيب فورد-تيريتوري

وسجّلت الشركة الأميركية العريقة في الربع الأخير من العام المنصرم أرباحاً معدلة للسهم الواحد بلغت 29 سنتاً، متخطية بذلك متوسط التوقعات البالغ 13 سنتاً.

وشهدت عائدات الربع الرابع زيادة ملحوظة، حيث بلغت 46 مليار دولار، متجاوزة بذلك التوقعات البالغة 40.3 مليار دولار.

أرباح فورد تتفوق على التوقعات المالية في 2023 2

من ناحية أخرى، تواجه فورد تحديات متزايدة مع تباطؤ مبيعات السيارات الكهربائية والخسائر التي بلغت 4.7 مليار دولار في هذا القطاع قبل احتساب الفوائد والضرائب في العام المنصرم، وهو ما يفوق التوقعات السابقة التي أعلن عنها الرئيس التنفيذي للشركة، جيم فارلي، في يوليو.

وفي قطاع الأعمال التجارية التابع لها، المعروف باسم “فورد برو”، حققت شركة صناعة السيارات أرباحًا قبل الفوائد والضرائب بقيمة 1.81 مليار دولار أمريكي ، أي أكثر من التوقعات التي أشارت إلى 1.43 مليار دولار.

ذو صلة: فورد تعلن عن مخسر مالي هائل مع كل سيارة كهربائية تبيعها!

وتتوقع بلومبرج أن يشهد قسم “فورد برو” توسعًا في هوامش الربح خلال هذا العام، بينما ستواجه وحدة “فورد بلو” ضغوطًا على الهوامش نتيجة انخفاض الأسعار بعد أن عوضت الوكالات نقص المخزون الناتج عن الجائحة.

وقال المحللان في بلومبرج إنتلجنس، ستيف مان وبيتر لاو، في ملاحظة بتاريخ الثاني من فبراير، أن أرباح فورد تسير على حبل مشدود مع استغراق الانتقال إلى المركبات الكهربائية وقتًا أطول من المتوقع، مما يتطلب إعادة تقييم الحجم لتقليص خسائر المركبات الكهربائية مع التعامل مع تزايد المنافسة في الأسعار لوحدة “فورد بلو”.

كما يتوقع المُحللين أن تزداد مبيعات المركبات الكهربائية في الولايات المتحدة بنسبة 9% هذا العام بعد أن شهدت نموًا بمعدل مركب سنوي قدره 65% على مدار الثلاث سنوات الماضية.

وقد خلص تحليل أجرته وكالة بلومبرج إلى أن الشركة تتكبد خسارة تقدر بحوالي 38,000 دولار أمريكي عن كل سيارة فورد كهربائية يتم بيعها، وهو ما وُصف بأنه “غير مستدام”.

وفي مسعى للحد من خسائر المركبات الكهربائية، تسعى “فورد” لتقليل الإنفاق على قطاع السيارات الكهربائية بمقدار 12 مليار دولار، مع زيادة إنتاج الطرازات التي تعتمد على المحركات التقليدية التي تعمل بالاحتراق الداخلي، والتي تُعد المصدر الرئيسي للأرباح التي تحتاجها الشركة لتمويل نموها المستقبلي.

كما تنوي الشركة الأميركية تعديل الإنتاج وتقليص إنتاج طراز البيك أب الكهربائي اف 150 لايتنينج وزيادة إنتاج الطراز المُخصص للطرق الوعرة فورد برونكو .

تتطلع فورد إلى تحقيق توازن بين الاستثمار في التكنولوجيات الجديدة والحفاظ على الربحية من خلال موديلات السيارات التقليدية. والشركة تبدو واثقة من قدرتها على التغلب على التحديات الحالية والحفاظ على مسار النمو الإيجابي.

اعرف ميزات وعيوب سيارة فورد تيريتوري جديدة في تجربة قيادة مفصلة

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع