Search
Close this search box.

الأردن تعلن أول طريق ستفرض رسوما على سالكيه

الأردن تعلن أول طريق ستفرض رسوما على سالكيه

قررت الحكومة الأردنية اختيار طريق عمان التنموي المعروف بـ (شارع الـ 100) ليكون أول طريق ضمن مشروع “نظام الطرق مدفوعة الرسوم”، ولكن لم تعلن الحكومة عن موعد بدء تطبيق هذا المشروع وفقا لقناة المملكة.

حيث وقعت الحكومة عقد خدمات هندسـية مع مؤسسة التمويل الدولية IFC بصفتها مستشارة المشروع، وتم تحديد أول طريق ضمن المشروع، وبدأت الدراسات الهيكلية التي تتضمن الدراسات الفنية والمالية والقانونية للمشروع.

وقد تم الكشف منذ سنوات عن نية الحكومة إطلاق مشروع نظام تحصيل مبالغ مالية من السائقين عند استخدام بعض الطرق الحيوية.

وكما ذكرنا ما زال المشروع حتى الآن تحت الدراسة لمعرفة الجدوى الاقتصادية من تنفيذه وآلية تطبيقه على أرض الواقع وغيرها من الأمور.

وبدأ الحديث عن المشروع لأول مرة بعد صدور تقرير للبنك الدولي في عام 2019 وكشف أن الحكومة الأردنية بدأت في تطوير 14 طريقا رئيسيا تعد 18% من إجمالي شبكة الطرق في المملكة.

وأضاف التقرير أن الحكومة تهدف إلى ضم هذه الطرق ضمن مشروع ضخم يتلخص بفرض رسوم على مستخدميها، وكان هناك مقترح آنذاك بفرض رسوم قدرها 11 فلسا لكل كيلومتر على السيارات الصغيرة عند استخدام هذه الطرق، وزيادة قيمة التعرفة على الشاحنات لتصل إلى 22 فلسا لكل كيلومتر.

ويذكر أننا نشرنا خبرا قبل سنوات عن هذا المشروع بعنوان الاردن تعلن عن رسوم مقترحة لعبور شوارع سريعة، وأكدت أمانة عمان وقتها بقاء شوارع بديلة بدون رسوم.

وأثار الإعلان عن هذا المشروع استياء شريحة كبيرة من الأردنيين حيث أدى ذلك إلى تفاعل واسع على منصات التواصل الاجتماعي، وتم انتقاد الحكومة واتهامها بالسعي لتحميل المواطنين مزيدا من الرسوم، وتم وصفها بأنها حكومة جباية.

يوجد في عدة دول نماذج ناجحة مشابهة لنظام الطرق مدفوعة الرسوم الذي تنوي الأردن تنفيذه، وهذا النقطة قد تجعل الفكرة قابلة للتطبيق.

ومع وجود طرق بديلة، فإن هذا المشروع يبقى قابلا للنقاش، ويتبنى بعض الأشخاص وجهة نظر الحكومة ويرون في هذا المشروع خطوة جيدة للحصول على طرق بمواصفات عالية الجودة.

ويفترض أن تسهم الرسوم التي سيتم تحصيلها في تطوير وصيانة شبكة الطرق بشكل عام، وبالتالي تحسين جودتها وسلامتها، ما يعزز من تجربة القيادة ويقلل من الازدحامات المرورية والحوادث.

شاهد أيضا

بالارقام.. الاردن تعلن عن رسوم مقترحة لعبور شوارع سريعة

الأردن يبدأ تطبيق مخالفات السير الجديدة 2023.. تعرف عليها

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع