Search
Close this search box.

السجن 4 سنوات لـ مؤسس شركة نيكولا للشاحنات الكهربائية بهذه التهمة

السجن 4 سنوات لـ مؤسس شركة نيكولا للشاحنات الكهربائية بهذه التهمة

أمرت المحكمة مؤسس شركة نيكولا كورب ( Nikola Corporation ) المتخصصة في الشاحنات الكهربائية، والرئيس التنفيذي السابق لها، تريفور ميلتون ( Trevor Milton )، بقضاء أربع سنوات في السجن بتهمة الكذب على المساهمين بشأن تقدّم صانع الشاحنات الكهربائية.

حُكم على ميلتون، البالغ من العمر 41 عامًا، يوم الاثنين من قبل القاضي الفيدرالي إدغاردو راموس في مانهاتن، بعد أكثر من عام على إدانته من قِبل هيئة محلفين بتهمة الاحتيال في الأوراق المالية والاحتيال المالي، لتضليله بشأن تفاصيل رئيسية تخص تطوير منتجات وتقنيات نيكولا. كما أُمر بدفع غرامة قدرها مليون دولار أمريكي أو ما يعادل 3,750,000 ريال سعودي .

السجن 4 سنوات لـ مؤسس شركة نيكولا للشاحنات الكهربائية بهذه التهمة 3

كان المدعون العامون قد طلبوا عقوبة “متوافقة” مع التوصية بـ 11 عامًا التي قدمها مسؤولو الإشراف القضائي، مُعللين ذلك بالحاجة إلى فترة طويلة من السجن لمعاقبة ميلتون وردع المديرين التنفيذيين الآخرين عن سلوك مماثل. وقالت الحكومة إن احتيال ميلتون كلّف المستثمرين 660 مليون دولار أمريكي أو ما يعادل 2 مليار و 475 مليون ريال سعودي .

وكان ميلتون، وهو يذرف الدموع، قد طلب من القاضي أن يقتصر الحكم عليه بالمراقبة القضائية فقط، قائلاً إنه لم يقصد تضليل المستثمرين وأخطأ نتيجة لقلة الخبرة.

“لم أكن رئيسًا تنفيذيًا محنكًا”، هكذا قال.

Trevor Milton

ذو صلة: أفضل السيارات الكهربائية في 2023

سمح راموس لميلتون بالبقاء طليقًا بكفالة في حين يستأنف حكم إدانته. وقال ميلتون بعد النطق بالحكم إنه يعتقد أن الحكم سيتم نقضه.

استغرقت هيئة المحلفين بضع ساعات فقط لإدانة ميلتون في أكتوبر 2022 بعد محاكمة استمرت شهرين وشهدت شهادات من أكثر من عشرة شهود حكوميين وأدلة شملت فيديو شهير انتشر بشكل واسع يُزعم فيه أنّه نموذج شاحنة نيكولا يسير بالقوة الذاتية. لكن الحقيقة كانت أنه كان يتدحرج على منحدر بفضل الجاذبية.

كانت قضية ميلتون غير عادية بين قضايا الاحتيال الاقتصادي لأن الاتهامات الموجهة إليه كانت بسبب تقديم بيانات مضللة من خلال قنوات عامة مثل يوتيوب، بدلاً من البيانات المالية أو الملفات الشركاتية الأخرى.

قال القاضي راموس خلال النطق بالحكم: “لقد استخدمت مواهبك الكبيرة في وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لشركتك بطريقة كانت مُضللة بشكل جوهري. ما قلته مرارًا وتكرارًا عبر وسائل الإعلام المتعددة كان خاطئًا بشكل جوهري”.

اقرأ: هذه ارخص سيارات كهربائية 2023 في السوق اليوم

قال محامي الدفاع مارك موكاسي إن تواصل ميلتون كان مدفوعًا بـ “الإيمان الحقيقي” بشركته وليس بالجشع. وأضاف: “لم تكن محاولة شريرة للاستفادة من الناس. لم تكن موجهة ضد أشخاص محددين”.

لكن المدعي العام جوشوا بودولسكي قال إن النقطة “ليست في ما إذا كان ميلتون يريد الإضرار بالمستثمرين” فقد كان “لا يهمه في النهاية” إذا فعل ذلك، حسب قول بودولسكي.

السجن 4 سنوات لـ مؤسس شركة نيكولا للشاحنات الكهربائية بهذه التهمة 2

جذبت شركة نيكولا كورب المستثمرين الراغبين في إيجاد نظير لـ شركة تسلا بعد أن أتمت ظهورها الأول في السوق من خلال اندماج بشيك أبيض في يونيو 2020. ولفترة، كانت القيمة السوقية لنيكولا أعلى من شركة فورد موتور، مما منح ميلتون ثروة صافية بلغت 4 مليارات دولار أمريكي.

لكن سرعان ما بدأت أسهم نيكولا في التداول، وأفادت بلومبرغ بأن ميلتون قد بالغ كثيرًا في الإشادة بقدرات أحد نماذجها الأولية، نيكولا وان، واصفاً إياه بأنه مركبة تعمل بشكل كامل، على الرغم من أن الشاحنة لم تكن قابلة للقيادة في ذلك الوقت بسبب نقص القطع.

وبعد ثلاثة أشهر، نشرت هيندنبرغ ريسيرش، وهي شركة بيع قصير للأسهم، تقريراً تتهم فيه الشركة بالخداع والكذب حول تقنياتها، ما أدى إلى هبوط أسهمها.

تنحى ميلتون من منصب الرئيس التنفيذي لـ شركة نيكولا في سبتمبر 2020. وفي يوليو التالي، وجهت إليه الاتهامات من قبل الادعاء الفيدرالي.

شاهد أيضًا على عرب جي تي Range Rover Velar 2024 رنج روفر فيلار

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع