Search
Close this search box.

حلم فريق أندريتي بالانضمام إلى الفورمولا 1 يواجه عقبة جديدة

فريق أندريتي

تعرضت مساعي فريق أندريتي أوتوسبورت للانضمام إلى بطولة الفورمولا 1 لانتكاسة جديدة، حيث رفضت البطولة طلبه للمشاركة في عامي 2025 أو 2026. لكن هناك بارقة أمل، إذ أبدت البطولة استعدادها لإعادة النظر في الطلب عام 2028 بعد تجهيز شريكها المحتمل جنرال موتورز لمحركٍ قادر على المنافسة.

يأتي هذا القرار بعد ضغوط كبيرة واجهتها البطولة من الفرق العشرة الحالية وإدارة الفورمولا وان، الذين عارضوا بشدة انضمام فريق إضافي. تعقّد الأمر أكثر عندما أعلنت جنرال موتورز في نوفمبر الماضي تسجيلها لدى الهيئة الحاكمة للفورمولا واحد كمورد للمحركات بدءاً من عام 2028.

حلم أندريتي بالانضمام إلى الفورمولا 1 يواجه عقبة جديدة

وضع هذا الإعلان الفورمولا 1 في مأزق، نظراً لصعوبة تجاهل واحدة من أكبر شركات صناعة السيارات في العالم، خاصةً مع تنامي شعبية البطولة في الولايات المتحدة.

على الرغم من موافقة الاتحاد الدولي للسيارات (FIA) في يوليو الماضي على طلب أندريتي بتوسيع المشاركة بفريقين جديدين، إلا أن الفورمولا 1 استغرقت ستة أشهر لإجراء مراجعة خاصة بها. وأمهلت الاتحاد الدولي البطولة حتى يوم الأربعاء الماضي لاتخاذ قرارها.

وبررت الفورمولا 1 قرارها برفض الطلب بعدم وجود قيمة مضافة ستعود من وجود فريق جديد في البطولة. وأضافت في بيان: “بصرف النظر عن اسم أندريتي المعروف بين مشجعي الفورمولا 1، فإن أبحاثنا تشير إلى أن البطولة هي من ستضيف قيمة لعلامة أندريتي التجارية وليس العكس”.

وركّزت الفورمولا 1 على شرطها الرئيس لقبول أندريتي وهو امتلاك جنرال موتورز لمحرك جاهز للمنافسة. وكان من المفترض أن يستعين أندريتي بمحركات أحد المصنّعين الآخرين في حال موافقة البطولة على انضمامه قبل عام 2028.

قد يهمك: ماكس فيرستابن يتوج بلقب بطولة العالم للفورمولا 1 لعام 2023

وأوضحت الفورمولا 1 موقفها: “أهم قيمة يمكن أن يضيفها فريق جديد هي القدرة على المنافسة. نحن لا نعتقد أن مقدم الطلب سيكون منافساً قوياً. إن إلزام فريق جديد باستخدام محرك مصنع آخر لعدة مواسم سيكون ضاراً بسمعة البطولة ومكانتها”.

بدأت جنرال موتورز بالفعل بتطوير واختبار محركات نموذجية، وترى أن تطوير محرك للفورمولا وان سيساعدها على التقدم في مجالات تشمل التقنيات الكهربائية، والتكنولوجيا الهجينة، والوقود المستدام، ومحركات الاحتراق الداخلي عالية الكفاءة، وأنظمة التحكم والبرمجيات المتقدمة.

كما وضعت الفورمولا 1 قواعد محركات جديدة لعام 2026 تركز على الوقود المستدام واستخدام المزيد من الطاقة الكهربائية.

حلم أندريتي بالانضمام إلى الفورمولا 1 يواجه عقبة جديدة 3

ووقع ستة مصنعين اتفاقيات مع الاتحاد الدولي لتوريد المحركات في عام 2026، بما في ذلك شركة اودي الوافدة الجديدة التي ستتعاون مع ساوبر. كما تخطط فورد للعودة إلى الفورمولا 1 بالشراكة مع فريق ريد بول، بطل العالم لثلاث مرات متتالية. وتعتزم هوندا أيضًا العودة كمورد رسمي في عام 2026.

كان فريق أندريتي هو الوحيد من بين سبعة متقدمين الذي استوفى جميع معايير الاتحاد الدولي لتوسيع المشاركة من 10 فرق إلى 11، وكان يأمل في خوض المنافسات اعتباراً من عام 2025.

وقد أجهضت الفورمولا 1 هذه الآمال، إلا أن القصة لم تنته بعد، حيث ألمحت البطولة باستعدادها لمراجعة المسألة مرة أخرى، وقد يلجأ أندريتي إلى القضاء للطعن في القرار.

شاهد أيضًا على عرب جي تي مرسيدس اس ال ٥٥ تعود بقوة 2024 Mercedes AMG SL55

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع