Search
Close this search box.

رغم التحديات … جنرال موتورز تتوقع تحقيق 10 مليارات دولار أرباحاً

رغم التحديات.. جنرال موتورز تتوقع تحقيق 10 مليارات دولار أرباح في 2023

رغم عام مليء بالتحديات شمل إغلاق مصانع لأسابيع بسبب إضراب عمالي، واستدعاءات بطاريات سيارات شفروليه بولت، ومشاكل إنتاج السيارات الكهربائية، والخسائر الهائلة من علامة Cruise للقيادة الذاتية، تتوقع جنرال موتورز تحقيق أرباح تقارب 10 مليارات دولار لعام 2023.

أصدرت جنرال موتورز توقعاتها السنوية مع رؤية واضحة حول تكاليف العمل بعد توقيع عقود نقابية جديدة في أمريكا الشمالية. كما وضعت خطة لاستراتيجية المركبات الكهربائية القادمة، وكيفية التعافي من مصاعب Cruise التي كلفت الشركة بالفعل 2.7 مليار دولار أمريكي العام الماضي.

رغم التحديات.. جنرال موتورز تتوقع تحقيق 10 مليارات دولار أرباح في 2023 1

وكانت الرئيسة التنفيذية ماري بارا قد صرحت في نوفمبر الماضي بتوقع تحقيق أرباح تقارب 10 مليارات دولار أمريكي، على الرغم من خسارة 1.1 مليار دولار أمريكي بسبب إضراب نقابة عمال السيارات لمدة ستة أسابيع، بالإضافة إلى 800 مليون دولار نتيجة استدعاء بطاريات سيارات شفروليه بولت الكهربائية.

وقالت بارا أن جنرال موتورز ستعوّض “بالكامل” تكاليف العمل المرتفعة، حيث تشمل الخطة إجراء تخفيضات بقيمة 2 مليار دولار أمريكي، مما يعني فقدان العديد من الوظائف الإدارية وخفض الإنفاق التسويقي، وعمليات تصنيع “أكثر كفاءة.

شهدت مبيعات السيارات الكهربائية صعوبات العام الماضي، حيث سلّمت جنرال موتورز 75,883 سيارة كهربائية بالكامل في الولايات المتحدة، أي حوالي 2.9% من حجم مبيعاتها الإجمالي.

ومع ذلك، فهذا يمثل زيادة بنسبة 93% مقارنة بعام 2022. وتتوقع جنرال موتورز أن تصل مبيعات السيارات في صناعة السيارات الأمريكية ككل إلى 16 مليونًا في عام 2024، لكنها تخلت عن هدف إنتاج 400 ألف سيارة كهربائية حتى منتصف عام 2024.

ومع ذلك، فإنها تهدف إلى الوصول إلى مليون سيارة كهربائية بحلول عام 2025.

هذا العام، تتوقع شركة صناعة السيارات الأميركية أن تتراوح الأرباح المعدلة بين 12 و 14 مليار دولار أمريكي.

كما تقول جنرال موتورز أنّها تأمل في تحسين وتيرة إنتاج السيارات الكهربائية البطيئة، خاصة فيما يتعلق بالمشكلات المتعلقة بهندسة بطاريات Ultium وتأخر الموردين.

وأرسلت جنرال موتورز فرقًا للمساعدة في إعداد خطوط التجميع، وإضافة سعة إلى المزيد من مصانع السيارات الكهربائية، وفقًا للتقارير.

أيضًا، في الشهر الماضي، أوقفت شيفروليه مبيعات سيارة شفروليه بليزر EV بسبب مشكلات في البرمجيات.

وأعلنت جنرال موتورز في وقت سابق من هذا الشهر أنها تزيد أخيرًا إنتاج سيارتها الرياضية متعددة الاستخدامات الكهربائية بالكامل كاديلاك ليريك SUV هذا العام.

وتتوقع بارا أيضًا تحسن “الموقف التنافسي” لجنرال موتورز فيما يتعلق بالسيارات الكهربائية هذا العام مع جمس همر EV، وشاحنة شفروليه سلفرادو ، وبليزر EV، على الرغم من توقف مبيعات طراز بليزر كما ذكرنا.

قد يهمك: أفضل سيارات SUV كبيرة في 2024

تواجه جنرال موتورز بعض العراقيل الكبيرة أمامها في المستقبل القريب جدًا. أولاً، تحتاج إلى إطلاق ناجح وخالٍ من المشاكل لسيارة Equinox EV، والتي تبدأ بسعر 35 ألف دولار أمريكي.

وقال المحلل ديفيد ويستون من Morningstar أن هذه فرصة لها لتتقدم على تسلا في المجال الوحيد الذي لا تهيمن عليه تسلا، وهو السيارات الكهربائية ذات الأسعار المنخفضة.

وتعد معالجة مشاكل Cruise أولوية قصوى أخرى لجنرال موتورز، والتي أجرت للتو تحقيقًا خاصًا فيما حدث بعد أن صدمت إحدى سيارات روبوتاكسي التابعة لبرنامج Cruise شخص يسير على الطريق لمسافة 20 قدمًا.

شاهد أيضًا على عرب جي تي Range Rover Velar 2024 رنج روفر فيلار

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع