Search
Close this search box.

رينو تبيع جزء من حصتها في نيسان مقابل هذا القدر من ملايين الدولارات

رينو تبيع جزء من حصتها في نيسان مقابل 824 مليون دولار

تُعزز شركة رينو الفرنسية خططها التوسعية في عالم تكنولوجيا السيارات الكهربائية والبرمجيات، حيث أعلنت عن بيع نحو 5% من حصتها في شريكتها، شركة نيسان موتور اليابانية.

يأتي هذا القرار تماشياً مع خطة تم الانتهاء منها في الشهر الماضي لتخفيض ملكية رينو في نيسان، والتي تقدر قيمتها بنحو 765 مليون يورو (824 مليون دولار أمريكي)، لكنها ستنجم عن خسارة رأسمالية بقيمة 1.5 مليار يورو، حسبما أفادت الشركة الفرنسية يوم الثلاثاء.

تتطلع الشركتان إلى تحقيق التوازن في حصصهما المتقاطعة لتصل إلى 15%، في محاولة لتخفيف روابط التحالف الذي جمع بينهما لعقدين من الزمن، وهي خطوة تأتي بعد توتر العلاقات إثر القبض على كارلوس غصن، رئيس مجلس إدارة كلتا الشركتين، في عام 2018، مما دفع كلًا من نيسان ورينو إلى سلوك مسارات متباينة.

اقرأ: تحالف رينو نيسان ميتسوبيشي يستهلّ فصلًا جديدًا في شراكته

وفقاً لمحللين في بلومبرغ إنتليجنس، تأتي خطوة الاسترداد هذه لتحسين وضع أسهم نيسان التي تتداول حاليًا بأقل من معايير بورصة طوكيو للحفاظ على نسبة السعر إلى القيمة الدفترية فوق 1.

مصنع رينو في باريس

الأموال الناتجة من البيع ستدعم جهود الرئيس التنفيذي لـ رينو، لوكا دي ميو، لتحريك مشروع أمبير، الذراع المتخصص في السيارات الكهربائية والبرمجيات للشركة، حيث يسعى إلى فصل الوحدة وإدراجها ككيان عام مستقل في أقرب وقت ممكن، ربما في أبريل أو مايو. وقد وافقت نيسان أيضًا على الاستثمار في أمبير.

كانت رينو قد نقلت حصتها البالغة 28.4% في نيسان إلى أحد الصناديق في وقت سابق من نوفمبر، ممهدة الطريق لتقليص ملكيتها، على الرغم من أنه ستظل هناك التزامات بعدم البيع والشراء لفترة محددة.

رينو تبيع جزء من حصتها في نيسان مقابل 824 مليون دولار 3
خط إنتاج نيسان

قال لوكا دي ميو في الشهر الماضي أن رينو ستبدأ قريبًا جدًا في بيع حصتها في أوائل العام 2024، لذا جاء الإعلان يوم الثلاثاء مبكرًا قليلاً عما كان متوقعًا.

بالنسبة لـ نيسان، يأتي الشراء العكسي ضمن قيمة النقد وما يعادلها، والتي بلغت 1.6 تريليون ين (11 مليار دولار أمريكي) في نهاية سبتمبر. وأعلنت نيسان أنها ستلغي جميع الأسهم المكتسبة.

وقال يوشيدا: “إنها أخبار جيدة للسهم أن نيسان ستسحب ما يعادل 5% من أسهمها القائمة”.

تدفع الشركة اليابانية لصناعة السيارات 568.5 ين لكل سهم، وهو السعر عند إغلاق التداول في طوكيو يوم الثلاثاء. وعلى الرغم من ارتفاع سهم نيسان بنسبة 36% هذا العام، إلا أنه يقارب نصف قيمته من أوائل العام 2017.

شاهد أيضًا على عرب جي تي تجربتنا لأقوى وأفخم بيك أب RAM TRX , Limited , REBEL

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع