Search
Close this search box.

سكودا فابيا قد تختفي قريبًا بسبب معايير الانبعاثات الأوروبية

سكودا فابيا 2023

من المحتمل أن تضطر شركة سكودا إلى إيقاف إنتاج سيارة سكودا فابيا بحلول عام 2025، أي بعد مرور أربع سنوات على إطلاق الجيل الحالي، عندما تدخل قواعد الانبعاثات الأوروبية الإصدار 7 حيز التنفيذ، لأن التعديلات المطلوبة ستجعل السيارة غير مستدامة.

وفقًا لما صرح به الرئيس التنفيذي لـ شركة سكودا التشيكية السيد “كلاوس زيلمر” لوسائل إعلام، فإنه بعد تطبيق الإصدار 7 من المعايير الأوروبية، لن يكون من الممكن لـ سيارة فابيا أن تبقى اقتصادية.

سكودا فابيا

 

وحتى بعد زيادة الأسعار الأخيرة للسيارات، يبدأ سعر سكودا فابيا من 18,300 يورو (20,206 دولار أميركي) في ألمانيا ومن 18,600 جنيه إسترليني (23,177 دولار أميركي) في المملكة المتحدة، وتظل واحدة من أكثر السيارات الاقتصاديةً في فئتها.

ويعتقد زيلمر أن التشريعات الجديدة ستدفع الأسعار إلى المزيد من الارتفاع، مما يجعل فابيا خيارًا غير مجدٍ للمشترين.

وبينما تقدّر المفوضية الأوروبية التكلفة الإضافية بـ 304 يورو (335 دولار) لكل سيارة، تعتقد مجموعة فولكس فاجن المالكة لعلامة سكودا خلاف ذلك.

سكودا فابيا قد تختفي قريبًا بسبب معايير الانبعاثات الأوروبية 1

وفي العام الماضي، صرح الرئيس التنفيذي لشركة فولكس فاجن، توماس شافر، بأن سعر السيارات المدعومة بمحركات الاحتراق الداخلي التي تحتاج إلى الامتثال للوائح الأوروبية الإصدار 7 يمكن أن يرتفع بمقدار 5000 يورو (5520 دولار).

وهذا الرقم يمثل أكثر من 25% من سعر السيارات الصغيرة، مما يلغي ميزتها التنافسية المتمثلة في القيمة مقابل السعر.

وليس من المنطقي أن تستمر سكودا في بيع فابيا إذا أصبحت أغلى من النسخة الكهربائية الجديدة بسعر يبدأ من حوالي 25,000 يورو (27,591 دولار).

وينطبق الشيء نفسه على فولكس فاجن بولو التي تواجه تهديدًا من ID.2 الكهربائية المتوقع إطلاقها في عام 2025.

ذو صلة: سكودا تشوّقنا للجيل القادم من كودياك و سوبيرب 2024

تدخل قواعد الانبعاثات الأوروبية الإصدار 7 حيز التنفيذ من يوليو 2025 لجميع السيارات الجديدة ومركبات النقل الخفيفة.

وتتطلب تخفيضًا بنسبة 35% في انبعاثات NOx و 13% في الجسيمات الصلبة المنبعثة من العادم مقارنةً باللوائح الأوروبية الحالية الإصدار 6، إلى جانب إضافة محفزات إلكترونية مدفوعة بالطاقة الكهربائية ونظام تشخيص الأخطاء الذاتي الذي يراقب الانبعاثات بشكل مستمر.

وتُكافح شركات السيارات لتأجيل هذه التغييرات التي ستؤثر على فئات السيارات الصغيرة الأكثر اقتصادية.

وفي هذا السياق، صرح زيلمر:

“نريد احترام المناخ، لكن إذا تم تفعيل اصدار 7 من هذه القواعد بحلول عام 2025، فسيتعين علينا أن نضع تكنولوجيا في السيارات إما لم تُطوّر بعد، أو أنها مكلفة للغاية حتى يصل سعر السيارة التي تبلغ تكلفتها 15 ألف يورو إلى ما بين 18 و 20 ألف يورو”.

ويضيف زيلمر: “نحتاج إلى الجلوس معًا ونحتاج إلى خطة جيدة، تكون جيدة للجميع: للمستهلكين وللمناخ”.

شاهد أيضًا على عرب جي تي تجربة تفصيلية اودي كيو8 اي ترون Audi Q8 E-Tron 2024

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع