Search
Close this search box.

سيتروين تكشف النقاب عن eC3 الكهربائية رسميًا

سيتروين تكشف النقاب عن eC3 الكهربائية رسميًا

قالوا يومًا أن هناك منتجات تأتي بين الحين والآخر لتغيّر مفهوم السوق، وعلى ما يبدو، تستعد سيتروين لتحقيق هذا الهدف الطموح في العام القادم بسيارتها الكهربائية الجديدة سيتروين eC3.

تأتي هذه السيارة كتتويج للأصول العريقة التي تعود إلى السيارة الأيقونية 2CV، وتضع أمامها الهدف الطموح لتكون المُحرّك الرئيسي للتغيير في أسواق السيارات الكهربائية الأوروبية. وكانت الشركة الفرنسية شوّقتنا لها قبل أيام قليلة.

تبدأ اسعار سيارات سيتروين eC3 التنافسية من حوالي 25,000 دولار أمريكي أو ما يعادل 93,750 ريال سعودي، مما يضعها في مقدمة السيارات الكهربائية الأوروبية، حتى تتقدم على الخيارات الصينية الأكثر تواضعًا.

فهي تتوازى بشكل فعلي مع سيارة داسيا سبرينج التي ظهرت مؤخرًا، لكن سيتروين eC3 توفّر قيمة أفضل بكثير بفضل الكابينة الأكبر والبطارية الأكبر.

وفي عام 2025، تعد سيتروين بتقديم نسخة اقتصادية أكثر مزودة ببطارية أصغر، بسعر 21,450 دولار.

ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن السعر الذي ذكرته الشركة في الإعلان الرسمي هو “السعر الصافي” أي أنّه لا يشمل الضرائب.

سيتروين تكشف النقاب عن eC3 الكهربائية رسميًا 7

يُمكن القول بأن سيتروين eC3 هي السيارة الكهربائية الأكثر اقتصادية في السوق حاليًا. إذ تعتبر سيارة خماسية المقاعد بالكامل، على عكس داسيا سبرينج و فيات 500 ، كما أنها تحتوي على بطارية بسعة أكبر قليلاً.

تعزو سيتروين سعرها التنافسي إلى منصة سيارة سمارت كار الاقتصادية، التي كانت محفوظة في الأساس لنسخة CC21 من سيارة C3 في مناطق مثل الهند وأمريكا اللاتينية.

حتى مع التصميم الأساسي للسيارة الكهربائية، تمكنت الشركة من تركيب محرك احتراق داخلي في تلك الأسواق.

هذا بينما تأتي “eC3” مع بطارية من ليثيوم حديد الفوسفات (LFP) بسعة 44 كيلوواط-ساعة، وتتفاخر بمدى يصل إلى 320 كيلومترًا حسب المعايير الأوروبية.

النسخة الأكثر اقتصادية ستمنح السائقين حوالي 200 كيلومتر قبل الحاجة إلى إعادة الشحن.

سيتروين تكشف النقاب عن eC3 الكهربائية رسميًا 5

وفيما يتعلق بالبطاريات، فإن بطاريات LFP مثيرة للاهتمام. فهي أرخص، وتدوم لفترة أطول، ولا تستخدم الكوبالت على الإطلاق. ولكن بطاريات LFP أكثر حساسية لتغيرات الحرارة، خاصة في الطقس البارد.

تشير البيانات من سيتروين إلى أن السائق العادي في الفئة الصغيرة يقطع أقل من 80 كيلومترًا يوميًا، مما يجعل eC3 أكثر من كافية للاستخدام اليومي.

وتقدّم سيتروين eC3 الكثير من الراحة أيضًا، مع موانع الصدمات الهيدروليكية المتقدمة. ومن حيث الأداء، فهي مشابهة لـ C3 التي تعمل بالبنزين. حيث تتميز بمحرك واحد بقوة 113 حصان (83 كيلوواط)، ويمكنها التسارع من 0 إلى 100 كيلومتر/ساعة في حوالي 11 ثانية، وتصل سرعتها القصوى إلى 135 كيلومتر/ساعة.

سيتروين تكشف النقاب عن eC3 الكهربائية رسميًا 8

وتتضمن شاشة عرض على الزجاج الأمامي، وفي النسخ العالية منها توجد شاشة تعمل باللمس بحجم 10.25 إنش للمعلومات والترفيه، وقاعدة للهاتف المحمول لإرضاء محبي التكنولوجيا.

تحافظ سيتروين eC3 على لمسة مرحة مع أدراج الألوان القابلة للتبديل والتي تتوفر باللون البرتقالي، والأخضر النيون، والأبيض.

في النهاية، تحتل eC3 مكانة مهمة في قلب سيتروين. حيث يحقق إصدار البنزين “C3” ما يصل إلى 40% من مبيعات الشركة في قطاع سيارات الركّاب.

 

شاهد أيضًا على عرب جي تي Nissan Altima 2023 تجربة تفصيلية نيسان التيما

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع