Search
Close this search box.

فرصة لامتلاك سيارة لينكولن مارك إكس الاختبارية الفريدة

فرصة لامتلاك سيارة لينكولن مارك إكس الاختبارية الفريدة 2

تفتح دار مزادات ميكوم أبواب الأمل أمام محبي السيارات الكلاسيكية العصرية لامتلاك قطعة نادرة من التاريخ الأمريكي، حيث ستُطرح سيارة لينكولن مارك إكس الاختبارية للبيع في الثامن من مارس القادم إن شاء الله.

تُعد هذه السيارة الوحيدة من نوعها، التي ظهرت للعلن لأول مرة في معرض ديترويت عام 2004، وهي تكاد تكون كنزًا يتجسد في شكل سيارة.

تتميز لينكولن مارك إكس بتناسقها من حيث الشكل مع سيارات كونتيننتال الستينات، بفضل شبكها الأمامية العريض المزين بالكروم، ومصابيحها الأمامية المدمجة بتصميم متقن.

ليس ذلك فحسب، بل تحتضن أيضًا تقليم الكروم الفريد الذي يمتد على طول جوانبها من الصدام الأمامي وحتى مخارج العادم. كما أن مؤخرتها العريضة وأضواءها الخلفية الرفيعة الواسعة تُضفي عليها طابعًا دراماتيكيًا، ولا ننسى الجزء الخلفي المنحدر بشكل ملفت مع حافة حادة تخفي خلفها مخارج العادم.

بينما قد لا يلاحظ المشاهدون الصلة بين مارك إكس وسيارة ثندربيرد، خاصةً عندما يكون السقف مطويًا، إلا أن التدقيق يكشف التشابه في النسب والخطوط الأساسية حول الأبواب والزجاج الأمامي، والتي تعتبر بمثابة إرث ثاندربيرد.

من حيث المواصفات الميكانيكية، تتشارك سيارة لينكولن مارك إكس نفس المكونات مع ثندربيرد، بما في ذلك نظام الدفع والتعليق، ومحرك V8 سعة 3.9 لتر بقوة 280 حصان، وناقل حركة أوتوماتيكي من خمس سرعات، ونظام الدفع الخلفي.

ذو صلة: ستروين 2CV 4×4 صحارى سيارة فريدة من عصر مضى!

تُعد مارك إكس نقطة الانطلاق التي تُظهر التصميم المزدوج للوحة القيادة الذي ظهر لاحقًا في منتجات لينكولن الأخرى مثل نافيجيتور و أفياتور و MKX.

وعلى الرغم من أن طراز MKX كان في الأصل مُشتقًا من سيارة فورد ايدج، وهو عبارة عن سيارة بتصميم سيارات الدفع الرباعي ولكن تعمل بنظام الدفع الأمامي، إلا أنه استلهم تصميم شبكها الأمامي من سيارة لينكولن كونتيننتال.

من المفاجئ بعض الشيء أن لينكولن مارك إكس لم تحظَ بالضوء الأخضر للدخول إلى خطوط الإنتاج.

فالبنية الأساسية الميكانيكية كانت قيد الإنتاج بالفعل، ليس فقط في ثاندربيرد، بل في منصة DEW98، وهي منصة دفع خلفي فريدة مع تعليق مستقل بالكامل، استخدمت في كل من فورد ثاندربيرد، ولينكولن إل إس، وسيارات جاكوار إس تايب وإكس إف.

فرصة لامتلاك سيارة لينكولن مارك إكس الاختبارية الفريدة 17

كما أن جميع هذه الموديلات كانت متوفرة مع نفس محرك V8 سعة 3.9 لتر، مع النسخ المزودة بمحرك V6 لكل من إل إس وجاكوار. بمعنى آخر، يبدو أن فورد كان من السهل عليها إطلاق لينكولن مارك إكس. لكن مع انتهاء إنتاج ثندربيرد في عام 2005 وتوقف إنتاج إل إس بعد عام 2006، يبدو أن فورد قررت التخلي عن هذا الخط برمته.

وبالرغم من كونها سيارة اختبارية، تحتفظ مارك إكس بجميع مقوماتها الداخلية، حتى الجنوط الأصلية المقاس 19 إنش التي كانت تزينها على المسرح.

ونظرًا لأنها تستخدم نظام الدفع والهيكل الخاص بـ سيارة ثندربيرد، يُتوقع أن تكون قابلة للقيادة وسهلة الصيانة من الناحية الميكانيكية. لكن كونها سيارة اختبارية، لا يمكن تسجيلها للاستخدام على الطرقات، على الأقل في الولايات المتحدة.

مجموعة صور سيارة لينكولن مارك إكس الاختبارية الوحيدة من نوعها

يُعتبر هذا العرض فرصة استثنائية لعشاق وجامعي السيارات، لأنها تُمثل فرصة لامتلاك جزء من إرث الصناعة الأمريكية، وتعكس جماليات تصميم لم يُترجم إلى واقع إنتاجي، ولكنه يظل حيًا في قلوب محبي السيارات.

شاهد أيضًا على عرب جي تي Lincoln Nautilus 2024 اجدد سيارة من لينكون

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع