Search
Close this search box.

هل تعاني من أخطاء وأعطال خرائط قوقل أثناء قيادة سيارتك بالأردن.. إليك السبب

هل تعاني من أخطاء وأعطال خرائط قوقل أثناء قيادة سيارتك بالأردن.. إليك السبب

يعاني السائقون في الأردن في الآونة الأخيرة من تزايد الأخطاء والأعطال في تطبيق خرائط قوقل، والذي يعد واحد من أكثر التطبيقات استخداما على الهواتف الذكية.

وكشفت تقارير لقناة المملكة المملوكة للدولة عن وجود تشويش منذ بدء حرب غزة على نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية (GPS) والتي من المفترض أن تقدم معلومات دقيقة للسائقين حول الطرق والمسارات الصحيحة للوصول إلى وجهتهم، لكنها لم تكن دقيقة دائما خلال الأشهر الأخيرة، وتزداد المشكلة في المناطق القريبة من الحدود مع فلسطين.

وكشف عاطف الطواهي، الذي كان يشغل منصب مدير الحرب الإلكترونية سابقا، إن التشويش على أنظمة الـ GPS يتم من قبل جيش الاحتلال منذ بدء عدوانه على قطاع غزة، ويهدف هذا التشويش إلى عرقلة عمل الطائرات المسيرة والصواريخ الموجهة ضد الاحتلال.

ويقول الخبير التقني أشرف العمايرة “لايوجد شيء يمكن أن يفعله المستخدم لحل مشكلة التشويش”.

وكانت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في الأردن قد أعلنت تحديد مصادر التشويش على نظام الـ GPS من خلال استخدام أنظمة حديثة، وقد حدث ذلك خلال العدوان على غزة والذي انطلق في الـ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.

ويقول الخبير التقني أشرف العمايرة "لايوجد شيء يمكن أن يفعله المستخدم لحل مشكلة التشويش".

وكشفت الهيئة عن مخاطبة دولتين مجاورتين لم تسميهما من أجل وقف التشويش على نظام الـ GPS للتقيد بالضوابط الدولية وتنتظر الرد، ولكن يبدو أن الجهات المسؤولة عن التشويش غلبت أمنها القومي على الخدمات المدنية وفقا لتصريحات لمدير إدارة الطيف الترددي في هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، نضال سمارة.

وأوضح سمارة أن نظام GPS يتم استقباله بواسطة أجهزة طرفية ومحطات تعتمد على الستالايت (القمر الصناعي)، ويحدث التشويش بواسطة محطات أرضية يتم وضعها في مواقع معينة على نفس التردد، وتمتلك هذه المحطات الأرضية قدرة إرسال أقوى من القدرة القادمة من الستالايت الصحيح، وتكون النتيجة أن أجهزة الاستقبال تتلقى الإشارة الأقوى (المشوشة) بدلا من الإشارة الصحيحة.

كما تأثرت حركة الطائرات في الأردن بسبب التشويش على نظام الـ GPS، وأعلنت هيئة الطيران المدني استعمال أنظمة بديلة لتستمر حركة الطيران.

شاهد أيضا

سائق سيارة خرائط قوقل يسقط في المياه أثناء هروبه من الشرطة

ملك الاردن يساعد بتحريك سيارة عالقة في الثلج

سيارة جوجل ذاتية القيادة ستسير بين جميع السيارات

 

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع