Search
Close this search box.

هل ستنخفض أسعار السيارات في 2024؟ إليك ما يتوقعه خبراء السيارات

هل ستنخفض أسعار السيارات في 2024؟ إليك ما يتوقعه خبراء السيارات

ماذا سيحدث بخصوص أسعار السيارات في 2024 ؟ هل سترتفتع أم تنخفض أكثر ؟ حسناً، في الحقيقة عزيزي القارئ ووفقاُ لمؤسسة  كيلي بلو بوك الأمريكية ، يبدو  أن أسعار السيارات الجديدة انخفضت خلال معظم عام 2023، حيث بلغ متوسط بيع السيارة الجديدة 47.936 دولارًا في أكتوبر. وبشكل عام، انخفضت أسعار السيارات الجديدة بنسبة 1.4% منذ أكتوبر 2022 و3.5% منذ ذروتها في ديسمبر 2022.

ولكن هل سيستمر هذا الاتجاه لتنخفض أسعار السيارات في 2024؟  سنعرض عليك اليوم عزيزي القارئ  توقعات المحللين المختصين في أسواق السيارات للعام القادم  وسنناقش أهم العوامل التي أثرت على هذه التوقعات .

من المرجح أن تستمر أسعار السيارات في 2024 في الانخفاض

إذا استمرت أسعار السيارات على النحو الحالي ، فمن المرجح أن تستمر في الانخفاض حتى عام 2024. ومع ذلك، لا شيء مؤكد بالطبع!

ووفقاً للخبراء ، فإنه من الصعب التنبؤ بما إذا كانت تكلفة امتلاك أو شراء سيارة ستنخفض في العام المقبل، ففي الشهر الماضي، بلغ متوسط سعر السيارة الجديدة في أمريكا  [47,936 دولارًا] – بانخفاض [1.4٪] عن العام الماضي، وف. وهذا يشير إلى أن أسعار السيارات في عام 2024 قد تنخفض .

أحد العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض الأسعار هو زيادة المعروض من السيارات الجديدة.

بحسب أحد التقارير الإحصائية الأخيرة فإن إنتاج السيارات العالمي سيتجاوز المبيعات بنسبة 6% هذا العام، مما يخلق فائضا قدره 5 ملايين سيارة ستحصل على تخفيضات في الأسعار لتسهيل بيعها.

وفي الحقيقة عزيزي القارئ فإن الأمر يعتمد على الوقت من العام.  فعلى سبيل المثال، عادةً ما يكون شهر أكتوبر إلى يناير هو أفضل وقت لشراء سيارة، خاصة خلال شهر ديسمبر. إذا كنت مشتريًا محتملاً تخشى الأسعار التي تراها في النصف الأول من عام 2024، فقد ترغب في الانتظار حتى نهاية العام عندما تعلن الشركات المصنعة عن خصومات وصفقات كبيرة.

هل ستنخفض أسعار السيارات في 2024؟ إليك ما يتوقعه خبراء السيارات

ما هي أنواع السيارات التي ستشهد أكبر انخفاض في الأسعار؟

يعتقد الخبراء  أن سيارات الدفع الرباعي وسيارات السيدان المستعملة قد تشهد انخفاضات كبيرة في الأسعار في العام المقبل.

فمن المتوقع أن ترتفع أسعار النفط في عام 2024، مما يعني أن شراء سيارات الدفع الرباعي وغيرها من المركبات الأقل كفاءة في استهلاك الوقود سيكون أقل تكلفة، وذلن المصنعين سيطرحون  أسعارًا تنافسية لإقناع المستهلكين بشراء سيارات أكبر حجمًا، حيث لن يرغب الناس في قيادة السيارات التي تتطلب فاتورة وقود كبيرة.

وهذا قد يجعل سيارات السيدان المستعملة، وخاصة الطرازات الهجينة، أقل تكلفة مقارنة بالسيارات الأخرى في السوق.

من ناحية أخرى، من المرجح أن تتأرجح السيارات الكهربائية والسيارات الهجينة الجديدة في الاتجاه الآخر.

في المقابل ، فمن المرجح أن تحافظ السيارات ذات التكنولوجيا الكهربائية والهجينة المتقدمة على نقاط سعرها أو حتى تزيد منها، إن العوامل الرئيسية مثل تزايد اهتمام المستهلكين والتركيز المجتمعي المتزايد على الاستدامة والحوافز الحكومية لأصحاب السيارات الكهربائية ستسهم في الطلب المتزايد بشكل مطرد، مما سيبقي أسعار السيارات الكهربائية مستقرة ومرتفعة.”

بالإضافة إلى ذلك، فإن أي سيارات تعتمد على رقائق أشباه الموصلات قد تشهد بقاء الأسعار ثابتة أو مرتفعة، حيث لا يزال نقص العرض يمثل مشكلة.

وبحسب الخبراء ، فقد أثرت اضطرابات سلسلة التوريد ونقص رقائق أشباه الموصلات على صناعة السيارات في السنوات الأخيرة، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الإنتاج وبالتالي التكلفة على المشتري، وإذا استمرت هذه التحديات في العام المقبل، فإن بعض الموديلات وخاصة تلك التي تعتمد بشكل كبير على المكونات الإلكترونية، قد تشهد زيادات في الأسعار بسبب محدودية العرض وزيادة أسعار الإنتاج.”

هل ستنخفض أسعار السيارات في 2024؟ إليك ما يتوقعه خبراء السيارات

نصائح لشراء السيارات في عام 2024

إذا كنت تخطط لشراء سيارة في العام المقبل، فابحث عن طرق لخفض التكاليف. على سبيل المثال، قد تفكر في شراء سيارة مستعملة بدلاً من سيارة جديدة.

ويقول الخبراء أنه يجب على المشترين المحتملين أن يتطلعوا لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم شراء سيارة مستعملة بتقرير موثوق عن السيارة وتاريخ قطع الغيار/ ومع التطورات الحديثة في المتانة والتكنولوجيا، تقدم العديد من السيارات المستعملة أداءً ممتازًا بجزء بسيط من التكلفةز

من المهم أيضًا أن تكون مشتريًا مطلعًا عند التوجه إلى الوكالة.

باختصار ، يركز الخبراء على ضرورة أن “تتأكد من إجراء بحثك”، هناك الكثير مما يجب مراعاته عند شراء سيارة، ويجب على المشترين الاستفادة من الموارد عبر الإنترنت مثل أدوات مقارنة السيارات ومراجعات العملاء وآراء الخبراء لاتخاذ القرار الأكثر استنارة.”

أخيرًا، كن واقعيًا بشأن مقدار السيارة التي يمكنك تحمل تكلفتها فعليًا وجميع العوامل التي تلعب دورًا في هذه التكلفة.

فجب أن تضع في اعتبارك التكلفة الإجمالية للملكية، بما في ذلك الصيانة وكفاءة استهلاك الوقود وأسعار التأمين، وقد يكون لدى بعض السيارات سعر ابتدائي  أقل ولكن تكاليف أعلى على المدى الطويل لأنها تستخدم المزيد من الوقود، أو تتطلب صيانة أكثر تكرارا أو من المعروف أنها تتمتع بوسائل حماية أمنية / ضد السرقة ، كما هو الحال في سيارات كيا وهونداي المعيبة والتي قدمنا تقريراً مفصلاً

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع