Search
Close this search box.

أول مصنع تويوتا خارج اليابان يغلق أبوابه للأبد

تويوتا قديمة

أغلقت شركة تويوتا اليابانية أول مصنع سيارات بنته على الإطلاق خارج اليابان . تم إغلاق مصنع ساو برناردو ( Sao Bernardo ) التابع لشركة صناعة السيارات في البرازيل بعد 60 عاماً من الإنتاج تتضمنت بناء أكثر من 100 ألف سيارة تويوتا بانديرانتس ، سيارة FJ40 لاند كروزر بمحرك مرسيدس .

وفي حين أن المصنع متخصص في تصنيع قطع الغيار منذ عام 2001 ، إلا أنه سيظل دائماً مرتبطًا بسيارة تويوتا بانديرانتس ، وهي سيارة FJ40 لاند كروزر المجهزة بمحرك مرسيدس بنز OM-364 ، مكينة ديزل رباعي الأسطوانات تنفس طبيعي ، لذا كانت تويوتا بانديرانتس بطيئة بشكل مخيف . وبالرغم من ذلك كان لدى البرازيل طلب هائل على السيارات الزراعية المتينة ، وهذا ما كانت تجيده هذه السيارة المخصصة للطرق الوعرة .

مصنع سيارات

في عام 1994، كان مصنع تويوتا ساو برناردو لا يزال ينتج سيارات بانديرانتيس ، بعد فترة طويلة من انتقال بقية العالم إلى سيارات لاند كروزر الأكثر فخامة ، بما في ذلك لاند كروزر 70 . وفي ذلك العام ، حصل المصنع أخيراً على سيارة مزودة بـ محرك ديزل 4 سلندر سعة 3,7 لتر رباعي الدفع من تويوتا ، واستمر الإنتاج حتى عام 2001 .

كما يمكنك أن تتخيل، تتمتع تويوتا بعلاقات وثيقة مع الشعب البرازيلي . ولا تزال الشركة تحظى بحصة سوقية جيدة تبلغ حوالي 9% ، مما يجعلها تتجاوز جنرال موتورز و ستيلانتس ، وكلاهما يواصلان تصنيع السيارات في أمريكا الجنوبية . ولكن في حين أغلقت تويوتا هذا المصنع ، فإن الإنتاج سيستمر في البرازيل .

سيارة جيب تويوتا

وقال ماساهيرو إينوي، المدير العام لقسم أمريكا اللاتينية ، في حفل اختتام المصنع : ” إن تاريخ الإنتاج في مصنع ساو برناردو يقترب من نهايته ، لكننا نستعد للمستقبل ، جنبًا إلى جنب مع الموظفين وعائلاتهم الذين انتقلوا (بسبب نقل الإنتاج) ، ستنتج تويوتا سيارات أفضل وستوسع صادراتها إلى أمريكا الوسطى والجنوبية . وسنساهم في مواصلة تطوير صناعة السيارات البرازيلية ” .

لماذا اختارت تويوتا البرازيل في المقام الأول ؟ تم إنشاء أول مصنع لتويوتا في عام 1938 ، ثم انتظرت حتى عام 1959 لإنشاء مصنع آخر ، ومن المثير للإعجاب أن البرازيل حصلت على المصنع الثالث بعد ثلاث سنوات فقط .

مصنع سيارات تويوتا

كان بإمكان شركة تويوتا أن تستثمر في اليابان وتشحن السيارات إلى البرازيل ، لكن الحكومة البرازيلية لعبت دورها بشكل جميل . وكما هو الحال مع قانون الحد من التضخم ، نفذت البرازيل قانون تشجيع السيارات على أساس الإنتاج المحلي . أدى هذا إلى حظر الواردات ، لذا إذا كنت تريد بعض أموال الأسواق الناشئة ، فيجب عليك الاستثمار في البلاد أولاً . تأسس مصنع تويوتا في البرازيل خلال عام 1958 .

مثل الجيش الجمهوري الايرلندي ، تغيرت الشروط مع مرور الوقت . بدأت تويوتا البرازيل بإنتاج محلي بنسبة 60% ونمت في النهاية إلى 100% .

جاءت فكرة إغلاق المصنع مباشرة من أكيو تويودا ، الذي رفع العلامة التجارية إلى آفاق جديدة من خلال تطوير مجموعة كاملة من السيارات المرغوبة . تشمل الأمثلة السيارات الرياضية مثل GR86 و GR كورولا والمركبات العادية التي يرغب الأشخاص في امتلاكها لأنها ميسورة التكلفة وموثوقة وجذابة مثل ؛ تويوتا بريوس ، و تويوتا جراند هايلاندر ، و تويوتا لاند كروزر الجديدة كلياً، والتي حققت مبيعات هائلة بالفعل .

 

ووصف أكيو قراره بإغلاق مصنع تويوتا ساو برناردو بأنه ” قرار مؤلم لا يمكن التعبير عنه بالكلمات ” .

ماذا عن العمال؟ تبذل شركة تويوتا قصارى جهدها لمنح موظفي ساو برناردو فرصة العمل في المصانع الثلاثة الأخرى في البرازيل . لا يزال أقرب مصنع تشغيل على بعد 100 ميل تقريباً ، وبعض الموظفين كبار السن جداً بحيث لا يمكنهم الانتقال ، بينما لا يرغب آخرون في ذلك .

تنتج المصانع المتبقية نماذج مصممة خصيصًا لسوق أمريكا الجنوبية ، بما في ذلك إصدارات كورولا كروس و كورولا سيدان و ياريس .

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع