Search
Close this search box.

سيارة ايونيك 5 يمكنها الدوران 360 درجة لتسهل ركنها بمساعدة تقنية e-Corner

أثناء مشاركتها في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2023 استعرضت شركة هونداي ( Hyundai ) سيارة ايونيك 5 ( Ioniq 5 ) مع قدرات الدوران 360 درجة وإمكانية القيادة قُطرياً ، بفضل تقنية e-Corner الجديدة .

وفقاً للنموذج الأولى تقنية e-Corner لديه وضعية ” قيادة السلطعون ” والذي يرى أن جميع العجلات الأربع تدور 90 درجة ، مما يتيح للسيارة التحرك جنباً إلى جنب ، بدلاً من مجرد الأمام والخلف ، والغني عن القول أن هذا سيجعل ركن السيارة الموازي أمراً سهلاً حيث يمكنك ببساطة إيقاف السيارة بجانب مكان مفتوح والانزلاق إلى الداخل مباشرةً .

تم استعراض المفهوم لأول مرة في عام 2018 قبل أن تنجح هونداي في تركيبه على سيارة ايونيك 5 من جميع الزوايا الأربعة ، وكما يظهر في الفيديو بالأعلى يُمكن للسيارة تدوير عجلاتها الأربعة بزاوية 90 درجة في نفس الاتجاه ، مما يتيح للسيارة الدخول والخروج من ساحة الانتظار المتوازية بسهولة بالغة ويُنهي معاناة الكثير من السائقين مع عملية ركن السيارة .

لكن هذا ليس كل شيء في تقنية e-Corner الجديدة ، فهي تتيح القيام بمميزات أخرى تشمل تدوير العجلات الأربع 45 درجة تقريباً ليتيح لـ هونداي ايونيك 5 الدوران 360 درجة بسلاسة بالغة مما يذكرنا بأفلام الخيال العلمي مثل I Robot عندما كانت السيارات قابلة للدوران حول نفسها وتغيير اتجاهها .

وليس هذا فحسب ، بل يمكن لسيارة هيونداي الكهربائية أيضاً القيادة بشكل قُطري ، مثل سيارة همر الكهربائية ، والدوران حول المحور مثل الرافعة الشوكية ( Forklift ) عبر دوران العجلات الخلفية فقط بزاوية 90 درجة في أي من الاتجاهين .

قد يهمك : اعرف سعر هونداي ايونيك 5 2022 الجديدة كلياً .

من جانبها ، لم تُصدر هونداي أي تفاصيل أخرى بخصوص تقنية e-Corner الجديدة ، لكن من الواضح أن لديها إمكانات هائلة ربما تظهر بشكل تجاري في المستقبل ، خصوصاً فيما يتعلق بالخروج والدخول إلى ساحات الانتظار .

تجدر الإشارة إلى أن فكرة الدخول والخروج جانبياً من وإلى مواقف السيارات ليست جديدة كلياً ، بل تعود إلى مائة عام تقريباً عندما تم تقديم اختراع أميركي باسم The Park Car ، وهو عبارة عن تعديل للسيارة يضيف عجلة خامسة في الجزء الخلفي تنخفض إلى الأرض عندما يحاول السائق ركن السيارة .

بعيداً عن أجدد تقنيات شركة هونداي الكورية تعتبر سيارة ايونيك 5 طراز كروس أوفر كهربائي بالكامل أكبر حجماً من هونداي توسان 2023 ، وتعتمد على شاصي جديد من مجموعة هونداي موتور اسمه E-GMP مخصص لدعم السيارات الكهربائية الكورية من شركات ؛ هونداي ، و كيا ، و جنسس .

الفئات المتوفرة من هذه السيارة الكهربائية الكورية :

سيارة ستاندر تعتمد على محرك كهربائي واحد بقوة 214 حصان و 350 نيوتن متر من عزم الدوران ، وتعمل بنظام دفع خلفي للعجلات لتتسارع من 0 وصولاً إلى سرعة 100 كم/س خلال 7,4 ثانية .

ايونيك 5 2022 الأعلى في الأداء تعتمد على محركين كهربائيين قوتهم معاً 302 حصان و 605 نيوتن متر من عزم الدوران ، لتتسارع سيارة الدفع الكلي من 0 وصولاً إلى سرعة 100 كم/س في 5,2 ثانية .

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع