Search
Close this search box.

فولكس فاجن تغادر روسيا وتبيع مصنعها إلى شركة روسية

فولكس فاجن تغادر روسيا وتبيع مصنعها إلى شركة روسية

أعلنت شركة فولكس فاجن انسحابها رسميًا من روسيا وبيع كافة حصصها في الشركات الروسية التابعة لها، بالإضافة إلى مصنعها الكبير.

وقد توصلت الشركة الألمانية إلى اتفاق مع وكالة سيارات في موسكو تدعى «أفيلون»، ولم يتم الكشف بشكل رسمي عن سعر الصفقة، ولكن بعض التقارير تشير إلى أن «أفيلون» دفعت حوالي 125 مليون يورو (135 مليون دولار) للاستحواذ على عمليات فولكس فاجن في روسيا ومصنعها في مدينة كالوجا الغربية، حيث يمكن للمصنع إنتاج ما يصل إلى 225 ألف سيارة سنوياً.

وعلى الرغم من أن فولكس فاجن أصدرت بيانًا صحفيًا قصيرًا جدًا حول الصفقة، إلا أنها أشارت إلى أنها حصلت على موافقة السلطات الحكومية الروسية، وتشمل الموافقة هيكل المستورد الخاص بها (التوزيع وخدمات ما بعد البيع) والأنشطة المالية والتخزينية مع جميع الموظفين المرتبطين بها.

شاهد أيضًا › ممنوع تصديرها الى روسيا.. الاف السيارات الفاخرة تعلق في بلجيكا

فولكس فاجن تغادر روسيا وتبيع مصنعها إلى شركة روسية 1

وفقًا لتقرير من صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، فقد أنفقت فولكس فاجن 774 مليون يورو لبناء مصنع كالوجا، وافتتح في عام 2007 قبل أن يصل إلى الإنتاج الكامل في عام 2009.

وتوقفت فولكس فاجن عن العمل في الموقع بعد غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير 2022، وظل 4000 موظف في المصنع على رواتبهم منذ ذلك الحين في انتظار معلومات عن مستقبل الشركة في روسيا.

ووفقًا لبعض الخبراء في الصناعة، انتظرت العديد من الشركات الكبيرة عدة أشهر قبل أن تقرر الانسحاب من روسيا، نظرًا لأن العديد منها قضوا عقودًا في بناء سلاسل الإمداد في جميع أنحاء البلاد.

وكانت شركات صناعة السيارات التي تعمل في روسيا قد استخدمت 300 ألف شخص في عام 2021، بالإضافة إلى 3.5 مليون في صناعات ذات صلة.

ومنذ تصاعد الصراع الروسي مع أوكرانيا، تراجع الإنتاج المحلي للسيارات بنسبة 77%، مع انسحاب العديد من الشركات المصنعة الكبرى من السوق تمامًا.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت صفقة فولكس فاجن مع أفيلون تشمل بندًا يسمح لها بالعودة إلى روسيا في وقت لاحق.

فقد توصلت شركة رينو إلى اتفاق لبيع حصتها البالغة 68% في شركة صناعة السيارات الروسية «أفتوفاز» العام الماضي مقابل روبل واحد فقط، ولكن الاتفاق يتضمن خيار استئناف الأعمال في المستقبل إذا اختارت الشركة الفرنسية ذلك.

شاهد أيضًا على عرب جي تي حادث صهيب اثناء تصوير فورد موستنج بقوة 800+ حصان

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع