Search
Close this search box.

نيسان باعت مليون سيارة كهربائية بعد 12 عام من إطلاق ليف

نيسان ليف 2023

بعد إطلاق سيارتها الكهربائية الأيقونية الصغيرة نيسان ليف لأول مرة في ديسمبر 2010، أعلنت شركة نيسان يوم الثلاثاء الماضي أنها تجاوزت أخيراً حاجز مليون سيارة كهربائية مباعة عالمياً.

وباعت نيسان أكثر من 650 ألف نموذج من سيارة ليف منذ إطلاقها قبل أكثر من 12 عامًا. ولسنوات عديدة، كانت نيسان ليف هي السيارة الكهربائية الأكثر مبيعًا في العالم، وكانت نيسان بمثابة معيار في سوق السيارات الكهربائية.

ليف جديدة

ولكن بعد أكثر من عقد من الزمن، تغيرت الصناعة تمامًا، حيث أصبحت جميع شركات السيارات تقريبًا تصنع سيارة كهربائية بالكامل أو تُخطط لذلك في المستقبل القريب، والعديد منها يعمل بالفعل على الجيل الثاني أو الثالث من السيارات الكهربائية.

ومع ذلك، بقيت نيسان ليف السيارة الكهربائية الأكثر مبيعًا مع مدى جيد ومقصورة داخلية مريحة حتى تم تجاوزها من قبل سيارة تسلا موديل 3 في بداية عام 2020.

نيسان باعت مليون سيارة كهربائية بعد 12 عام من إطلاق ليف

بدأ تسليم تسلا موديل 3 في نهاية عام 2017، لتصبح السيارة الكهربائية الأفضل مبيعًا في عامي 2018 و2019 قبل تجاوز ليف في بداية عام 2020.

وفي الوقت نفسه، فشلت نيسان في تحديث السيارة الصغيرة الكهربائية في السنوات الأخيرة مع استمرار تراجع المبيعات. وأعلنت نيسان مرة أخرى أن ليف 2024 ستمتلك بتقنية شحن “CHAdeMO” القديم، والذي كان يجب أن يتم استبداله منذ سنوات.

مع وجود سيارات ذات مدى طويل وأداء متفوقة في السوق، فقدت سيارات نيسان ليف لمستها الخاصة وانتقل الناس لشراء سيارات أخرى.

بعيدًا عن كل هذا، أعلنت نيسان يوم الثلاثاء أنها باعت مليون سيارة كهربائية حول العالم بعد إطلاق أول سيارة صغيرة كهربائية لها قبل أكثر من 12 عامًا.

وبالمقارنة، فقد سلمت تسلا 888 ألف سيارة خلال النصف الأول من عام 2023 فقط، حيث تعمل الشركة على تحقيق هدفها في تسليم 1.8 مليون سيارة كهربائية هذا العام وحده.

الفصل التالي في رحلة نيسان الكهربائية

بعد أكثر من عقد من الزمن، أطلقت نيسان أخيراً أول سيارة كهربائية SUV عالمية بالكامل، وهي سيارة “نيسان أريا“.

نيسان باعت مليون سيارة كهربائية بعد 12 عام من إطلاق ليف 1

وعلى الرغم من أنه كان من المفترض أن تصل إلى صالات العرض في عام 2021، بدأت مبيعات نيسان أريا أخيراً في العديد من الأسواق بحلول نهاية عام 2022.

وخلال النصف الأول من العام، بيعت سيارة SUV الكهربائية من نيسان بالفعل بشكل أكبر من ليف، حيث بلغت مبيعات أريا 5,195 وحدة، في حين تم بيع 4,234 وحدة من ليف في الولايات المتحدة.

وتبدأ أسعار نيسان أريا 2023 من 43,190 دولار أميركي، وتقدم مدى يصل إلى 347 كم. ويمكنك أيضًا اختيار بطارية أكبر (87 كيلوواط ساعة) بمدى يصل إلى 489 كم مقابل سعر يبدأ من 47,190 دولار أميركي.

نيسان اريا 2024

ولتعزيز المبيعات ودفع انتشار السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، كانت نيسان أول مصنع ياباني يتبنى موصل NACS من تسلا، مما يمنح المشترين الوصول إلى شبكة شواحن سوبرتشارج.

ووفقًا لجدول الإنتاج الخاص بالشركة اليابانية، ستبدأ نيسان في بناء زوج من السيارات السيدان الكهربائية في مصنعها بولاية ميسيسيبي الأميركية في عام 2026، وسيتبع ذلك زوج من سيارات كروس أوفر الكهربائية خلال العامين التاليين.

كما أطلقت نيسان أول سيارة كهربائية صغيرة في اليابان، باسم نيسان ساكورا. وتعتقد الشركة أن ساكورا ستحدث تغييرات كبيرة في السوق الياباني وستجعل السيارات الكهربائية في متناول المزيد من العملاء هناك.

تبدأ أسعار نيسان ساكورا من 2,333,100 ين ياباني (حوالي 16,500 دولار أميركي)، وتقدم مدى يصل إلى 180 كم (111 ميل) حسب المعايير اليابانية. وتقول نيسان أن ساكورا جمعت بالفعل أكثر من 50,000 طلب في اليابان.

كجزء من استراتيجية نيسان الطموحة 2030، تُخطط الشركة لإطلاق 19 نموذجًا كهربائيًا بحلول عام 2030.

كما تهدف الشركة إلى إطلاق سيارات كهربائية مزودة ببطاريات الحالة الثابتة (Solid State) ذات قدرة تخزين طاقة ضعف بطاريات الليثيوم أيون الحالية.

وتأمل نيسان في أن توسع نطاق عملياتها في السوق العالمية لتلبية الطلب المتزايد على السيارات الكهربائية، وتعزيز موقعها كمورد رئيسي للتقنيات الكهربائية المتطورة.

شاهد أيضًا على عرب جي تي رحلة استكشاف السعودية – الباحة

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع