Search
Close this search box.

8 سيارات 2023 سيتوقف إنتاجها العام الحالي بعضها سيفاجئك

دزينة من سيارات 2023 سيتوقف إنتاجها العام الحالي بعضها سيفاجئك (4)

سيارات 2023 ستشهد غياب عدد كبير من السيارات ، ويعود ذلك إلى العديد من الأسباب، المتنوعة التي قد تقرر شركات السيارات من أجلها إيقاف إنتاج نوع محدد من السيارات والشاحنات، وفي الحقيقة فإن عدداً كبيراً من السيارات في القائمة اليوم كان متوقعاً ، وسبق أن ذكرنا هذه السيارات في أخبار سابقة إلا أن بعضها الآخر كان مفاجئاً .

وبشكل عام تعود معظم أسباب وقف إنتاج موديل معين إلى عدم قدرته على المنافسة سواء من حيث انخفاض الطلب عليه أو من حيث تحقيقه للأرباح للشركة، وأحياناً قد يعود السبب إلى وجود تغييرات في سياسة الشركة أو في قوانين تنظيم المرور هذا بالطبع بالإضافة إلى التحول الكبير الذي يشهده قطاع صناع السيارات نحو السيارات الكهربائية وغيرها من الأسباب ـ والتي سنتعرف على عدد منها في هذا المقال اليوم على موقع عرب جي تي.

وتضم القائمة تشكيلة متنوعة من السيارات والتي تتفاوت بشكل كبير من حيث الفئة والسعر ، فمنها سيارات صغيرة وسيارات هجينة ذهبت ضحية للتحول إلى الأنظمة الكهربائية ومنها مركبات عملية وحتى سيارات رياضية عفا عليها الزمن ،

أكمل القراءة عزيزي متابع عرب جي تي لتتعرف على هذه السيارات ، والتي قد يعود بعض منها في وقت لاحق ولكن بصورة مختلفة .

  • سيارة شيفروليه سبارك 2022

شيفروليه سبارك 2023

تُعتبر سبارك واحدة من عدد كبير من السيارات الصغيرة الأمريكية التي لم يُكتب لها النجاح ، وفي موديل 2022 تنتهي سبارك بهدوء بعد سبع سنوات من إطلاق الجيل الرابع من السيارة . وتتمتع السيارة بوزن خفيف وسعر خفيف أيضاً وكانت تتوفر بناقل تروس يدوي كمواصفة قياسية ، كما تم طرح نسخة كهربائية من السيارة كذلك، وقد حاولت شركة شيفروليه إطالة عمر السيارة من خلال إجراء بعض التعديلات على تصميم السيارة لتبدو شبيهة نوعاً ما بفئة سيارات كروس أوفر ، إلا أن هذه الجهود لم تكن موفقة والآن سنقول وداعاً سبارك .

 2022 فورد ايكو سبورت

دزينة من سيارات 2023 سيتوقف إنتاجها العام الحالي بعضها سيفاجئك (1)

تعرضت سيارة فورد هذه من فئة سيارات كروس أوفر صغيرة الحجم للكثير من الانتقادات وعلى الرغم من أن السيارة ظهرت للمرة الأولى عام 2003 إلا أنها لم تصل إلى أسواق الولايات المتحدة الأمريكية حتى عام 2018 ، حيث كان الجيل الأول منها يُصنع في البرازيل بينما تحول إنتاج السيارة إلى مصانع فورد في الهند في الجيل الثاني .

وبحسب النقاد فلم تتمتع السيارة بأرقام أدائية جيدة ولا بمعدل استهلاك اقتصادي للوقود كما لم يكن تصميمها جذاباً، ولكنها كانت توفر مساحات واسعة للمقاعد الخلفية ونظامً ترفيه ومعلومات جيد .وبإغلاق مصنع فورد في الهند فقد تم إيقاف إنتاج السيارة بشكل نهائي ليترافق هذا مع مغادرة فورد للسوق الهندي .

  •  2022 فورد جي تي

دزينة من سيارات 2023 سيتوقف إنتاجها العام الحالي بعضها سيفاجئك (2)

على النقيض تماماً من سيارة فورد ايكو سبورت الرخيصة التقليدية تضم قائمة السيارات التي سيتم إيقاف إنتاجها عام 2023 سيارة فورد جي تي الرياضية المثيرة وهي ربما أكثر السيارات إثارة على هذه القائمة .

وكما تعرف عزيزي القارئ فإن سيارة GT تم تصميمها كسيارة سباق قبل أن يتم تعديلها لتكون ملائمة للسير على الطرق العادية وقد تم إطلاقها عام 2016 احتفاءً بالذكرى الخمسين للفوز الذي حققته فورد GT40 بالمراكز الثلاث الأولى في سباق لومان لـ24 ساعة . للمزيد عن هذه السيارة يمكنك مشاهدة هذه الحلقة من برنامج توب 5 بعنوان أفضل 5 سيارات سباق في التاريخ

وبعد أن حققت السيارة الجديدة نجاحاً كبيراً وتجاوز الطلب عليها توقعات الشركة وهو ما يتطلب إنتاج جيل جديد بالكامل ، قررت الشركة وقف إنتاج السيارة اجنباً لنكتايف إنتاج الجيل الجديد .

  •  2022 هوندا انسايت

دزينة من سيارات 2023 سيتوقف إنتاجها العام الحالي بعضها سيفاجئك (3)

السيارات الهجينة (هايبرد) كانت تُعتبر أبرز وأحدث الموديلات في أسطول سيارات هوندا، ولكن ومع إعلان وقف إنتاج سيارات هوندا انسايت فإن هذا يُظهر أن هذه السيارات لم تعد تحظى بتلك الشعبية ولم تعد توفر ذلك القدر من الإثارة . وفيما ظهرت السيارة للمرة الأولى كسيارة اقتصادية من الفئة الصغيرة إلا أن السيارة أصبحت أكبر حجماً مع مرور الزمن ومع تطور التكنولوجيا وجاءت بشكلها الأخير كموديل 2019 .

وتمتع موديل 2019 بتصميم جذاب وبمعدل استهلاك وقود اقتصادي ، ولكن هذه الأيام تحولت شركات السيارات إلى إنتاج نسخ هجينة وكهربائية من سياراتها التي تعمل على الوقود، ما يعني عدم الحاجة إلى إنتاج موديلات هايبرد مستقلة ، وبحسب النقاد فقد تم اتخاذ القرار بإيقاف إنمتاج هوندا انسايت لفسح المجال أمام سيارة هوندا سيفيك هايبرد ومنحها قدرة أفضل على التنافس في الأسواق .

  •  2022 هونداي اكسنت

سيارات 2023 هونداي اكسنت

مع التغيرات المستمرة التي يشهدها سوق السيارات ومع ظهور المزيد من الموديلات على الساحة، يبدو أن فئة السيارات الصغيرة تواجه المزيد من الصعوبات، ويتأكد هذا الأمر أكثر مع قرار الشركة الكورية إيقاف إنتاج سيارة هونداي اكسنت والتي كانت تتمتع بانتشار واسع في أسواق منطقتنا العربية .

فبينما تعيد شركة هيونداي ترتيب أوراقها استعداداً لطرح طراز ايونيك 6 القادم كانت هونداي اكسنت واحدة من السيارات التي قررت الشركة إنهاء مسيرتها لعام 2023 .

  •  2022 هونداي ايونيك

هونداي ايونيك 2023

مع تطور التكنولوجيا تتطور كذلك موديلات السيارات ومن بين هذه الموديلات هنالك علامة ايونيك التجارية، وهو ما يعني أن ايونيك ستصبح علامة تجارية فرعية مستقلة تختص بالسيارات الكهربائية، حيث تم تقديم موديل ايونيك 5 من فئة كروس اوفر وموديل ايونيك 6 من فئة سيارات السيدان بالإضافة إلى سيارة ايونيك 7  التي سيتم إطلاقها عام 2024 ، ولكن هذا يعني أيضاً أن موديل هونداي ايونيك الذي عرفناه خلال الأعوام السابقة سيتوقف إنتاجه .

  • 2022 60 انفينيتي كيو 

انفينيتي كيو 60 سيارات 2023

 

يبدو أن السيارات من فئة الكوبيه بدأت تتحول إلى عملة نادرة هذه الأيام ، خذ على سبيل المثال سيارة انفينيتي كيو 60 والتي تبدو أجمل وأكثر إثارة بكثير من شقيقتها سيارة انفينيتي كيو 50 من فئة السيدان ، إلا أن قسم السيارات الفاخرة من شركة نيسان قرر وقف إنتاج نسخة الكوبية والإبقاء على نسخة السيدان

فمع ازدياد الطلب على سيارات الدفع الرباعي SUV وجدت الكثير من شركات السيارات نفسها مضطرة إلى تلبية طلب الزبائن والتركيز على صناعة هذا النوع من المركبات بغض النظر عن القيمة الجمالية التي يحملها هذا الطراز . ولكن من الجدير بالذكر أن Q60 لا تتمتع بقدرات رياضية عالية كما  قد يوحي مظهرها ، وربما كان هذا أحد الأسباب التي أدت إلى اتخاذ القرار بإيقاف إنتاجها.

  •  2022 لمبرجيني افينتادور

لمبرجيني افينتادور

وبالحديث عن سيارات كوبيه الرياضية فإن سيارة لمبرجيني 780-4 ال بي ألتيميت بقوة 769 حصان وبنظام الدفع الكلي للعجلات تعتبر واحدة من أقوى السيارات وأكثرها شهرة ضمن هذه الفئة ولكن سعر السيارة الذي يقارب نصف مليون دولار يضعها في خانة مميزة، ومن بين السيارات التي سيتم إيقاف إنتاجها عام 2023 يأتي قرار إنهاء مسيرة افينتادور كتذكير صارخ على أننا على أعتاب حقبة جديدة بالفعل ومن المتوقع أن تتضمن خليفتها نظاماً هجيناً ولو بشكل جزئي  ليخفف من الانبعاثات ، ما يعني أن افينتادور 2022 ستكون آخر سيارة لمبرجيني بمحرك V12 تلقائي التزود بالهواء .

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع