Search
Close this search box.

أسبوع المرور الخليجي ينطلق تحت عنوان قيادة بدون هاتف

أسبوع المرور الخليجي ينطلق تحت عنوان قيادة بدون هاتف

انطلق أسبوع المرور الخليجي الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي الموحد لعام ٢٠٢٤ تحت عنوان قيادة بدون هاتف.

وصرح العميد جمعة بن سويدان، الذي يشغل منصب مدير الإدارة العامة للمرور بالنيابة في شرطة دبي، بأن الهدف من الاحتفال بأسبوع المرور الخليجي الموحد بشعار “قيادة بدون هاتف” يتمثل في تعزيز نشر الثقافة المرورية والسلوكيات المرورية الصحيحة، وتوحيد الجهود نحو تحقيق ثقافة مجتمعية تغطي كافة جوانب السلامة المرورية، وتساهم في خدمة رؤية القيادات الشرطية في تحقيق الأهداف المرجوة.

وأشار سويدان إلى أن أسبوع المرور الخليجي يعد فرصة لتبادل المعرفة والخبرات بين المشاركين، وأكد سويدان على أن وجود مجموعة من الظواهر المرورية المتشابهة في دول الخليج يرجع إلى تشابه الظروف والبيئة.

وشدد مدير الإدارة العامة للمرور بالنيابة على أن استعمال الهاتف خلال القيادة يعتبر مخالفة خطرة تهدد حياة مستخدمي الطرق، حيث يشتت انتباه السائق ويزيد من احتمالية وقوع حوادث، حيث يعطل جانب كبير من الوظائف الحيوية الهامة للقيادة بشكل آمن.

وأوضح سويدان أن استعمال الهواتف وخاصة في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي أو كتابة رسائل نصية، يقلل من قدرة السائقين على التصرف بسرعة لتجنب الخطر، ما يزيد من احتمالية التعرض لحوادث حوادث مرورية بليغة.

وأكد سويدان أن هذا السلوك يعتبرعاملاً رئيسياً للحوادث الخطيرة، حيث إن العديد من السائقين يجهلون أن الانشغال عن الطريق بالهواتف يعد تهديدا حقيقيا لحياتهم وأرواح الآخرين.

وتابع سويدان أن مسؤولية التوعية والتصدي لمخاطر الطرق مشتركة، ويتوجب إعداد برامج وخطط والاستفادة من التجارب المختلفة من أجل عمل مقارنات مرجعية وتعميم والاستفادة من التجارب الناجحة.

وكشف سويدان أن شرطة دبي قامت بإعداد برامج وفعاليات متعددة خلال أسبوع المرور وتشمل هذه البرامج إقامة محاضرات توعوية في الدوائر الحكومية بالإضافة إلى المؤسسات التعليمية والشركات، كما يتم تنظيم جدول زمني للتواجد في الميدان لتقديم النصائح لسائقي السيارات على الطرق، إلى جانب النشاطات الضبطية، وتم استعمال مواقع التواصل الاجتماعي لنشر أهداف أسبوع المرور.

حيث نشرت وزارة الداخلية الإماراتية عبر منصة إكس “تويتر سابقا” فيديو توعوي من بطولة الممثل الكويتي عبدالرحمن العقل، وكتبت “للسلامة المرورية، احرص على عدم الانشغال بالهاتف أثناء القيادة .. انتباهك يحافظ على حياتك والآخرين #أسبوع_المرور_الخليجي #قيادة_بدون_هاتف “.

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع