Search
Close this search box.

تزامنا مع قرب العيد.. السعودية تعلن قرارا بشأن مخالفات السير المتراكمة على السائقين

تزامنا مع قرب العيد.. السعودية تعلن قرارا بشأن مخالفات السير المتراكمة على السائقين

أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن قرار هام بشأن مخالفات السير المتراكمة على السائقين.

حيث أعلنت وزارة الداخلية في بيان رسمي عن تخفيض سداد غرامات مخالفات السير المتراكمة على السائقين المخالفين تنفيذا لأوامر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي.

وجاء في نص قرار التخفيض الذي يتزامن مع قرب حلول عيد الفطر السعيد “تعلن وزارة الداخلية تخفيض سداد المخالفات المرورية المتراكمة على مرتكبيها قبل الـ 9 من شهر شوال من العام الهجري 1445  الموافق الـ 18 من شهر نيسان من العام الميلادي 2024. بنسبة 50 في المائة”.

وأضاف البيان ” تقتضي الاستفادة من التخفيض بإعفاء بنسبة 50 في المائة من قيمة الغرامات مبادرة المخالف بسداد جميع مخالفات السير المتراكمة عليه خلال فترة 6 أشهر من بدء سريان القرار، وذلك دفعة واحدة أو بسداد غرامة كل مخالفة على حدة، وعدم ارتكاب مخالفات مؤثرة في السلامة العامة”.

وتابع البيان ” ستطبق المادة 75 من نظام المرور على المخالفات المرتكبة مع بدء سريان تخفيض سداد المخالفات المرورية المتراكمة على مرتكبيها، وتتيح المادة 75 تخفيضا للمخالفة الواحدة بنسبة 25 في المائة مع إقرار الحجز والتنفيذ في حال عدم سداد الغرامة بعد انتهاء مدة الاعتراض ومهلة السداد المقرر نظاما”.

وأوضحت الإدارة العامة للمرور السعودي أن القرار ينطبق على السعوديين والمقيمين والزوار، وأشارت إلى عدم الحاجة للتسجيل في أي مواقع أو زيارة فروع المرور للاستفادة من قرار التخفيض.

وأضافت الإدارة أن التخفيض سيظهر بشكل آلي اعتبارا من تاريخ الـ 18 من نيسان الحالي وسيستمر حتى تاريخ الـ 18 من أكتوبر 2024، ويمكن للسائقين المخالفين خلال الفترة المعلنة تسديد المخالفات عبر نظام سداد للمدفوعات “سداد” ومنصة “إيفاء”.

وقالت إدارة المرور أن الهدف من القرار هو تعزيز السلامة المرورية وتقليل  الحوادث الطرق المملكة وبالتالي تحسين جودة الحياة فيها، حيث لا يشمل المخالفات الخطيرة التي تهدد السلامة العامة.

ويستثني القرار المخالفات التي تؤثر سلبا على السلامة العامة، مثل التفحيط أو قيادة السيارة تحت تأثير المخدرات أو المواد الممنوعة والعقاقير، بالإضافة إلى تجاوز الحد الأقصى للسرعة بأكثر من 50 كم/ساعة على الطرق التي يكون الحد الأقصى للسرعة فيها 120 كم/ساعة، أو تجاوز الحد الأقصى للسرعة بأكثر من 30 كم/ساعة على الطرق التي يكون الحد الأقصى للسرعة فيها 140 كم/ساعة.

شاهد أيضا

قائمة الغرامات المرورية الجديدة في السعودية

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع