Search
Close this search box.

تجربتنا الأولى مع سيارة هيدروجينية برفقة BMW iX5 Hydrogen

BMW iX5 Hydrogen

أنتم اليوم على موعد مع تجربة مختلفة برفقة BMW iX5 Hydrogen سيارة هيدروجينية متطورة متواجدة في دبي ، وكان لها حضور واضح في مؤتمر المناخ كوب 28 ( COP28 ) .

ماهي الطاقة الهيدروجينية ؟ وبماذا تختلف السيارات الهيدروجينية عن السيارات الكهربائية وعن سيارات البترول ؟ هذا من ضمن المواضيع المحمسة التي سنكشفها لكم ضمن تجربة اليوم .

تجربة مختلفة نعرفكم بها على ميزات سيارات الهيدروجين مع BMW iX5 Hydrogen :

نجمة هذه الحلقة هي نسخة تعمل بالكامل على الهيدروجين من سيارة بي ام دبليو اكس 5 ( BMW X5 ) ، ولا تختلف أول سيارة هيدروجين من شركة بي ام دبليو في الشكل الخارجي والداخلي عن سيارة X5 العادية ، ولكنها حصلت من الخارج على لمسات من الخطوط الزرقاء وشارات على الهيكل تؤكد أنها تعمل بطاقة الهيدروجين .

بي ام هيدروجين

أول سيارات بي ام دبليو الهيدروجين التي نعرفكم عليها اليوم تختلف ميكانيكياً عن سيارة X5 2024 ، فهي مزودة بـ محرك كهربائي مستمد من سيارة iX 2024 الكهربائية بالكامل ، والفرق بينهما أن نجمة حلقة اليوم لا تحتوي بطاريات ليثيوم ايون بل خزانات هيدروجين توفر الطاقة لهذا المحرك ، وتبلغ قوة هذه السيارة ما يعادل 401 حصان ( 295 كيلوواط ) ، وتتسارع من 0 إلى 100 كم/س خلال أقل من 6 ثواني ، وتقطع مسافة بالشحنة الواحدة تبلغ تقيرباً 504 كم .

محرك سيارة هيدروجين

يعمل المحرك الكهربائي في سيارات الهيدروجين بعد تحويل الطاقة الكيميائية للهيدروجين إلى طاقة ميكانيكية عن طريق تفاعل الهيدروجين مع الأكسجين في خلية الوقود لتكون النتيجة توليد طاقة كهربائية ويتم استخدامها لتشغيل محرك كهربائي ، والاختصار الشائع لهذه الفئة من السيارات التي تعمل بهذه التقنية FCEV ، ما يعني Fuel Cell Electric Vehicles أو ما يعني بلغتنا العربية مركبة كهربائية تعمل بخلايا الوقود .

تتميز السيارات الهيدروجينية بقدرتها لإنتاج الطاقة الكهربائية بنفسها ، حيث أنها لا تمتلك بطاريات يتم شحنها بواسطة الكهرباء ، مما يجعل هذه السيارة المتطورة تمتلك محطة لإنتاج الطاقة بداخلها تعمل بعد تعبئتها بالهيدروجين .

سيارة الهيدروجين

كان لزميلنا مصعب شعشاعة وقفة مع الدكتور حميد المدير التنفيذي لـ شركة بي ام دبليو الشرق الأوسط أثناء مؤتمر المناخ العالمي COP28 UAE ، لننقاش معه تقنية الهيدروجين في عالم التنقل والاستدامة كونها واحدة من إحدى الدعائم الأربعة لتوفير التنقل المستدام للأفراد ، لتضم مجموعة سيارات بي ام دبليو ؛ سيارات الاحتراق الداخلي ، و سيارات بلج ان هايبرد ، و سيارات كهربائية بالكامل ، و سيارات هيدروجينية ، ويخطط الصانع البافري في المستقبل أن يجعل العميل يختار نوع الطاقة التي تعتمد عليها سيارته الشخصية .

تعتقد BMW أنها ستوفر هذه الخيارات الأربعة من أنظمة الحركة في السيارات الإنتاجية في نهاية العقد إن شاء الله .

سيارة اكس 5 من الداخل

تلعب سيارات الهيدروجين دوراً رئيسياً في المستقبل مع خطط الاستدامة وذلك لسببين ؛ يمكن إعادة تزويد سيارة الهيدروجين بالوقود في دقيقتين كما هو الحال في السيارات العادية على عكس سيارات الكهرباء التي تعتمد على بطاريات ، والسبب الثاني أنها في الحقيقة سيارة كهربائية فهي تمتلك موتور كهربائي ولكن بدلاً من أن يتم تزويد الموتور بالطاقة من البطارية يحصل المحرك على طاقته من خلية الهيدروجين مما يتطلب ملاً الخزان بالهيدروجين فقط من المحطة بسرعة لتنطلق بعدها ، ولا يتنج عن سيارات الهيدروجين غازي ثاني أكسيد الكربون عندما يتم قيادتها .

سيارة X5

في الوقت الراهن لا توجد سيارات هيدروجين في منطقتنا العربية ، حيث أن هذه الفئة من السيارات الحديثة في مرحلة مبكرة جداً قبل دخول من أسواقنا العربية ، وذلك يعود إلى سببين ؛ الأول أن بي ام دبليو مازالت تطور هذه التقنية برفقة سيارة BMW iX5 Hydrogen ، السبب الثاني أن هذه التقنيات الجديدة تحتاج إلى بنية تحتية تتطلب محطات تزود السيارات بـ الهيدروجين .

ومن باب المعرفة تم الإعلان عن افتتاح محطة هيدروجين ثانية في الامارات خلال مؤتمر المناخ كوب 28 ، يوجد محطة أولى تم توفيرها سابقاً ، مما يرسم بداية مشرقة لهذه الفئة من السيارات الجديدة التي توفر الاستدامة .

وفرت الشركة البافرية في الوقت الراهن أسطول من سيارات بي ام دبليو iX5 هيدروجين في منطقتنا العربية لتجري اختبارات وتجارب حقيقية على طرقنا ، ولكن توقعات الشركة ترجح أن هذا الطراز سيدخل خطوط الإنتاج بشكل فعلي في نهاية العقد الحالي إن شاء الله .

 

بماذا تتميز سيارات الهيدروجين عن السيارات الأخرى ؟

تحتوي سيارة X5 هيدروجين على 3 خزانات هيدروجين موزعة بأماكن مختلف ليخزنوا معاً 6 كيلوغرام من غاز الهيدروجين المضغوط بنسبة 400% ، وأماكن هذه الخزانات مناسب جداً لتوزيع الوزن في السيارة حيث أن فلسفة الصانع البافري بتوزيع وزن X5 بنسبة 50% في الأمام و 50% في الخلف .

خلال حلقة اليوم قابل مصعب شعشاعة السيد علي من شركة ادنوك ( ADNOC ) التي تستثمر مليارات الدولارات من أجل تطوير الطاقة الهيدروجينية وتطوير محطات شحن هيدروجينية داخل الامارات العربية المتحدة .

بي ام اكس 5

تتم عملية تعبئة سيارة BMW iX5 Hydrogen بالطاقة الهيدروجي في محطة ادنوك من 0 إلى فل خزانات من 3 إلى 5 دقائق ، والطاقة التي تستخدمها هذه المحطة في إنتاج الهيدروجين هي طاقة الشمس مما يعني أن طاقة نظيفة بالكامل لا تحتوي على أي انبعاثات كربونية .

تتجه دول مجلس التعاون الخليجي وبالتحديد السعودية والامارات وسُلطنة عُمان حالياً لتركيز نحو الاستثمار في تطوير استخدام الطاقة الهيدروجينية ، لعدة أسباب من أهمها أن هذه الطاقة التي ستمثل المستقبل ، وهي الطاقة الفعلية الصديقة للبيئة .

كانت هذه أول تجربة على عرب جي تي مع سيارة هيدروجين مستقبلية التي تستثمر كل من بي ام دبليو و تويوتا ثروات مالية هائلة لتوفيرها في المستقبل القريب إن شاء الله .

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع