Search
Close this search box.

انخفاض في أسعار رنج روفر مستعملة بسبب تزايد السرقات

انخفاض في أسعار رنج روفر المستعملة بسبب تزايد السرقات 2

ذكرت عدّة تقارير من وسائل الإعلام العالمية مؤخرًا، أن أسعار سيارات رنج روفر مستعملة شهدت انخفاض واضح في السوق البريطاني لسبب قد يراه البعض غريبًا.

دعونا نبدأ القصة مع تيم كوين. كان تيم، المستثمر في العقارات، يعشق سيارته من طراز رنج روفر سبورت لكنه قرر أن الوقت قد حان ليتجه نحو تقليل الانبعاثات. أراد استبدال سيارته الرياضية متعددة الاستخدامات التي تستهلك الوقود بطريقة مفرطة بـ سيارة بورش كهربائية.

لكن واجهته مشكلة، إذ أدت موجة سرقات سيارات رنج روفر في المملكة المتحدة إلى ارتفاع أقساط التأمين بشكل جنوني. وفي الوقت الذي كانت فيه بورش قيد التصنيع، أفاد مزود التأمين بأنه لن يجدد التأمين على رنج روفر.

بحث كوين عبر الإنترنت وكان أرخص عرض تأمين وجده هو 48,000 جنيه إسترليني (60,100 دولار أمريكي).

وقد أدت تكلفة التأمين المرتفعة بشكل مذهل إلى انخفاض قيمة إعادة بيع السيارة بشكل حاد.

الريادي المقيم في ليدز، الذي يدير شركة الاستثمار نورث بروبرتي جروب، دفع بالفعل 103,000 جنيه إسترليني لشراء سيارة رنج روفر سبورت SVR قبل عامين.

وقام بالتحقق من قيمتها على الإنترنت قبل ثلاثة أشهر وكانت تُقدر بـ 75,000 جنيه إسترليني. والآن، لن تجلب سوى حوالي 45,000 جنيه إسترليني، وفقًا لنفس الموقع.

ذو صلة: اسعار ومواصفات سيارة رنج روفر سبورت 2023

لا يستطيع كوين، البالغ من العمر 34 عامًا، حتى بيعها، إذ يتوجب عليه دفع 25,000 جنيه إسترليني إضافية لسداد القرض بسبب انخفاض التقييم.

يقول كوين: “كنت أحاول أن أكون أكثر صداقة للبيئة، لكن الآن ربما لن أكون كذلك لأن لدي سيارتين بدلاً من واحدة”، بعدما تمت سرقة سيارته الرنج روفر السابقة في لندن عام 2020.

انخفاض في أسعار رنج روفر المستعملة بسبب تزايد السرقات 5

كوين ليس الوحيد الذي شهد انخفاضًا في قيمة مركبته. فقد انخفض متوسط سعر رنج روفر المستعملة بنسبة 9.3% منذ مايو لتصل إلى 35,224 جنيه إسترليني، مقابل انخفاض بنسبة 5.7% لجميع سيارات الدفع الرباعي الفاخرة و2.8% لجميع السيارات، وفقًا لبيانات من موقع السيارات أوتو تريدر.

وانخفضت أسعار رنج روفر بنسبة 2.8% في شهر نوفمبر وحده، وفقًا لما ذكره موقع أوتو تريدر، وهو أكبر انخفاض منذ ارتفاع تكاليف التأمين.

تبع ذلك ارتفاع في أسعار السيارات المستعملة خلال الجائحة، عندما تباطأ إنتاج السيارات الجديدة بسبب نقص الرقائق الإلكترونية وأزمات أخرى في سلسلة التوريد.

اقرأ: نظرة عن قرب على أقوى سيارة رنج روفر في التاريخ

مشكلة التأمين

صرحت شركة جاكوار لاند روفر بأنها تفكر حاليًا في تقديم منتج تأمين خاص لعملائها في المملكة المتحدة الذين يواجهون صعوبة في الحصول على عرض تأمين بأسعار معقولة في السوق الأوسع، حسبما أفادت في بيان لوكالة بلومبرغ.

في العام الماضي، أوقفت الشركة تقديم خدمات التأمين للعملاء وأنهت على إثر ذلك شراكتها مع مزود التأمين فيريكس.

وفقًا لموقع مقارنات السيارات، فإن متوسط تكلفة تأمين رنج روفر قد تضاعف ليصل إلى 3270 جنيه إسترليني في السنة حتى أكتوبر. وفي الفترة نفسها، ارتفعت أسعار التأمين على السيارات بشكل عام بنسبة 57%.

قالت إيرين بيكر، مديرة التحرير في أوتو تريدر: “على الرغم من أن بعض الطرازات لم تشهد انخفاضًا، إلا أن أداء أسعار رنج روفر مستعملة بشكل عام كان أقل من الصورة الأكثر صحة للسوق المستعملة بشكل أوسع”.

وأضافت: “مع وجود تقلبات لا مفر منها في أي سوق محدد، قد تكون تكاليف التأمين الأعلى عاملًا مؤثرًا بالفعل”.

أصبحت سيارات رنج روفر الأحدث محط أنظار للسارقين، خاصةً في لندن، بسبب قيمتها وتقنيتها الخالية من المفاتيح. كما أن القطع المنفصلة في حد ذاتها ذات قيمة كبيرة.

هجمات الوصلة اللاسلكية

أفادت وكالة ترخيص السائقين والمركبات أن ستة من بين عشرة من أكثر السيارات التي تعرضت للسرقة في المملكة المتحدة خلال العام المنتهي في مارس 2023 كانت من طرازات رنج روفر، وكان طراز رنج روفر فيلار هو الأكثر استهدافًا.

استخدم اللصوص هجمات الوصلة اللاسلكية، حيث يمدون إشارة المفتاح من داخل المنزل باستخدام أجهزة راديو محمولة لفتح السيارة.

يمكن للتكنولوجيا الجديدة الخالية من المفاتيح أن تمنع هذا، في حين يشتري السائقون بشكل متزايد حافظات خاصة لأجهزة التحكم عن بعد تمنع إرسال الإشارة.

انخفاض في أسعار رنج روفر المستعملة بسبب تزايد السرقات 4

وقد قامت جاكوار لاند روفر بتطبيق تكنولوجيا النطاق العريض الفائق لحماية سياراتها ضد الهجمات المماثلة.

تقنية أخرى يستخدمها اللصوص هي قطع جزء من السيارة وإرسال إشارات مزيفة إليها تُوهمها بأن المفتاح موجود.

وعندما تُسرق السيارات، يقوم الجناة غالبًا بتغيير اللوحات وشحنها إلى الخارج.

في محاولة لطمأنة المالكين الحاليين والمشترين المحتملين، ذكرت جاكوار لاند روفر في الشهر الماضي أنها أنفقت 10 ملايين جنيه إسترليني منذ سبتمبر 2022 على تحديثات أمنية لـ 65,000 نسخة من رنج روفر، ورنج روفر سبورت تم صنعها بين عامي 2018 و2022.

وشمل ذلك تحديث البرمجيات لمنع اللصوص من القيادة دون مفاتيح السيارة. ونتيجة لذلك، ذكرت الشركة أن سرقات السيارات التي صُنعت خلال هذه السنوات قد انخفضت بنسبة 40%.

شاهد أيضًا على عرب جي تي مرسيدس AMG GT 63 2024 الجيل الثاني

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع