Search
Close this search box.

لماذا قررت فورد إزالة راديو AM من السيارات الجديدة ؟ وكم يُكلّف ؟

راديو AM

قررت شركة فورد الأميركية إزالة راديو AM تمامًا من جميع سياراتها المستقبلية، الأمر الذي أثار جدلًا كبيرًا مؤخرًا.

تسببت المكونات الكهربائية في السيارات الكهربائية في تداخلات كهرومغناطيسية مع إشارات راديو AM، ورغم أن هذه التداخلات لا يمكن وقفها تماماً، إلا أنه من الإمكان تقليلها إلى مستوى مقبول من خلال استخدام كابلات محمية وترتيب مكونات السيارة بطريقة معينة وتطبيق تقنية الإلغاء النشط للضوضاء.

في السنوات القليلة الماضية، قررت عدد متزايد من شركات السيارات تجنب هذا الجهد بإزالة راديو AM من سياراتها الكهربائية تمامًا. وقامت فورد بخطوة أبعد من ذلك، حيث تعتزم إزالة راديو AM من جميع سياراتها بداية من موديل موستنج 2024.

مقود-موستنج-جديدة-

وفي الوقت الذي يرغب فيه عدد متزايد من المعارضين في استعادة راديو AM، اشتعلت النقاشات العامة حول حماية راديو AM في نهاية العام الماضي، حين كتب السيناتور إد ماركي، الديمقراطي من ماساتشوستس، خطابًا طالب فيه جميع مصنعي السيارات بمعالجة مشكلة الرقابة على التداخلات الكهرومغناطيسية والحفاظ على وجود راديو AM.

اقرأ: في زمن السيارات المتطورة هذه تكلفة إضافة راديو على تسلا الجديدة

منذ ذلك الحين، صاغ كلا البيتين في الكونغرس مشروعي قانون يتمتعان بدعم ثنائي الأطراف يلزمان بتوفير راديو AM في السيارات الكهربائية. وحسب دراسة من مركز أبحاث السيارات (CAR)، يمكن أن يكلف هذا الأمر مُصنّعي السيارات 3.8 مليار دولار خلال السبع سنوات القادمة.

أبلغ أحد المصنعين بدون ذكر اسمه الباحثين في CAR أن تكاليف الحماية من التداخلات الكهرومغناطيسية قد تصل إلى 35 إلى 50 دولار لكل سيارة، وأن تكاليف المرشحات قد تصل إلى 15 إلى 20 دولار لكل سيارة.

بالإضافة إلى أن هذه التكاليف قد تُنقل إلى المستهلكين، فإن المعدات الإضافية قد تضيف وزنًا إلى السيارة، مما قد يقلل من مدى القيادة.

لنفترض أن المصنعين باعوا في المتوسط 8 ملايين سيارة كهربائية سنويًا في الولايات المتحدة من 2024 إلى 2030، أي 56 مليون وحدة في المجمل، وهو رقم ضخم يتجاوز توقعات الانتقال للسيارات الكهربائية.

إذا قسمنا التكلفة المتوقعة على عدد الوحدات، يتبين أن التكلفة الإضافية تبلغ في المتوسط حوالي 67.86 دولار لكل سيارة، وهو رقم يتوافق مع التقديرات في حالة كان عدد الوحدات هائلًا لهذه الدرجة. ومع ذلك، لا يمكننا معرفة كيف توصل مركز أبحاث السيارات إلى هذا الرقم.

داخلية-فورد-موستنج-2024-

جاء تقدير المكتب الرئاسي للميزانية (CBO)، المكلف بتوقع تكاليف مشاريع القوانين البرلمانية، أقل بكثير. يقول تقرير CBO حول تكلفة مشروع القانون 1669 في مجلس الشيوخ، الذي يحمل اسم “قانون راديو AM لكل سيارة لعام 2023″، “استنادًا إلى بيانات المبيعات، سيتعين على المصنعين تحديث معدات الوسائط وبرمجيات الترفيه في حوالي 2.5 إلى 3 ملايين سيارة كهربائية سنويًا. ونظرًا لأن تكلفة الوحدة لهذه التحديثات صغيرة، يقدر CBO أن التكلفة الإجمالية لهذا الالتزام ستكون عدة ملايين دولارات في كل سنة يكون الشرط ساريًا”.

فوق هذه التكاليف، تأتي الأموال التي يتعين على الحكومة إنفاقها لتنفيذ وتطبيق القانون، حيث تكتب الوكالة: “يقدر CBO أن تنفيذ القانون سيكلف [وزارة النقل] و[مكتب المحاسبة العام] ما مجموعه مليون دولار خلال الفترة من 2024 إلى 2028”.

يجدر بالذكر أن مشاريع القوانين لم تحدد بعد تاريخًا لبدء التنفيذ، والتاريخ المحتمل لذلك قد يكون بعيدًا في المستقبل. كما أن إحدى نسخ المشروع تعفي المصنعين الذين ينتجون أقل من 40,000 وحدة في السنة.

الجدل مستمر بين المصنعين الذين يقولون إن هناك بدائل للراديو AM، وأن هناك وسائل اتصال أخرى أكثر فعالية للتواصل مع الجمهور في حالات الطوارئ من الراديو الأرضي AM.

بينما تقول الرابطة الوطنية للمذيعين إن 82 مليون أمريكي يستمعون إلى راديو AM أسبوعيًا، ومن الخطر قطع الإشارة في حالات الطوارئ.

شاهد أيضًا على عرب جي تي تويوتا كراون تعود بطراز 2024 | تجربة تفصيلية

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع