Search
Close this search box.

كل ما نعرفه حول رينو 5 2024 الكهربائية المنتظرة

كل ما نعرفه حول رينو 5 2024 الكهربائية المنتظرة 9

تُعَدُّ سيارة رينو 5 واحدة من السيارات الصغيرة الكهربائية الأكثر انتظارًا في عام 2024، حيثُ يتوقَّع أن تجمع بين التكنولوجيا المتقدِّمة والمتعة في القيادة مع سعر مبدئي معقول.

وقد قدَّمت الشركة الفرنسية لنا سابقًا معلومات متفرقة عن هذه السيارة الكهربائية الجديدة، وفي هذا التقرير سنجمع كل ما نعرفه من معلومات عنها حتى الآن.

تصميم مُستقبلي

ظهرت رينو 5 الكهربائية بالكامل عبر تصميم اختباري في يناير 2021، حيث وعدت الشركة بإطلاقها في السوق.

وكما أكَّدت النماذج المغطاة بالتمويه في الفيديوهات التشويقية الأخيرة، فإن تصميم النموذج الإنتاجي سيبقى قريبًا للنموذج الأصلي.

وسيتم إجراء سلسلة من التغييرات الصغيرة وإضفاء سماتٍ أكثر اقتصادية عليها، دون أن يتغير شكلها الذي يجمع بين الماضي والمستقبل بوقتٍ واحد، والذي يُكرِّم الجيل الأول والثاني من رينو 5 الذين ظهرا عاما 1972 و 1984 على التوالي.

وسيتميز النموذج الإنتاجي بوحدات إضاءة LED مُعاد تصميمها على كلا الطرفين، وصادمات معاد تصميمها، وعجلات معدنية ذات قطر أصغر، فضلاً عن مقابض ومرايات أبواب تقليدية.

ومن المتوقع أن تحافظ السيارة الصغيرة الفرنسية على هيئتها المنحوتة بحواف بارزة، وخلفية مُدببة، والأغطية البلاستيكية البسيطة على الجزء السفلي من هيكل السيارة وحول قوس الجنوط.

وسيتم إعادة تصميم المصابيح الخلفية العالية المثبتة على الجزء العلوي في تصميم حديثٍ مع رسومات LED.

وبينما ستبدو رينو 5 2024 بنسختها القياسية رياضية بما فيه الكفاية، فإن النسخة الموجهة للأداء التي تم الإعلان عنها سابقًا بواسطة “ألباين” ستبدو أكثر عدوانية.

حيث تم مؤخرًا تقديم مجموعة من ملحقات الهيكل المستندة إلى الراليات، والتي تم عرضها مؤخرًا في نموذج “A290_b”، على الرغم من أنه من المتوقع أن يتم تخفيفها في النسخة الإنتاجية.

وبحسب أحدث التقارير، فإن رينو 5 ستكون بطول حوالي 3.92 متر (154.3 بوصة)، مما يضعها في فئة السيارات الصغيرة.

وسيجعل هذا الرقم السيارة الكهربائية أقل طولًا من منافستها الرئيسية، فولكس واجن ID.2، التي تبلغ طولها 4.05 متر (159.4 بوصة).

وكلاهما أقصر من البدائل الأخرى التي تتميز بمحركات الاحتراق الداخلي (رينو كليو و فولكس واجن بولو) ومن المتوقع أن تكون واسعة أكثر من الداخل، مُستفيدةً من ترتيبات مكونات الطاقة الكهربائية.

ولم تظهر رينو أي فيديوهات تشويقية للجزء الداخلي في رينو 5 2024، ولكن من النماذج الأخرى لمجموعة سياراتها الكهربائية الجديدة، يتوقع استخدام مواد مستدامة بشكل واسع في جميع أنحاء المقصورة.

كل ما نعرفه حول رينو 5 2024 الكهربائية المنتظرة 8

ويتوقع أن يكون هناك مظهرًا حديثًا وبسيطًا للوحة العدادات، مع ألوان وزخارف شبابية أكثر. وحتى الآن لا توجد معلومات حول ما إذا كانت رينو 5 ستتبنى حلولًا اقتصادية لنظام المعلومات الترفيهي مثل تلك التي تقدمها داسيا أم لا، ولكن هذا أمر محتملٌ على الأقل في السيارات ذات الأسعار المنخفضة.

مُحركات كهربائية ونطاق سير مقبول

أكدت رينو أن الجيل الجديد من سيارتها الرياضية الصغيرة R5 سيكون أول سيارة تستخدم معمارية CMF-BEV الجديدة، والتي ستستخدم في جميع سيارات الحجم الصغير المستقبلية لعلامات رينو الأخرى.

تشارك هذه المنصة الكهربائية 70% من مكوناتها مع نظيرتها CMF-B التي تستخدم حاليًا في الطرازات التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي مثل رينو كليو/كابتور وجميع طرازات داسيا.

ويتفاخر مهندسو رينو بتكوين هيكل السيارة ومحركها الكهربائي في R5، مؤكدين أنها ستقدم “أداءًا رائدًا في فئتها” وستصبح “المعيار الأساسي لفئتها من حيث المتعة في القيادة”.

وستكون ديناميكيات المركبة “قابلة للمقارنة تمامًا” مع رينو ميجان E-Tech الأكبر حجمًا، بفضل تكوين هيكلها مع محور خلفي متعدد الروابط، ومركز ثقل أقل، وصلابة أعلى.

ستكون السيارة الصغيرة مجهزة بمحرك كهربائي واحد يزن 20 كجم (44 رطلاً) أقل من وحدة المحرك المستخدمة في ميجان E-tech.

وبالنسبة للقوة المتوقعة، فهناك شائعات متناقضة، حيث تشير بعض المصادر إلى أن رينو 5 2024 ستتمكن من إخراج 134 حصان، في حين تقول مصادر أخرى أنه سيتم تقديمه بنسختين بقوة 123 حصان و 148 حصان.

وسيكون حجم البطارية المكونة من 4 وحدات أصغر حجمًا وأخف وزنًا بواقع 15 كجم (33 رطلاً) من وحدة المحول الحالية المكونة من 12 وحدة المستخدمة في رينو زوي، وستكون أكثر كثافة للطاقة وأرخص في التصنيع.

وتشير تقارير وسائل الإعلام الفرنسية إلى أن رينو R5 ستكون متاحة بسعات بطارية 42 كيلوواط ساعة و 52 كيلوواط ساعة، وستوفر الأخيرة نطاق سير يصل إلى 420 كم (261 ميل).

المنافسة بين السيارات الكهربائية الرخيصة

في الوقت الحالي، تشمل السيارات الصغيرة الكهربائية بالكامل المتاحة إلى جانب رينو زوي التي سيتم إيقافها قريبًا وداسيا سبرينغ الرخيصة للغاية، كل من بيجو E-208 و أوبر كورسا-e اللتان تم تحديثهما مؤخرًا.

كل ما نعرفه حول رينو 5 2024 الكهربائية المنتظرة 7

ومع ذلك، هناك المزيد من المنافسين لـ R5 في الأفق، بما في ذلك سيتروين e-C3 2024، و فيات باندا 2024، و فولكس فاجن ID.2 2025.

وعلاوة على ذلك، هناك خليفة نيسان ميكرا الكهربائية التي ستشارك قاعدتها مع R5.

ومن المثير للاهتمام أن شركات رينو وسيتروين وفولكس فاجن وسكودا وعدت بإطلاق سيارات كهربائية بسعر مبدئي أقل من 25,000 يورو (27,500 دولار أميركي) في سعيها لجعل السيارات الكهربائية متاحة للمزيد من المشترين الأوروبيين.

بالإضافة إلى نظام التملّك التقليدي، يمكن لشركات السيارات أيضًا تقديم خيارات تأجير جذابة برسوم شهرية منخفضة، مثلما فعلت لوسيد مع سيارات آير في المملكة العربية السعودية مؤخرًا.

من المتوقع أن نتعرف على المزيد من المعلومات حول رينو 5 مع اقترابنا من إطلاقها في السوق والذي تم تأكيده لعام 2024.

شاهد أيضًا على عرب جي تي تجربة قيادة مكلارين ارتورا McLaren Artura

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع