Search
Close this search box.

ما هو تدوير الاطارات ؟ متى وكيف أفعله؟ وهل هو مفيد لسيارتي ؟

ما هو تدوير الاطارات ؟ متى وكيف أفعله؟ وهل هو مفيد لسيارتي ؟ (1)

تُشير عملية تدوير الاطارات إلى نقل الإطارات من موضع إلى آخر على المركبة. يتم تنفيذ تدوير الإطارات بغرض توزيع الاحتكاك بشكل متساوٍ على جميع الإطارات، مما يعزز عمرها الافتراضي ويحافظ على أدائها السلس كما تقول الكثير من الشركات

ومن الممكن أن تتآكل الإطارات بشكل مختلف اعتمادًا على موضعها على المركبة. على سبيل المثال، تميل الإطارات الأمامية إلى التآكل على حوافها الخارجية بسبب الدوران، بينما قد تتآكل الإطارات الخلفية بشكل أكثر تساوٍ، ومن من خلال تدوير الإطارات، تتأكد من توزيع التآكل بشكل متساوٍ على جميع الإطارات الأربعة.

ولكن من جهة أخرى ، هناك جدل حول فوائد تدوير الإطارات لتحقيق تآكل متساوٍ. بعض مصنعي السيارات، مثل BMW على سبيل المثال، يوصون بعدم تنفيذ عملية تدوير الإطارات. ومن جانبها، تقول العديد من شركات تصنيع الإطارات أن دوران الإطارات لم يعد ضروريًا، باستثناء التأكد من تركيب أفضل الإطارات في الجزء الخلفي من السيارة. في التطبيق العملي، يعني ذلك عندما تتآكل الإطارات الأمامية، يجب تركيب الإطارات الجديدة في الجزء الخلفي، ونقل الإطارات الخلفية القديمة إلى الجزء الأمامي.

ولكن على كل حال وإذا كنت ترغب في تدوير إطارات سيارتك فنقدم لك المقال التالي على موقع عرب جي تي ليساعدك في فهم المقصود بتدوير الإطارات ومت هي الفوائد التي تتوقعها من إجراء هذه العملية كما يقول مؤيدوها

متى أقوم بـ تدوير الاطارات ؟

 عمومًا، يُنصح بتدوير الإطارات كل 5,000 إلى 8,000 ميل، أو وفقًا لتوصيات الشركة .، ويعد اتباع نمط التدوير الموصى به أمرًا هامًا حيث يأخذ في الاعتبار عوامل مثل نوع الإطار، تكوين المركبة (دفع أمامي، دفع خلفي، دفع رباعي)، وخصائص تآكل الإطارات

اقرأ أيضاً : كل ما يجب أن تعرفه عن إطارات السيارات 

كيف أقوم بـ تدوير الإطارات ؟

هناك عدة نماذج لتدوير الإطارات، ويمكن اتباع نمط محدد اعتمادًا على نوع المركبة والإطارات المستخدمة. إليك بعض الأنماط الشائعة لتدوير الإطارات:

بالنسبة للإطارات ذات الحجم الموحد وغير الاتجاهية وهي الإطارات الشائعة التي يستخدمها معظمنا ، فهذه هي الطرق الموصى بها لتدوير الإطارات:

  • تدوير إلى الخلف (REARWARD CROSS): يوصى باستخدام هذا النمط للمركبات ذات الدفع الخلفي. يتم تحريك الإطارات الخلفية إلى المحور الأمامي ويتم الاحتفاظ بها على نفس الجانب من السيارة، بينما يتم تحريك الإطارات الأمامية إلى الجانبين المعاكسين للمحور الخلفي.
  • نمط التقاطع (X-PATTERN): يوصى به للمركبات ذات الدفع الرباعي وجميع المركبات ذات الدفع الرباعي مثل الشاحنات الخفيفة وسيارات السيدان. يتم تحريك جميع الإطارات بشكل متقاطع، أي تبديل الإطارات من محور إلى آخر بالإضافة إلى تغيير موضعها من جانب إلى آخر.
  • تدوير إلى الأمام (FORWARD CROSS): هذا هو النمط الأكثر شيوعًا لمركبات الدفع الأمامي. يتم تحريك إطارات المحور الأمامي مباشرة إلى الخلف، بينما يتم تحريك الإطارات الخلفية للأعلى بشكل مائل إلى الجانب الآخر من المحور الأمامي.

ذو صلة › بنشر سيارتك… تعلم تبديل الإطار بنفسك والعثور على أقرب محل بنشر من موقعك

أما الاطارات الاتجاهية للسيارات عالية الأداء فيمكن تدوير الإطارات بهذه الطرق :

  • إذا كانت الإطتارات الأمامية بحجم مختلف عن الإطارات الخلفية كما هو الحال في بعض السيارات الرياضية ، فيمكن تدوير الإطارات بنمط “جنبًا إلى جنب” بحيث تم تبديل كل إطار مع نظيره من نفس الحجم ويظلان على نفس المحور. يتم تحويل الإطارات الخلفية مع بعضها البعض، وبالمثل يحدث ذلك للإطارات الأمامية.
  • تبديل الإطارات من الأمام إلى الخلف (للإطارات الاتجاهية): في هذه الحالة، يتم نقل جميع الإطارات من محور إلى آخر ولكنها تظل على نفس الجانب من السيارة. على سبيل المثال، يتم نقل الإطار الأيسر الأمامي إلى الجانب الأيسر من المحور الخلفي، في حين يتم وضع الإطار الأيسر الخلفي على الجانب الأيسر من المحور الأمامي.

و لضمان أفضل النتائج، يُنصح بمراجعة دليل مالك المركبة أو استشارة فني محترف لمعرفة النمط الأنسب لتدوير الإطارات في سيارتك الخاصة. كما يجب التأكد من استخدام أدوات

.

ما هي فوائد تدوير الاطارات ؟

تدوير الإطارات العديد من الفوائد حيث. يساعد في الحفاظ على تماسك العجلات مع سطح الطريق وتحسين الثبات وذلك من خلال التأكد من أن جميع الإطارات لديها مستوى مماثل من عمق النمش. كما أن توزيع تآكل الإطارات بشكل متساوٍ، يعمل على زيادة عمر الإطارات ، بشكل عام يمكن أن يحقق تدوير الإطارات الفوائد التالية كما يقول الفريق المؤيد لإجراء هذه العملية:

ما هو تدوير الاطارات ؟ متى وكيف أفعله؟ وهل هو مفيد لسيارتي ؟ (4)

  • توزيع التآكل بشكل متساوٍ: بفضل تدوير الإطارات، يتم توزيع الاحتكاك بشكل أكثر تساوٍ على جميع الإطارات. وهذا يعني أنه لن يكون هناك إطارات تتآكل بسرعة أكبر من الأخرى. وبالتالي، يمكن أن يزيد ذلك من عمر الإطارات ويقلل من حاجتك إلى استبدالها بشكل مبكر.
  • أداء أفضل: عندما تكون الإطارات لديك ذات تآكل متساوٍ، فإن أداء المركبة سيكون أكثر استقرارًا وتوازنًا. ستحصل على أداء أفضل في القيادة، مع قدرة أفضل على التحكم في المركبة وتوازن أفضل في الانحناءات والمنعطفات.
  • توفير المال: بفضل تدوير الإطارات، يمكنك تمديد عمر الإطارات والحصول على أقصى استفادة منها. وبالتالي، لن تضطر لشراء إطارات جديدة بشكل مبكر، مما يعني توفير المال على المدى الطويل.
  • سلامة المركبة: الإطارات التي يتم تدويرها بانتظام وتآكلها بشكل متساوٍ تعزز سلامة المركبة. فإطارات سليمة وذات تآكل متساوٍ تعمل على تحسين الالتصاق بالطريق وتقليل مخاطر الانزلاق وفقدان السيطرة على المركبة.
  • تحسين كفاءة استهلاك الوقود: عندما تكون الإطارات لديك متساوية التآكل، فإن ذلك يعني أن المقاومة التي يواجهها المحرك أثناء القيادة تكون أقل. وبالتالي، يمكن تحسين كفاءة استهلاك الوقود

لا تشتر إطارات جديدة قبل مشاهدة هذا الفيديو : 

 

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع