Search
Close this search box.

مم تُصنع الاطارات الحديثة؟ خطوات واسعة نحو الاستدامة

مم تُصنع الإطارات الحديثة؟

هل تساءلت يومًا ما مم تُصنع الاطارات الحديثة؟ لقد تطورت الأمور كثيرًا على مرّ السنوات الماضية، لتُصبح الاطارات أكثر استدامة وصداقة للبيئة من أي وقت مضى.

في عام 2021، بدأنا في الانتقال نحو استخدام المواد المستدامة في الاطارات، وذلك بمشاركة الشركات الرئيسية مثل كونتيننتال وميشلان، حيث تهدف إلى تنظيف إنتاج الاطارات بشكل جذري بحلول عام 2050.

وهذا يعني بشكل أساسي استبدال المنتجات المستخدمة للمكونات الرئيسية للاطارات (المطاط الاصطناعي والكربون الأسود) والمستمدة من النفط، بالمواد الحيوية والكربون الأسود المعاد تدويره، والصلب والبلاستيك.

الاطارات الحديثة

وتشمل بعض البدائل غير المتوقعة “الهندباء، و PET من الزجاجات المعاد تدويرها، وقشر الأرز الذي يعد من فضلات صناعة الأغذية.

وقد تقدمت الأمور كثيرًا: حيث صرّحت كونتيننتال مؤخرًا بأنها ستكون الأولى في إطلاق إطار يحتوي على “محتوى عالٍ” من المواد المستدامة في السوق الرئيسية.

واطارها الجديد Ultracontact NXT، الذي يناسب كل من السيارات العاملة بمحركات الاحتراق الداخلي والسيارات الكهربائية، مصنوع بنسبة تصل إلى 65% من المواد المتجددة أو المعاد تدويرها.

وقالت الشركة أن 28% من المواد المستدامة معتمدة من خلال “التوازن الجماعي” في عملية الشهادة الدولية للاستدامة والكربون (ISCC)، التي تتتبع مسار المواد المستدامة عند دخولها إلى المنتجات.

وتضيف المواد المتجددة 32% إلى العدد الإجمالي بينما يتكون الـ 5% المتبقي من مواد معاد تدويرها.

ذو صلة: بنشر سيارتك… تعلم تبديل الإطار بنفسك والعثور على أقرب محل بنشر من موقعك

وتشمل المواد المتجددة الراتنجات المصنوعة باستخدام بقايا من صناعات الخشب والورق، بدلاً من المواد الخام المستندة إلى النفط.

كما تلعب السيليكا دورًا مهمًا في أداء الاطارات، حيث تؤثر على الالتصاق والمقاومة للدوران والعمر الافتراضي. وقد تم استخدامها كبديل جزئي للكربون الأسود منذ التسعينيات. وتصنع تقليديًا من الرمل.

بالطبع هناك الكثير من الرمل في العالم، ولكن صُنع السيليكا منه يتطلب الكثير من الطاقة ودرجات حرارة تصل إلى 1400 درجة مئوية. وعلى العكس من ذلك، يتطلب صنع السيليكا من رماد قشر الأرز كمية أقل من الطاقة الحرارية، تتراوح حول 100 درجة مئوية.

مم تُصنع الإطارات الحديثة؟ 1

ويتم استخدام زجاجات PET المعاد تدويرها لصنع ألياف البوليستر، لذلك على الرغم من أن المادة الخام تعتمد على النفط، إلا أنها تجعل العملية دائرية، مما يمنع إلقاء الزجاجات في مواقع النفايات أو حرقها.

يتم استخدام ما بين 9 إلى 15 زجاجة في كل إطار، اعتمادًا على الحجم. وتستخدم الألياف البوليسترية المصنوعة منها داخليًا في جسم الاطار.

كما أن غاز البيوبيوتاداين، الذي يعتمد عادةً على الهيدروكربونات ويستخدم لصنع المطاط الاصطناعي، يتم استبداله بـ البيوبيوتاداين الحيوي، الذي يمكن صنعه من الإيثانول. ويعتبر الإيثانول سهل التصنيع (ويتم صنعه منذ سنوات عديدة) عن طريق تخمر الكتلة الحيوية.

العنصر الرئيسي الذي يدخل في صنع الإطارات هو الكربون الأسود، ويتم صنعه عادة عن طريق حرق النفط أو الغاز بدرجات حرارة عالية لصنع البودرة الحبيبية. وفي هذه الحالة، يقلل الكربون الأسود المعاد تدويره من تأثير ذلك، وهو أحد الأشياء التي تغطيها شهادة ISCC.

شاهد أيضًا على عرب جي تي ليش كريم اختار فورد F150 للسباقات ؟ جاوبنا أسألتكم

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع