Search
Close this search box.

باناسونيك تنوي الاستثمار في 4 مصانع بطاريات سيارات كهربائية

بطاريات سيارات كهربائية

تسعى شركة باناسونيك لبناء 4 مصانع جديدة لـ إنتاج بطاريات سيارات كهربائية في جميع أنحاء العالم، بهدف تحقيق خطط الشركة الطموحة بحلول عام 2031.

وفي وقت سابق من هذا العام، أعلنت باناسونيك عن نيتها لتوسيع قدرتها العالمية في إنتاج وتوريد بطاريات السيارات الكهربائية إلى 200 جيجاواط في الساعة خلال السنة المالية التي تنتهي في مارس 2031.

ويمثّل هذا زيادة كبيرة عن الـ 50 جيجاواط في الساعة التي قامت بإنتاجها في السنة المالية الأخيرة التي انتهت في 31 مارس 2023.

والشركة اليابانية لا تعتزم التوسّع بشكل كبير فحسب، بل من المتوقع أن تزيد من كثافة طاقة بطاريات الليثيوم أيون الخاصة بها إلى 1000 واط في اللتر في عام 2030، مقارنة بالـ 800 واط في اللتر الحالية.

باناسونيك تنوي الاستثمار في أربع مصانع بطاريات السيارات الكهربائية 1

وأثناء حديثه مؤخرًا مع وكالة رويترز حول خطط الشركة المستقبلية، صرح رئيس التكنولوجيا في الشركة “شويتشيرو واتانابي” بأن باناسونيك “ستحتاج إلى بناء حوالي أربع مصانع إضافية”. ولم يذكر مكان أو موعد تأسيس هذه المواقع الجديدة.

ذو صلة: هل يساهم انخفاض أسعار بطاريات السيارات الكهربائية في زيادة استخدامها؟

وإذا كان من المقرر أن تنشئ باناسونيك أربع مصانع جديدة تنتج بطاريات سيارات كهربائية ، فإنها ستحتاج أيضًا إلى الدعم من ما يصل إلى 12 مصنعًا لتوريد المواد المختلفة التي تدخل في الإنتاج.

وأشار واتانابي إلى أن الشركة منفتحة على الشراكات المحتملة لإنتاج بطاريات سيارات كهربائية، وأنها لا تُمانع النظر في الشراء المشترك مع العملاء الرئيسيين.

ويعتقد بعض المُحللين أن باناسونيك قد تعقد أولى الشراكات في هذا الإطار مع شركة مازدا، حيث تعمل حاليًا على تفاصيل شراكة لتوريد بطاريات الليثيوم أيون الأسطوانية للشركة اليابانية.

واعتمدت توقّعات المُحللين على تأكيدات بأن باناسونيك ومازدا سيعقدان محادثات حول إنشاء شراكة لتوريد بطاريات الليثيوم أيون الأسطوانية لتصنيعها في اليابان وأمريكا الشمالية.

قد يهمك: ما هي بطاريات ليثيوم للسيارات الكهربائية وأشهر أنواعها الأخرى؟

باناسونيك تنوي الاستثمار في أربع مصانع بطاريات السيارات الكهربائية

ويمكن أن تكون إحدى مصانع باناسونيك الجديدة للبطاريات في ولاية أوكلاهوما الأميركية، ويمكن أن تكون مشابهة في الحجم للمنشأة التي تعمل بالفعل في ولاية كانساس، مما يعني أنها قد تكون لها قدرة بحوالي 30 جيجاواط-ساعة، ويمكن أن تصل استثمارات باناسونيك في هذا الموقع إلى 4 مليارات دولار تقريبًا.

تأتي هذه الاستثمارات من الشركة اليابانية بينما تتحول صناعة السيارات بالكامل نحو الاعتماد على الطاقة النظيفة، حيث أعلنت أغلب الشركات المُصنّعة للسيارات عن نيتها تغيير تشكيلتها بالكامل لتعمل بالكهرباء.

شاهد أيضًا على عرب جي تي تطبيق انفينيتي الذكي للتحكم بالسيارة عن بعد

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع