منصات عرب جي تي

سيارات جيب 2024 جديدة كلياً تظهر في أول صور رسمية

ترى شركة جيب مستقبلاً كهربائياً للسيارات ، مما جعلها تشارك رسمياً في اللعبة نحو التوجه الكهربائي بالكامل ، وأعلنت صناعة السيارات الأمريكية يوم 8 سبتمبر عن أول تفاصيل سيارات جيب 2024 جديدة تمثل 3 طرازات SUV جديدة كلياً تعمل بالكهرباء والتي ستدخل حيز الإنتاج في العامين المقبلين إن شاء الله .

وستمثل السيارات الأمريكية الجديدة جزء من تحول كبير نحو الكهربة حيث ستكشف جيب النقاب عن 4 سيارات كهربائية جديدة لأمريكا الشمالية وأوروبا بحلول سنة 2025 ، لتمهد الطريق كونها تخطط لتكون كهربائية بالكامل في أوروبا و 50% كهربائية بالكامل في أمريكا خلال سنة 2030 .

تبدأ الرحلة هنا بسيارتي جيب ريكون ( Jeep Recon ) و جيب واجونير اس ( Jeep Wagoneer S ) للأسواق العالمية ، و جيب أفينجر ( Jeep Avenger ) لأوروبا فقط .

تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من ظهور سيارات جيب 2024 جديدة ضمن فئة SUV كهربائية بالكامل لأول مرة من الناحية الفنية ، إلا أن جيب تقدم القليل من المعلومات عن كل منها حيث أن الصانع الأمريكي يضهر الشكل الخارجي فقط لما تخبئه جيب لمستقبلها .

يمكن القول إن أكبر مصدر جذب للانتباه من بين هذه الثلاثة سيارات كهربائية أمريكية جديدة كشف شركة جيب عن شكلها هي جيب ريكون ، تبدو أنها تستمد الكثير من هوية سيارة رانجلر ، من حيث إلهام التصميم أو الأداء على الطرق الوعرة ، تتميز بأبواب قابلة للإزالة ، وتفتح المقصورة بشكل أكبر بسقف كهربائي يعمل بلمسة واحدة .

تقول جيب إنها تتمتع بقدرة تصنيفية مع إدارة الجر Jeep Selec-Terrain ، وتقنية محور القفل الإلكتروني ، واطارات الطرق الوعرة السميكة ، لم يتم ذكر التفاصيل الأخرى المتعلقة بالبطاريات أو ترتيب المحرك أو الأداء ، لكننا نعرف أنه يركب على منصة Stellantis STLA الكبيرة .

في حديثه للصحفيين خلال عرض 4xe Day للشركة ، تعهد كريستيان مونييه ، الرئيس التنفيذي لشركة جيب ، بأن جيب ريكون ليست بالتأكيد بديلاً عن رانجلر ، على الرغم من أوجه التشابه الواضحة . سيتم تصنيعها في الولايات المتحدة ويجب أن تدخل الإنتاج في عام 2024 ، وسيتم تقديمها مع عدد كبير من الملحقات للترقيات على الطرق الوعرة عند الإطلاق ، سيتم فتح حجوزات ريكون في أوائل سنة 2023 .

في حين تهدف ريكون إلى الاستيلاء على قلوب سائقي الطرق الوعرة ، فإن جيب واجونير S الأنيقة تشبه إلى حد كبير جيب جراند شيروكي تراك هوك ، في الواقع قال المسؤولون التنفيذيون في جيب نفس الشيء عند الحديث عن أدائها ، كما هو الحال مع ريكون ، فإن تفاصيل البطارية أو المحركات غير معروفة ، لكن جيب تعد بتسارع من السكون وصولاً إلى سرعة 96 كم/س ( 60 ميل/س ) خلال 3,5 ثانية فقط ، مع نطاق يقدر بـ 644 كم ( 400 ميل ) لكل شحنة .

تستخدم واجونير S أيضاً منصة STLA الكبيرة ، وعلى الرغم من أنها تحمل شارة واجونير ، إلا أن وجودها يتماشى مع جراند شيروكي ، وهي سيارة كهربائية من الألف إلى الياء ، وتتعهد جيب بمساحة داخلية فسيحة لسيارة واجونير S ، والتي تدخل في فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات متوسطة الحجم ، كما سيتم بناؤه في الولايات المتحدة ودخل الإنتاج في سنة 2024 ، مع بدء الحجوزات في أوائل العام المقبل .

وستضمن قائمة سيارات جيب 2024 جديدة كهربائية بالكامل جيب أفينجر سيارة صغير تم تصميمها للسوق الأوروبي ، وسيتم بيعها أيضاً في اليابان وكوريا الجنوبية تقع ضمن فئة أقل من جيب رينيجيد ، كما هو الحال مع واجونير S و ريكون ، فإن جيب ليست جاهزة لمشاركة التفاصيل ولكنها ستصل قبل أشقائها الأكبر .