سبيكتر أجدد سيارات رولز رويس 2024 تكشف عن مستقبل الفخامة في التنقل

رولز رويس كهربائية

تم الآن الإعلان وبشكل رسمي عن إنطلاق فصل جديد في تاريخ شركة رولز رويس الانجليزية مع الكشف عن سبيكتر ( Spectre ) أجدد سيارات رولز رويس 2024 ، والتي تعتبر أول سيارة رولز رويس كهربائية بالكامل التي التقى بها صهيب شعشاعة في السر مؤخراً ومُنع نشر الفيديو حتى موعد إطلاق السيارة الفخمة الجديدة بشكل رسمي .

نود التنويه في البداية أن زميلنا صهيب شعشاعة سبق وحصل على فرصة وتحدث مع الدكتور المهندس العربي وبكل فخر السيد مهيار الأيوبي المسؤول عن تطوير مشروع أول سيارة رولز رويس كهربائية .

نظرة عن قرب على رولز رويس سبيكتر 2024 عندما التقى بها صهيب في السر في ستوديو بالعاصمة البريطانية لندن خلال شهر سبتمبر الماضي :

بعد أن عرفناكم على أجدد سيارات رولز رويس 2024 ، نود تذكيركم بـ آخر 3 حلقات قمنا بعرضها من برنامج تغطية خاصة :

تتحلّى سبيكتر بكل معاني ومقومات رولز رويس الأسطورية ، صممت هذه السيارة الاستثنائية منذ البداية لتكون أول سيارة كهربائية بالكامل لدى الصانع الانجليزي ، إنها صامتة وقويّة وتمثل خير دليل على ملاءمة رولز رويس التامة مع إنتاج سيارات كهربائية فاخرة ، سيضمن نظام نقل الحركة الكهربائي بالكامل في سبيكتر تحقيق العلامة للنجاح المستمر ، كما سيعزّز بشكل كبير من قوة المزايا التي تشتهر بها رولز رويس .

إنّها بداية فصل جديد مفعم بالجرأة لعلامة السيارات الفارهة التي تصنع قصور يتحرك بها الأثرياء ، وهي رؤيةٌ تكتمل ملامحها ووعد يتحقّق في مهمّة استثنائية لم يسبق لها مثيل ، بعد أن أعلن المؤسِّس الشريك لرولز رويس ، تشارلز رولز ، في سنة 1900 عن رؤيته السبّاقة لمستقبل السيارات الكهربائية ، فبعدما قام بتجربة سيارة كهربائية تُدعى ” كولومبيا ” ، لاحظ أنّها قد تكون بديلاً نظيفاً وصامتاً لمحركات الاحتراق الداخلي ، شرط توفّر البنية التحتية الكافية لدعمها ، واليوم بعد مرور أكثر من 120 سنة حان الوقت لتُحقّق رولز رويس موتور كارز هذه الرؤية المتميّزة للأب المؤسِّس لها .

ولم يكن تحقيق هذه الرؤية ممكناً لولا الوعد الذي قطعه مؤخراً الرئيس التنفيذي لـ رولز رويس ، السيد تورستن مولر-أوتفوش حين أعلن أنّه يخطط لإطلاق سيارة رولز رويس كهربائية بالكامل في السوق خلال العقد الراهن ، أثمرت رؤية تشارلز رولز ووعد تورستن مولر-أوتفوش عن لحظة تاريخية . وفي سبتمبر 2021 ، أكّدت رولز رويس البدء بإجراء اختبارات على سبيكتر ، وهي أول سيارة تقوم رولز رويس بتصميمها وهندستها من البداية كسيارة كهربائية .

وبهدف التأكّد من تقديم هذه السيارة الثورية بطريقة مدروسة للمستهلكين الأكثر تميّزاً في العالم ، ألا وهم عملاء رولز رويس، أطلقت العلامة برنامج اختبار شامل لم يسبق له مثيل . لذلك ، تخضع سبيكتر أجدد سيارات رولز رويس 2024 لرحلة تجريبية تغطي أكثر من 2,5 مليون كم لمحاكاة ما يفوق 400 سنة من استخدام سيارة رولز رويس ، ولدى اكتمالها في العام 2023 ، ستمثّل سبيكتر رؤيةً تكتمل ملامحها ، ووعداً يتحقق ومهمّة استثنائية وصلت إلى خواتيمها .

تُعتبر سبيكتر لحظةً تاريخية بالنسبة لرولز رويس وعالم السيارات الكهربائية ككلّ ، فمن خلالها، تؤكّد رولز رويس على وصول التكنولوجيا إلى مستوى قادر على استيعاب تجربة رولز رويس ، لهذه الغاية أكّدت العلامة أنّ باقة منتجاتها الكاملة ستصبح كهربائية بنهاية عام 2030 .

حجم أول سيارة كهربائية من شركة رولز رويس ( Rolls Royce ) ، التي تمتلك بابين و 4 مقاعد وتسير على جنط 23 إنش :

  • طول السيارة 5,453 ملم .
  • عرض السيارة 2,080 ملم .
  • ارتفاع السيارة 1,559 ملم .
  • طول قاعدة العجلات 3,210 ملم .
  • وزن السيارة فارغة 2,975 كيلوغرام .

سيتراوح سعر رولز رويس سبيكتر 2024 بين سعر رولز رويس كولينان و سعر رولز رويس فانتوم ، ويمكن طلب سيارة سبيكتر على الفور في حين يبدأ تسليم السيارات للعملاء في الربع الأخير من سنة 2023 إن شاء الله .

لم تكتف أجدد سيارات رولز رويس 2024 بتوفير سقف داخلي يلمع بالنجوم المضيئة من الأنوار ، بل وفرت هذه الأنوار ولأول مرة على الأبواب الداخلية التي حملت 4,796 نجمة مضيئة على الأبواب من اليمين واليسار بالإضافة إلى 1,200 نجمة تنير السقف .

استفادت سبيكتر من نظام ثوري قائم على الذكاء اللامركزي الذي يسمح بالتبادل الحرّ والمباشر للمعلومات المفصّلة بين أكثر من 1000 وظيفة داخل السيارة ، ما يرفع من جودة تجربة رولز رويس الشهيرة ، كما أضفى مصمّمو السيارة عناصر جماليّة معاصرة وعصيّة على الزمن ترتقي برموز العلامة إلى مستويات جديدة تزامناً مع شروعها بإنتاج السيارات الكهربائية . علاوةً على ذلك ، ابتكر الحرفيّون مجموعةً عصرية وجاهزة من إمكانات تعديل السيارة بحسب المتطلبات الشخصية .

ترسي رولز رويس من خلال الكشف عن سبيكتر سابقةً جديدة تتمثّل في ابتكار فئة سيارات جديدة بالكامل ، وهي سيارات سوبر كوبيه كهربائية فائقة الفخامة ، تشير هذه التسمية إلى القياسات الرحبة التي تتمتع بها سبيكتر ، والتي صُمِّمت استجابةً لإلتزام الصانع البريطاني العريق بتقديم المساحة الواسعة كعلامة فارقة للمنتجات الفارهة .

تُعدّ سبيكتر أول سيارة كوبيه مؤلفة من بابَين ومخصصة للإنتاج يتم تجهيزها بـ اطارات قياس 23 إنش منذ 100 سنة تقريباً .

وفي الداخل ، تمّ تزويد سبيكتر بأكثر مزايا ” بيسبوك ” (التصميم بحسب الطلب) تقدّماً من الناحية التكنولوجية حتى الآن ، عبر استقاء الإلهام من غموض سماء الليل .

وتحافظ السيارة على الأجواء الليلية الساحرة مع الواجهة الأمامية المضاءة في داخلية سبيكتر ، استغرق تطوير الواجهة الأمامية المضاءة سنتين من العمل الدؤوب وأكثر من 10 آلاف ساعة عمل جَماعية ، وهي تضمّ لوحة اسم سبيكتر وتحيط بها أكثر من 5,500 نجمةً , تقع العناصر المضاءة على اللوحة الأمامية من جهة الراكب ، وتختفي تماماً حين يكون محرّك السيارة متوقفاً .

وإلى جانب الأسطح الاستثنائية المضاءة ، تضمّ سبيكتر هندسة رقمية فخمة مُعاد تصميمها بالكامل تُدعى SPIRIT (سبيريت) وتحاكي أسلوب رولز رويس الأصلي . ستتولّى هندسة SPIRIT إدارة وظائف السيارة ، وهي مدمجة بسلاسة في تطبيق Whispers (ويسبرز) الخاص برولز رويس، ما يتيح للعملاء التفاعل مع سيارتهم عن بُعد وتلقّي معلومات مباشرة برعاية خبراء الفخامة لدى العلامة .

ولأول مرة على الإطلاق ، أصبح بإمكان العملاء توسيع مهام تصميم السيارات بحسب الطلب (بيسبوك) لتشمل الهندسة الرقمية التي تدعم SPIRIT . فانطلاقاً من عشق عملاء رولز رويس للساعات المصممة حسب الطلب ، بات بالإمكان طلب الأقراص لتلائم لون المقصورة الداخلية للسيارة .

وأسوةً بجميع سيارات رولز رويس ، توفّر مقصورة سبيكتر الداخلية للعملاء إمكانية التعبير عن اهتماماتهم بطرق لا تُحصى ، فقد استوحي تصميم المقعد الأمامي الجديد بالكامل من أسلوب الخياطة البريطاني ، مع أجزاء مطوية يمكن طلبها بألوان متباينة أو مطابقة للقاعدة الرئيسية ، وتمّت مراعاة الدرزات والتطريزات والأطراف المعقدة المصمّمة بأسلوب “بيسبوك” في ابتكار التصميم ، كما هي الحال دائماً .

ما زال العمل جارياً على تحديد الأرقام النهائية للطاقة والسرعة والنطاق في أجدد سيارات رولز رويس 2024 فيما تدخل مهمة تحسين مزايا سبيكتر مرحلتها الأخيرة قبل اكتمالها في الفصل الثاني من سنة 2023 ، تُظهر البيانات الأوّلية قدرة سبيكتر على اجتياز مسافة 520 كم بشحنة واحدة بحسب (WLTP) ، وتوفير 576 حصان و 900 نيوتن متر من عزم دوران من محركين كهربائيين ، ومن المتوقع أن تتسارع السيارة الكهربائية التي تعتمد على نظام دفع رباعي من 0 إلى 96 كم/س في الساعة في غضون 4,4 ثانية ، أي من 0 إلى 100كم/س في 4,5 ثانية .

لا زال هناك عدّة أشهر متبقية لاتمام عمليات اختبار سبيكتر ، وبالتالي فقد تتغيّر هذه الأرقام قبل تأكيدها رسمياً وإطلاق السيارة في السوق في نهاية سنة 2023 .