Search
Close this search box.

Vision EQXX من مرسيدس بنز تنجح برحلة كفاءة استهلاك الطاقة من الرياض الى دبي

مرسيدس VISION EQXX

نجحت سيارة مرسيدس VISION EQXX الاختبارية في تحقيق مستويات استثنائية من كفاءة استهلاك الطاقة ضمن ثالث رحلة قيادة قامت بها لمسافات طويلة تزيد عن 1000 كم بالشحنة الكهربائية الواحدة ، وتم إجراء هذه الرحلة من العاصمة السعودية الرياض إلى دبي في الامارات العربية المتحدة لتسجل السيارة المتطورة من مرسيدس بنز رقماً قياسياً جديداً .

سيارة مرسيدس VISION EQXX الاختبارية

حققت السيارة الكهربائية المتطورة تقنياً نجاحاً هائلاً بالكفاءة في استهلاك الطاقة حتى في الصحراء العربية على درجات حرارة مرتفعة ، وذلك ضمن ثالث رحلة قيادة لمسافات طويلة تزيد عن ألف كم ، لتحقق السيارة الرائدة في التكنولوجيا استهلاكاً للطاقة الكهربائية بلغ 7.4 كيلوواط ساعة لكل 100 كم على مسار مليء بالتحديات ، بما في ذلك شوارع المدن المزدحمة والصحاري الممتدة ، وهو ما يعادل حوالي 0.9 لتر من البترول لقطع مسافة 100 كم في السيارات التي تعمل بالبنزين .

وتمكنت سيارة فيجن EQXX في التفوّق على رقمها القياسي السابق بهامش كبير وذلك في درجات حرارة خارجية وصلت إلى 34 درجة مئوية ( 93 درجة فهرنهايت ) .

مرسيدس فيجن EQXX

رحلة سيارة مرسيدس VISION EQXX الثالثة تختبر الكفاءة في الشرق الأوسط

انطلقت رحلة كفاءة الطاقة في ربوع شبه الجزيرة العربية من مركز مرسيدس – بنز في الرياض بالمملكة العربية السعودية ، وكانت الوجهة هي مركز مرسيدس – بنز الذي تم افتتاحه مؤخراً في دبي في الإمارات العربية المتحدة ، وتم الانتهاء من المسار البالغ طوله 1,010 كم في وقت قيادة إجمالي قدره 14 ساعة و 42 دقيقة .

بعد أن غادرت السيارة الاختبارية المتطورة تقنياً العاصمة الرياض في الساعة 4:15 صباحاً ببطارية سيارة كهربائية مشحونة بالكامل ، كان لا يزال لدى VISION EQXX نطاق قيادة يبلغ 309 كم عندما وصلت إلى دبي في الساعة 7:57 مساءً . يضم المسار الذي نجحت مرسيدس الاختبارية من تجاوزه بكفاءة عالية أقساماً حضرية وشبه حضرية في الرياض ودبي مع حركة مرور كثيفة ، بالإضافة إلى أقسام طويلة من الطرق السريعة عبر الصحراء المفتوحة .

سيارة مرسيدس جديدة

بلغ معدل السرعة التي وصلت لها السيارة 68,7 كم/س مع الأخذ بعين الاعتبار توقف السيارة عند المرور بالحدود وتبديل السائق ، و 79,4 كم/س أثناء تحرك السيارة الاختبارية المتطورة تقنياً . ونحن نتحدث عن سيارة وزنها 1,755 كيلوغرام ، وتأتي بطول 4,975 ملم ، و عرض 1,870 ملم ، وارتفاع 1,348 ملم ، ويبلغ طول قاعدة العجلات التي تعتمد عليها 2,800 ملم .

وكانت هذه المغامرة الثالثة فرصة لاختبار خصائص تكنولوجية إضافية في هذه السيارة الاختبارية مثل الإدارة الحرارية والسقف الذي يحتوي ألوح طاقة شمسية ، وكانت سيارة مرسيدس فيجن EQXX الاختبارية قد نجحت في مناسبتين في إثبات قدرتها على تغطية ما يزيد عن 1000 كم بالشحنة الكهربائية الواحدة ؛Sindelfingen – Cassis ، و Untertürkheim – Silverstone ، وشهدت منطقتنا العربية النجاح في الرحلة الثالثة التي كان الهدف منها تحقيق أقصى قدر من الكفاءة في جميع المجالات وفحص أداء النظام في ظل الظروف الصحراوية القاسية .

سيارة مرسيدس VISION EQXX

وكان نظام الإدارة الحرارية المتقدم أبرز الجوانب في السيارة في حرارة الصحراء الجافة التي تصل إلى 34 درجة مئوية ، حيث حافظ هذا النظام الذكي الذي يعمل عند الطلب على برودة نظام الدفع الكهربائي والمقصورة . وكان نظام تكييف الهواء يعمل طوال الرحلة مع الحد الأدنى من التأثير السلبي على كفاءة طاقة البطاريات ، ويرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى المضخة الحرارية متعددة المصادر . تم دمج نسخة مطورة أخرى من هذه المضخة الحرارية في مرسيدس CLA الاختبارية التي ظهرت في معرض ألمانيا الدولي للسيارات 2023 . وتمثّل هذه السيارة الاختبارية ، والتي تعد قريبة من دخول خطوط الإنتاج ، وهي تعتمد على منصة Mercedes-Benz Modular Architecture وهي تضم خصائص تكنولوجية واسعة النطاق مستمدة من VISION EQXX .

كما أتاحت شمس الصحراء الشديدة الحرارة للمهندسين الفرصة لفحص أداء سقف السيارة المكون من ألواح طاقة شمسية في سيارة مرسيدس فيجن EQXX الاختبارية عن كثب . يتم استخدام الخلايا الشمسية البالغ عددها 117 لتشغيل العديد من الملحقات ، مما يقلل من استنزاف الطاقة في نظام الجهد العالي ويعزز من تحسين الكفاءة الإجمالية لبطاريات هذه السيارة المتطورة تقنياً .

مرسيدس جديدة

وفي الطريق إلى دبي ، حصد النظام 1.8 كيلوواط ساعة من الطاقة الشمسية ، مما يضيف حوالي 24 كم إلى مدى القيادة الإجمالي . وتتواصل عمليات البحث في فوائد الإنتاج الشامل لهذه التكنولوجيا التي تستغل سقف السيارة للحصول على طاقة مستمدة من الطبيعة .

ومن الأمور ذات الصلة التي تم تحليلها ومقارنة أرقامها مع اختبارات القيادة السابقة هي البيانات التي تم جمعها حول تأثير الرياح والشمس على الكفاءة ، بالإضافة إلى درجة حرارة الشمس، تشمل القياسات أيضاً زاوية واتجاه ضوء الشمس .

مقود مرسيدس VISION EQXX

أحد أهم العوامل التي تؤثر في كفاءة أي سيارة كهربائية بالكامل هو الشخص الذي يقودها ، وتمت رحلة كفاءة الطاقة بقيادة فريق من الخبراء المتمرسين وكانت لديهم مهام اختبار محددة . وللمساعدة في تحقيق أقصى قدر من كفاءة استخدام الطاقة ، استفاد فريق الخبراء استفادة كاملة من مساعد الكفاءة الذكي في السيارة ، والذي يجمع نطاقاً واسعاً من المعلومات المتاحة إلى جانب اقتراحه أسلوب قيادة أكثر كفاءة في الوقت الفعلي ، يتضمن ذلك بيانات مثل اتجاه وشدة الشمس والرياح . على سبيل المثال ، أثناء الرياح المتعامدة الصعبة على طول الساحل في دولة الإمارات العربية المتحدة ، ساعد النظام السائقين على ضبط سرعة السيارة بما يتناسب مع ذلك . وللحصول على أقصى قدر من إنتاجية الطاقة الشمسية أثناء التوقفات ، قام الفريق بإيقاف سيارة VISION EQXX بمحاذاة الشمس باستخدام شاشة عرض المعلومات الشمسية (Tech View) .

داخلية مرسيدس VISION EQXX

بعد مرور أكثر من عامين على كشف النقاب عنها ، لا تزال سيارة مرسيدس VISION EQXX تجذب انتباه الجمهور . وخلال تلك الفترة ، قطعت السيارة مسافة 23,340 كم لاختبار تقنيتها الكهربائية الرائدة في ظل مجموعة واسعة من الظروف الواقعية المليئة بالتحديات . في منطقة ترتبط غالباً بالسيارات الرياضية الفائقة وسيارات SUV كبيرة الحجم ، حظيت الأبعاد المدمجة والأنيقة لـ VISION EQXX باهتمام كبير . يبلغ معامل السحب الزلق 0.17 وهو يقترن مع تصميم متطور بسقف منحني ممتد ليمثل سفيراً بارزاً للتنقل الكهربائي . وعلى نحو مماثل، ونظراً لأن البنية التحتية للشحن لا تزال قليلة في أجزاء كثيرة من العالم ، فقد كانت هذه فرصة قيّمة لإثبات الكفاءة الكهربائية طويلة المدى في ظل الظروف الاعتيادية على أرض الواقع . وهذا جانب آخر مهم من استراتيجية مرسيدس – بنز لتعزيز الاعتماد على الطاقة الكهربائية في التنقّل .

بالإضافة إلى الرحلتين السابقتين في أوروبا ، قامت مرسيدس – بنز أيضاً بنقل سيارتها الاختبارية VISION EQXX لعرضها أمام الجمهور في الولايات المتحدة والصين . وقد أتاح ذلك للمجموعات المستهدفة الرئيسية حول العالم فرصة تجربة نموذج واقعي ومثالي للكفاءة الكهربائية الفاخرة والمستدامة .

وصرح السيد ماركوس شيفر ، عضو مجلس إدارة مجموعة مرسيدس – بنز إيه جي ، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا ” هذه الرحلة على متن سيارة VISION EQXX الكهربائية من الرياض إلى دبي هي ليست مجرد رحلة للوصول إلى وجهة معينة ، بل بداية لمسيرة تحويلية ستشهدها منطقة الشرق الأوسط . هذه الرحلة هي تجسيد لالتزامنا بإعادة تشكيل مستقبل التنقل ، وهي تغمرني بالفخر بعد نجاحنا في تحقيق هذا الرقم القياسي في المنطقة ، حيث سنواصل المضي في هذا المسار التحويلي لوضع معايير جديدة وتعزيز ريادتنا التكنولوجية في مجال التنقل الكهربائي ” .

كما علق السيد مايكل ستروباند ، الرئيس التنفيذي لشركة سيارات مرسيدس – بنز الشرق الأوسط ، ” هذه الرحلة على متن سيارة VISION EQXX الكهربائية من الرياض إلى دبي هي ليست مجرد رحلة للوصول إلى وجهة معينة ، بل بداية لمسيرة تحويلية ستشهدها منطقة الشرق الأوسط . هذه الرحلة هي تجسيد لالتزامنا بإعادة تشكيل مستقبل التنقل، وهي تغمرني بالفخر بعد نجاحنا في تحقيق هذا الرقم القياسي في المنطقة ، حيث سنواصل المضي في هذا المسار التحويلي لوضع معايير جديدة وتعزيز ريادتنا التكنولوجية في مجال التنقل الكهربائي ” .

شاهد مقابلتنا الخاصة مع الرئيس التنفيذي لـ شركة مرسيدس

اضغط على هذا الرابط لتتعرف أكثر على سيارة مرسيدس الاختبارية المتطورة

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع