Search
Close this search box.

زيت تويوتا : تعرف على انواع زيت تويوتا الاصلي في السعودية ومتى يجب تغييره

زيت تويوتا الأصلي

لقد قدمت شركة عبداللطيف جميل زيت تويوتا الأصلي TGMO إلى المملكة العربية السعودية لأول مرة في عام 1988 ميلاديا، من أجل أن تضمن الحفاظ على جودة سيارات تويوتا ولكزس التابعة لها مدى حياتها.

وعلى حسب الشركة، فإنها اليوم تبيع أكثر من 24 مليون لتر من الزيوت سنويا داخل المملكة، وهذا يجعل السعودية ثالث أكبر الأسواق العالمية بعد اليابان والولايات المتحدة.

وتعد سيارات تويوتا هي الأكثر شعبية في المملكة العربية السعودية، ويرجع ذلك إلى تميزها بالاعتمادية والعملية، إلى جانب توفرها بأسعار في المتناول.

وتتوفر سيارات تويوتا في السعودية من خلال الوكيل الحصري شركة عبداللطيف جميل للسيارات، التي ساهمت بشكل كبير في خدمة قطاع السيارات محليا منذ عقود من الزمان.

وتوفر الشركة من خلال صالات عرض تويوتا ولكزس التابعة لعبداللطيف جميل المشورة لاختيار الزيت المناسب بما يضمن حصول السيارات والشاحنات الخفيفة على الرعاية والحماية المثالية في مختلف ظروف القيادة وظروف المناخ.

في هذا الموضوع على موقع «عرب جي تي» نعرفكم على معلومات عامة عن زيت محرك السيارة وأهميته في الحفاظ على المحرك والسيارة والبيئة، ثم نتطرق إلى أهمية شراء زيت تويوتا الأصلي، وأنواع زيت تويوتا الأصلي المتوفر لدى شركة عبداللطيف جميل للسيارات:

ما هو زيت المحرك؟

يعد زيت المحرك من أهم السوائل في سيارتك، إذ أن الغرض الأساسي من وجوده هو تقليل الاحتكاك بين أجزاء المحرك المتحركة والحفاظ على محرك السيارة نظيفًا وخالٍ من التآكل. وعليه، نتيجة لتقليل الاحتكاك، يلعب زيت المحرك دورا مباشرا في تخفيف حرارةالأجزاء المتحركة في المحرك.

وتصنع معظم زيوت المحركات من النفط الخام القائم على البترول، وبعض الأنواع تتم معالجتها إلى زيت اصطناعي.

أهمية تغيير زيت تويوتا

تغيير زيت تويوتا أو زيت المحرك بشكل عام يعد أمرا ضروريا بمرور الوقت، إذ تتحلل الزيوت من الحرارة والضغط داخل المحرك، وعند حدوث ذلك، يتغير التركيب الكيميائي للزيت ويصبح ملوثًا. وبعد آلاف الكيلومترات المقطوعة، لا تستطيع الزيوت حماية المحرك ويجب استبدالها.. وتكمن فائدة تغيير زيت المحرك في عدة جوانب نجملها في النقاط التالية:

  • ذروة قوة المحرك: زيت المحرك الجديد يساهم بشكل أساسي في إخراج أكبر قوة ممكنة للمحرك، حيث يضمن أن تتحرك مكونات المحرك بأعلى سرعة مع تخفيض الاحتكاك بشكل كبير، كذلك الحد من ارتفاع درجة الحرارة، ما ينتج عنه تمكين المحرك من إخراج أفضل قوة.
  • كفاءة استهلاك الوقود: إخراج المحرك قوة أكبر مع الزيت الجديد، يعني أنك تحصل على قوة أكبر من نفس كمية الوقود. وبعبارة أخرى تصبح كفاءة استهلاك الوقود أعلى مع زيت المحرك الجديد.
  • الحد من الانبعاثات الضارة: يلعب زيت المحرك دورا أساسيا في جعل سيارتك صديقة للبيئة، إذ يقوم بتقليل الانبعاثات الضارة.
  • عمر أطول للمحرك على المدى الطويل: ثبت علميا أن أحد أفضل طرق الحفاظ على المحرك هي المواظبة على تغيير زيت المحرك كلما دعت الحاجة، والحفاظ على المحرك من شأنه أن يؤثر بشكل إيجابي على قيمة السيارة عند إعادة البيع.
  • الحد من ظهور مشاكل في المحرك: ومن ثم الخفض من التكاليف الإضافية نتيجة صيانة المحرك.

لماذا يفضل زيت تويوتا الأصلي؟

تصنع منتجات زيوت محركات تويوتا الأصلية المتوفرة لدى شركة عبداللطيف جميل للسيارات مع الوضع في الاعتبار خصائص ومميزات سيارات تويوتا بهدف حماية المحركات من ضغوط وقيود القيادة في المناطق الحارة والجافة التي يتسم بها مناخ دول الخليج.

انواع زيت تويوتا الأصلي

تتوفر العديد من انواع زيوت محركات تويوتا لدى شركة عبداللطيف جميل للسيارات وتشتمل:

زيت محرك تويوتا الأصلي التخليقي بالكامل 5W-40

يوفر زيت تويوتا الأصلي 5W-40 التخليقي بالكامل حماية متقدمة من التآكل، وقوة تنظيف أكبر. وتوصي شركة تويوتا باستخدامه للاستعمالات التي تتطلّب API CF.

وهو مثالي للسيارات التي تعمل بالبنزين والديزل، بما في ذلك:

  1. محركات عالية الأداء
  2. المحركات بنظام الشحن التوربيني
  3. الشاحنات الخفيفة والصغيرة التي تحتاج إلى زيت محرك:
    • API SN
    • ACEA A3 / B3
    • ACEA A3 / B4

زيت محرك تويوتا الأصلي SL/CF 5W-40

زيت محرك معدني يتميز بمستوى معتدل من الأداء والحماية من الإجهاد الحراري وبدء الاحتكاك، ما يعزز قدرة السيارة على تحمل مجموعة من ظروف القيادة القاسية، ومن ثم إطالة عمر السيارة.

مناسب لجميع المركبات التي تحتاج إلى زيت محرك من نوع API SL، كما يناسب السيارات التي تعمل بالبنزين والشاحنات الخفيفة. كما أنه ممتاز لجميع سيارات تويوتا التي تحتاج إلى لزوجة SAE 15W-40.

زيت محرك الأصلي التخليقي SM/CF 10W-40

يتميز بتوفير حماية وأداء عاليين، ويناسب هذا المنتج جميع سيارات تويوتا التي تعمل بالبنزين. وهو الخيار الأمثل لأي سيارة تحتاج إلى لزوجة SAE 10W-40.

زيت محرك الأصلي دبليو 40 هايبرد

يوفر زيت محرك تويوتا الأصلي Hybrid 0W-20 حماية مثالية للمحركات بنظام الشحن التوربيني، ويقوم بالحماية الفائقة ضد التآكل خلال فترة تصريف الزيت الكاملة.

زيت Hybrid 0W-20 هو زيت محرك اصطناعي بالكامل، عبارة عن مزيج خاص من القواعد الأساسية الاصطناعية عالية الأداء المدعمة بنظام مضافات مكونات متوازن بدقة، ليتميز بلزوجة منخفضة.

وتساعد اللزوجة المنخفضة والتركيبة الاصطناعية الكاملة المتقدمة على زيادة كفاءة المحرك وتحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود. كما توفر حماية ممتازة من درجات الحرارة العالية.

ومن تم تكون النتيجة تقديم أداء محرك يتفوق على نتائج زيوت المحركات التقليدية في جميع النواحي. كمايوفر قوة تنظيف مبهرة وحماية من التآكل وأداءً عامًا حتى أثناء فترات تغيير الزيت الأطول. وبعبارة أخرى، يمكن القول أنه يحافظ على عمل محرك السيارة وكأنه جديد في مختلف ظروف القيادة.

زيت محرك الأصلي SL/CF 20W-50

صنع زيت محرك تويوتا الأصلي SL/CF 20W-50 خصيصا لسيارات تويوتا والشاحنات الخفيفة التي تحتاج إلى زيت محرك API SL، ويتميز بتقديم مستوى معتدل من الأداء والحماية، على أن يمكن استخدامه في الشاحنات التي تحتاج إلى لزوجة SAE 20W-50 ويوصى به من قبل شركة إكسون موبيل.

ما المدة المعتادة لتغيير زيت المحرك؟

يلعب كل من عمر السيارة وظروف الطريق والمسافة المقطوعة وعادات القيادة الخاصة بالسائق دورًا في عدد المرات التي تتطلب صيانة السيارة وتغيير زيت المحرك.

بالنسبة لمعظم مالكي السيارات، يكفي اتباع الجدول الزمني لتغيير الزيت الموصى به من الشركة المصنعة، والذي يبلغ بشكل عام حوالي 8,000 كيلومتر. وتتميز بعض السيارات الحديثة بتنبيهات الصيانة التي تستند إلى جدول زمني أو عداد المسافات المقطوعة.

أما مالكي السيارات القديمة فعليهم إجراء فحص بصري بسيط لمستوى الزيت والنظافة كل شهر؛ ستشير الفتحة الصغيرة بالقرب من طرف مقياس العمق إلى مستوى الزيت الموصى به؛ فإذا كانت علامة الزيت منخفضة جدًا فعليك زيادته، وإن كان لون الزيت غامقًا جدًا، فهذا يشير إلى أنه مليء بالتسربات وأنه قد حان وقت تغيير الزيت.

وإذا كنت تقود سيارتك بشكل متكرر في ظروف الطقس الحارة والطرق الوعرة، فسيكون عليك معاينة الزيت وتغييره بفترات أقل، لأن هذه الظروف تطلب من السيارة والمحرك العمل بجهد أكبر، ومن ثم يميل الفاصل الزمني لتغيير الزيت لأن يكون أكثر تواترا، ليكون متطلبا كل 5,000 إلى 7,000 كيلومتر.

وستجد في دليل مالك السيارة تعيين فترة تغيير الزيت في “ظروف القيادة القاسية” مثل الرحلات القصيرة المتكررة التي تقل عن 15 كيلومتر، والقيادة المتقطعة في الطقس القاسي، وسحب المقطورات لمسافات طويلة، والقيادة على حلبات السباق، والقيادة بانتظام على الطرق الوعرة وغير المستوية.

وختاما، نشير إلى أنه يجب مراعاة الفرق بين استخدام الزيت العادي أو الزيت الاصطناعي، إذ يكون الزيت الاصطناعي متطلبا بشكل متزايد في السيارات الجديدة. كما يمكن للمركبات القديمة التي تم صيانتها في البداية بالزيوت العادية أن تتحول إلى الزيت الاصطناعي.

وقد أجمعت الصناعة على أن الزيوت الاصطناعية تعمل بشكل أفضل وتستمر لفترة أطول، تصل 8,000 إلى 10,0000 كيلومتر، قبل الحاجة إلى تغييره.

 

 

 

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع