Search
Close this search box.

تسلا تُعزز جهودها لإكمال الحاسوب الفائق Dojo

تسلا تعزز شراكتها مع TSMC لإنتاج شرائح الحاسوب الفائق

كشفت آخر التقارير عن عمل تسلا على تعزيز شراكتها مع عملاق الشرائح الإلكترونية TSMC، لإنتاج شرائح الحاسوب الفائق Dojo الخاصة بها.

Dojo هو منصة الحاسوب الفائق (سوبر كمبيوتر) الخاصة بـ شركة تسلا، وهو مبني من الألف إلى الياء للتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي IA ، وبشكل أكثر تحديدًا، للتدريب على معالجة وتحليل بيانات الفيديو التي تأتي من أسطول السيارات الخاص بها.

تمتلك الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية بالفعل عدة أجهزة حاسوب فائقة مبنية على شرائح من شركة NVIDIA، والتي تُعتبر من بين أقوى الأجهزة في العالم، ولكن الحاسوب الفائق Dojo الجديد الذي صُمم خصيصاً يستخدم شرائح وبنية برمجية كاملة تم تصميمها بواسطة تسلا.

من المتوقع أن يُرفع الحاسوب الفائق الجديد القدرة الإجمالية لـ تسلا على تدريب الشبكات العصبية باستخدام بيانات الفيديو، وهو أمر حاسم لتكنولوجيا الرؤية الحاسوبية التي تُعزز جهودها نحو القيادة الذاتية.

في يوم الذكاء الاصطناعي لـ تسلا في عام 2021، كشفت الشركة عن حاسوبها الفائق Dojo، ولكن الشركة كانت لا تزال في مرحلة مبكرة في ذلك الوقت.

ذو صلة: روبوت بشري ودود على حسب تصريحات ايلون ماسك أجدد منتجات تسلا

بعد عام، في يوم الذكاء الاصطناعي 2022، كشفت تسلا عن بعض التقدم في Dojo، بما في ذلك الحصول على بيئة نظام كاملة. في تلك الفترة، كانت الشركة المصنعة للسيارات تتحدث عن المزيد من التطوّر بحلول الربع الأول من عام 2023.

تسلا تعزز شراكتها مع TSMC لإنتاج شرائح الحاسوب الفائق 1

ومع ذلك، مر الربع الأول من العام وانتهى دون أي أخبار عن بدء تشغيل Dojo.

لكن بعض المصادر كشفت أن Dojo بدأ العمل هذا الصيف مع خطة لتصعيده تدريجياً إلى قدرة 100 إكسا-فلوب بحلول نهاية عام 2024.

كان هذا قبل أن يخرج تقرير جديد من تايوان، يدعي أن تسلا بدأت تعزيز شراكتها مع TSMC لإنتاج شريحة D1 Dojo. حيث يقول التقرير:

تتجه تسلا بسرعة نحو تطوير حاسوبها الفائق Dojo، ومن المتوقع أن توسّع تعاونها مع TSMC. شريحة D1 الخاصة بالحاسوب الفائق تُنتج باستخدام عملية 7 نانومتر من عائلة TSMC، بالتجميع مع التغليف المتقدم. وفي العام القادم، من المتوقع أن يكون حجم الأواقِ المُنتجة من قبل TSMC أكبر. ارتفع هذا العام إلى 10,000 قطعة، ومن المتوقع أن تستمر الطلبات في الزيادة في عام 2025، مما يُعزز زخم الطلبات المرتبطة بالحوسبة العالية السرعة (HPC) لـ TSMC.

شريحة D1 هي أساس حاسوب Dojo الفائق. يتم وضعها في البلاطات، ثم الصواني، والتي يتم جمعها لتشكيل مجموعة حاسوب Dojo الفائق.

شاهد أيضًا على عرب جي تي فورد موستنج توربو 2024 Ford Mustang Ecoboost I4

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع