Search
Close this search box.

شركات السيارات الكهربائية الصينية تتجه إلى هونغ كونغ

شركات السيارات الكهربائية الصينية تتجه إلى هونغ كونغ 2

تشهد صناعة السيارات الكهربائية الصينية خطوة استراتيجية مهمة، حيث تتجه الأنظار إلى هونغ كونغ ليس بهدف التوسع في سوقها الصغير، بل لاستغلال نظامها المالي المتميز في التوسع العالمي.

وفقًا لتقرير نشرته وكالة بلومبرج، تعتبر هونغ كونغ نقطة انطلاق مثالية بفضل قطاعها المالي الجذاب وحرية التجارة التي تتمتع بها، بالإضافة إلى كونها تضم أكبر سوق لعملية يوان صيني في العالم.

أوضح شو هايدونغ، النائب الرئيسي لمهندسي الرابطة الصينية لمصنعي السيارات، أن هونغ كونغ تقدم دعمًا ماليًا لشركات السيارات الكهربائية الصينية بطرق لا تستطيع البنوك في البر الرئيسي الصيني تقديمها، وذلك في مجالات عديدة كالقروض الاستهلاكية وجمع التمويل للوكلاء والاستثمار الأجنبي المباشر لإنشاء مصانع.

تُعتبر الضوابط المفروضة على تبادل العملات الأجنبية في الصين حاجزًا يعوق حركة الأموال من وإلى الداخل الصيني، مما يفرض قيودًا صارمة على الأعمال التي تتعامل مع رأس المال الأجنبي ويُخضعها لرقابة حكومية مشددة.

في المقابل، تتمتع هونغ كونغ، كمنطقة إدارية خاصة خاضعة للسيطرة الصينية، بمستوى منخفض من التدخل الحكومي ونظام ضريبي مواتٍ.

أعلنت شركة Contemporary Amperex Technology Co.، أكبر شركة تصنيع بطاريات في العالم، عن خططها لإنشاء مقرها الدولي في هونغ كونغ، مستثمرةً مليار ومائتي مليون دولار هونغ كونغي (154 مليون دولار أمريكي) وتوظيف 500 موظف.

ذو صلة: ما هي أفضل أنواع السيارات الكهربائية الصينية 2023 ؟

وتشمل الشركات الأخرى العلامة التجارية للسيارات الكهربائية الكاملة Hozon New Energy Automobile Co، وشركة Black Sesame Technologies، بين أخرى.

وقد تعهدت شركات السيارات الكهربائية الصينية بالفعل بتعزيز الاستثمار في هونغ كونغ بمبالغ تصل إلى 8.6 مليار دولار هونغ كونغي (1.1 مليار دولار أمريكي) وتوظيف 1300 عامل.

شركات السيارات الكهربائية الصينية تتجه إلى هونغ كونغ

هذه الخطوات تمثل دفعة إيجابية لهونغ كونغ التي عانت من تداعيات القيود الناجمة عن جائحة كوفيد 19 والتباطؤ الاقتصادي الصيني، وتعزز مكانة بورصة هونغ كونغ التي تستضيف بالفعل عمالقة الصناعة مثل BYD و جيلي، فيما تفكر شركات أخرى مثل CATL وHozon في طرح أسهمها فيها، مُفضلةً بذلك بيئتها التنظيمية الأقل تشددًا مقارنةً ببورصة شانغهاي.

تجدر الإشارة إلى أن شركات السيارات الكهربائية الصينية اكتسبت أهمية كبيرة في قطاع السيارات في السنوات الأخيرة، خصوصًا مع توجه العالم نحو تقليل الانبعاثات والتحوّل إلى الكهرباء بالكامل.

شاهد أيضًا على عرب جي تي Range Rover Velar 2024 رنج روفر فيلار

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع