Search
Close this search box.

سيارة تعمل بالطاقة الشمسية تنجح في عبور 1000 كم!

سيارة تعمل بالطاقة الشمسية تنجح في عبور 1000 كم!

أنهت سيارة الطاقة الشمسية الرياضية المكونة من مقعدين ” ستيلا تيرا “، مغامرة لا تُنسى عبر 1000 كم تقريبًا في المغرب والصحراء الكبرى، استندت خلالها على عملية شحن واحدة فقط.

قال مُصممو السيارة أن المشروع ليس فقط عن توسيع المسافة الممكنة، ولكن أيضاً عن إبراز الأداء الفائق للسيارة الخفيفة ذات مزايا الديناميكية الهوائية، وقدرتها على عبور التضاريس الوعرة بدون مشاكل كبيرة. ودعا البعض الشركات الكُبرى مثل لاند روفر، و بي ام دبليو إلى مراقبة هذه الشركة الناشئة وما تفعله سيارتها من إنجازات.

سيارة الطاقة الشمسية ” ستيلا تيرا ” هي ثمرة جهود طلاب في جامعة إيندهوفن التكنولوجية، ورغم أن الطلاب لم يتوجوا بأي جائزة لأفضل تصميم، إلا أنهم أرادوا أن يصمموا سيارة يمكنها ” دفع حدود التكنولوجيا ”، كما يقول مدير الفريق ، ويسه بوس .

يقول ويسه: ” كان يجب لـ سيارة ستيلا تيرا أن تتحمل الظروف القاسية للطرق الوعرة مع الحفاظ على كفائتها وخفتها بما يكفي لتعمل بالطاقة الشمسية. لهذا السبب كان علينا تصميم كل شيء بأنفسنا، من التعليق إلى المحولات للألواح الشمسية “.

اقرأ: أفضل السيارات الكهربائية في 2023

كيف  كانت الرحلة داخل السيارة؟ يقول ويسه بوس: ” كانت السيارة مريحة للغاية في الظروف الوعرة، لأنها خفيفة ولا تغرز. نأمل أن يكون هذا مصدر إلهام لشركات تصنيع السيارات مثل لاند روفر وبي ام دبليو لجعل الصناعة أكثر استدامة “.

سيارة تعمل بالطاقة الشمسية تنجح في عبور 1000 كم! 1

يمكن للسيارة التي تعمل بالطاقة الشمسية أن تصل إلى سرعة قصوى تبلغ 145 كيلومتر في الساعة (حوالي 90 ميل في الساعة)، وتزن 1,200 كيلوغرام (2,645 رطل)، ولها مدى يصل إلى 710 كيلومترات (441 ميل) في يوم مشمس.

وفي الطرق الوعرة، يتراوح المدى في المتوسط حوالي 550 كيلومتر (342 ميل) اعتماداً على التضاريس. وفقًا للفريق، كان محول الطاقة الشمسية للسيارة فعالاً بنسبة 97% في تحويل الضوء الشمسي الذي امتصته خلايا الطاقة الشمسية إلى شحنة كهربائية، وهو ما يتجاوز الكفاءة المتوقعة بنسبة 30% تقريبًا، ويترك الكثير من الطاقة لشحن الهاتف والموقد الكهربائي خلال التخييم.

وفي الأيام التي لا يوجد فيها شمس أو على مسافات أقصر، تأتي السيارة أيضًا مزودة ببطارية ليثيوم قابلة للشحن.

سيارة تعمل بالطاقة الشمسية تنجح في عبور 1000 كم! 2

هذا المشروع الذي نشأ من الشغف، هو مشروع غير ربحي تم تطويره بفضل الرعاة، لذا لم يتم بعد الكشف عن التكاليف الكلية للمواد المستخدمة في تصميمه.

وبالطبع، هذه ليست تفصيلة صغيرة، خاصة في ضوء التطورات الحالية في تكنولوجيا السيارات الشمسية. حيث أعلنت أطلس تكنولوجيز، الشركة التي تقف وراء السيارة الشمسية Lightyear، إفلاسها في العام الماضي بسبب نقص الطلبات على سيارتها الأولى التي بلغت قيمتها 500,000 يورو.

لكنها عادت مؤخرًا بنموذج جديد أطلقت عليه Lightyear 2 بقيمة 40,000 دولار والتي يمكنها السفر لمسافة 800 كم قبل الحاجة للشحن.

شاهد أيضًا على عرب جي تي EQE SUV أول سيارة كهربائية من مرسيدس AMG

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع