Search
Close this search box.

جاك وتويوتا تبتكران محرك 2.0 لتر يعمل بالأمونيا

جاك وتويوتا تبتكران محرك 2.0 لتر يعمل بالأمونيا 1

كشفت شركة جاك (GAC) عن محرك احتراق داخلي مثير للاهتمام يعمل بالأمونيا السائلة، عملت على تطويره بالتعاون مع شركة تويوتا اليابانية، ويستكشف هذا النوع من الوقود كبديل عن الوقود التقليدي.

قدّمت الشركة الصينية محركها الخاص بسعة 2.0 لتر في عرض تقني سنوي، ويقال أن هذا المحرك يولّد قوة 161 حصان في حين ينبعث منه ثاني أكسيد الكربون أقل بنسبة 90% مقارنة بالوقود التقليدي.

وقال مهندس مركز بحوث وتطوير جاك: “تغلبنا على نقطة الضعف الخاصة بصعوبة احتراق الأمونيا بسرعة، واستخدمنا الوقود في صناعة سيارات الركاب”، وأضاف “قيمتها للمجتمع والاستخدامات التجارية تستحقان الانتظار”.

جاك وتويوتا تبتكران محرك 2.0 لتر يعمل بالأمونيا 2

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تطوير محرك احتراقي يعمل بالأمونيا، فهذا النوع من الوقود يتم استكشافه بالفعل كبديل للوقود في صناعة الشحن والشحن البحري، ولكن شركة جاك الصينية هي أول من استكشف استخدامه في سيارات الركاب.

وتشير تقارير وسائل الإعلام إلى أن الأمونيا لها كثافة طاقة تعادل نصف كثافة البنزين، ولكن الأمر المهم هو أنها لا ينبعث منها أي كربون أو هيدروكربونات أو ثاني أكسيد الكربون عندما تحترق.

ولكن استخدام الأمونيا كمصدر للوقود يحمل مخاطر، فالتعرض لكمية كبيرة منه يمكن أن يؤدي إلى موت البشر، ويستخدم بشكل أساسي في الزراعة.

والسبب الرئيسي لاستكشافه كوقود في صناعة الشحن والشحن البحري هو أن هذه الصناعات تعتبر خبيرة في توزيع ومعالجة المواد السامة مثل الأمونيا.

ذو صلة: سعر ومواصفات سياره جاك GS4 2023

وهناك أيضًا مسألة صغيرة تتعلق بانبعاث النيتروجين بشكل كبير من وقود الأمونيا، إذا تم استخدامه في محرك غير مزود بضاغط أو لا يحتوي على نسبة ضغط عالية.

ولم تؤكد شركة جاك نفسها إذا كانت تنوي فعليًا إنتاج سيارات تعمل بالأمونيا، ولكن وفقًا لتحليل كولين ماكيراتشر – أحد محللي بلومبرغ – فمن المرجح أن هذا لن يحدث.

وقال: “التعامل مع الأمونيا أمر صعب للغاية، لذلك لا أستطيع أن أتخيل استخدامها في سيارات الركاب”.

تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من مصادر الوقود البديلة التي يمكن استخدامها بدلاً من البنزين، بما في ذلك الوقود الحيوي مثل الإيثانول وزيت النخيل وزيت الصويا والديزل الحيوي، والوقود الكهربائي للسيارات الكهربائية والهايبرد، والهيدروجين عند استخدامه في خلايا الوقود.

وتستمر الشركات والمؤسسات العلمية في البحث عن وقود بديل أكثر كفاءة ونظافة للاستخدام في المستقبل.

شاهد أيضًا على عرب جي تي تجربة تفصيلية بي ام دبليو اكس ام BMW XM

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع