Search
Close this search box.

شركة ألمانية تطلق أول خدمة تجارية لقيادة السيارات عن بُعد

شركة ألمانية تطلق أول خدمة تجارية لقيادة السيارات عن بُعد

أعلنت شركة فاي ( Vay ) الناشئة الألمانية للقيادة عن بُعد، يوم الأربعاء، عن إطلاق أول خدمة تجارية لها في مدينة لاس فيغاس، حيث يقوم “سائق عن بُعد” بتوصيل سيارات كهربائية للعملاء ثم يستعيدها بعد انتهاء مدة الإيجار القصيرة .

تتوفر الخدمة حاليًا حول جامعة نيفادا في لاس فيغاس ومنطقة الفنون في المدينة، وتؤجر السيارات بالدقيقة. وعلى عكس السيارات ذاتية القيادة، فإنها تعتمد على سائق بشري عن بُعد.

وقال الرئيس التنفيذي توماس فون دير أوه في تصريح لوكالة رويترز أنّه خلال الربع الأول من عام 2023، من المتوقع أن يبلغ عدد أسطول سيارات فاي “أرقامًا مزدوجة منخفضة”.

جمعت شركة فاي حتى الآن حوالي 110 مليون دولار أمريكي من المستثمرين، بما في ذلك شركة كينيفك السويدية وشركة كوتيو وشركة أورازيو الفرنسية، وأجرت اختبارات على الطرق الأوروبية والأمريكية مع سائقين عن بُعد ودون وجود أحد خلف عجلة القيادة.

شركة ألمانية تطلق أول خدمة تجارية لقيادة السيارات عن بُعد 2

وقال فون دير أوه أنّه مع مرور الوقت، ستقدم الشركة الناشئة تدريجيًا ميزات مستقلة مع تعلمها من الكاميرات المضمنة في مركباتها، والتي تعتبر أرخص بكثير من تقنية الليدار والرادار التي تستخدمها معظم شركات تطوير المركبات ذاتية القيادة، مثل تسلا.

وأضاف: “نرى عقدًا أو عقدين من التفاعل بين الإنسان والآلة حيث ستلعب القيادة الذاتية دورًا بمجرد أن تصبح متاحة وجاهزة للنشر، ثم سيتم تنفيذ الجزء الآخر دائمًا بواسطة سائق عن بُعد”.

ذو صلة: العملاء يرغبون في مميزات الأمان أكثر من القيادة الذاتية في السيارات الجديدة

لكن فون دير أوه قال أن الشركة الناشئة ترى “حالة استخدام هائلة” لوظائف القيادة عن بُعد، وتتحدث إلى شركات صناعة السيارات حول تضمين وظائف لخدمة صفّ السيارات عن بُعد وخدمات أخرى.

وقال فون دير أوه: “إذا خرجت كل مركبة من خط الإنتاج مزودة بخدمة القيادة عن بُعد، فيمكنك الحصول على خدمة صفّ السيارات عن بُعد عند الطلب، والتي تركن سيارتك نيابة عنك، ثم تقودك عن بُعد إلى منزلك في سيارتك الخاصة إذا لم تكن تستطيع القيادة بنفسك”.

يأتي إطلاق شركة فاي في وقت يمثل تحديًا لشركات تطوير السيارات ذاتية القيادة.

فقد واجهت وحدة كروز للسيارات ذاتية القيادة التابعة لـ شركة جنرال موتورز صعوبات في مواجهة التدقيق التنظيمي بعد وقوع حادث في أكتوبر، حيث صدمت إحدى سيارات الشركة امرأة من سان فرانسيسكو.

شاهد أيضًا على عرب جي تي Range Rover Velar 2024 رنج روفر فيلار

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع