Search
Close this search box.

شركة توم توم تُطلق مساعد ذكي للسيارات يعتمد على الذكاء الاصطناعي

يبدو أن التقارب بين صناعة التقنية وصناعة السيارات أصبح أعمق من أي وقت مضى، ويظهر هذا في إعلان شركة توم توم ( TomTom ) الأخير بإطلاق مساعد ذكي يعتمد على الذكاء الاصطناعي AI في إطار تعاونها مع شركة مايكروسوفت الأميركية.

حيث أعلنت شركة توم توم، الرائدة في مجال نظم الملاحة الجغرافية الخاصة بالخرائط الالكترونية (GPS)، عن إطلاق مساعد رقمي متطور للمركبات يعمل بقوة الذكاء الاصطناعي، والذي من المتوقع أن يكون جزءاً من أنظمة الترفيه المعلوماتي في لوحات القيادة قريباً.

تزعم الشركة أن هذا المساعد الجديد سيوفر تفاعلاً صوتياً معقداً وأكثر تطوراً، مما يسمح للمستخدمين بالتحدّث بطلاقة وسلاسة لإجراء الملاحة، والبحث عن محطات على الطريق، والتحكم في أنظمة السيارة، وفتح النوافذ، وغيرها من الوظائف التي يمكن أن تُجرى أثناء القيادة.

شركة توم توم تُطلق مساعدًا ذكيًا للسيارات يعتمد على الذكاء الاصطناعي 3

لتحقيق هذا الإنجاز، دخلت توم توم في شراكة مع شركة مايكروسوفت لتطوير المساعد الذكي، مستفيدة من نماذج اللغة الكبيرة من شركة OpenAI، بالإضافة إلى منتجات مايكروسوفت مثل Azure Cosmos DB و Azure Cognitive Services.

تتميز Cosmos DB بكونها قاعدة بيانات متعددة النماذج، بينما تشكل Cognitive Services مجموعة من واجهات برمجة التطبيقات الخاصة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي، مما يبشر بمساعد قوي يستفيد من أحدث التقدمات في هذا المجال.

قد يهمك: روبوتات الذكاء الاصطناعي يمكنها تغيير الاطارات أسرع من البشر

تعد “توم توم” بأن المساعد الصوتي سيتم دمجه في مجموعة متنوعة من واجهات المستخدم التي توفرها كبرى شركات تصنيع السيارات، مشيرة إلى أن شركات السيارات ستحتفظ بملكية علاماتها التجارية. وهذا يعني أننا قد نشهد هذه التقنية في موديلات متعددة من مختلف الصانعين.

شركة توم توم تُطلق مساعدًا ذكيًا للسيارات يعتمد على الذكاء الاصطناعي 1

لم تعلن الشركة عن أية شراكات محددة مع مصنعي السيارات المعروفين حتى الآن، لكن التقنية سيتم دمجها في “المقصورة الرقمية” الخاصة بـ توم توم، وهي منصة معلومات ترفيهية داخل السيارة مفتوحة ومعيارية.

يُذكر أن مرسيدس كانت قد أعلنت في يونيو الماضي عن برنامج تجريبي لدمج نماذج روبوت الذكاء الاصطناعي الشهير ChatGPT في بعض سياراتها، مما يشير إلى بداية موجة جديدة من التكامل بين الذكاء الاصطناعي وصناعة السيارات، وتأكّدت هذه الأخبار في وقت سابق هذا الشهر، بعدما أعلنت الشركة الألمانية عن مساعد افتراضي جديد يعمل بالذكاء الاصطناعي سيكون مُدمجًا في نظام MBUX للمعلومات الترفيهية.

ومن المتوقع أن تكشف شركة TomTom المزيد عن تقنية الذكاء الاصطناعي الجديدة في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2024 في يناير المقبل.

شاهد أيضًا على عرب جي تي Porsche Panamera 2024 بورش باناميرا

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع