Search
Close this search box.

شاحنة تعمل بـ الطاقة الشمسية تحقق رقمًا قياسيًا جديدًا على قمة أعلى بركان في العالم

شاحنة تعمل بـ الطاقة الشمسية تحقق رقمًا قياسيًا جديدًا على قمة أعلى بركان في العالم 2

في إنجاز بيئي لافت، تمكن فريق سويسري من تسجيل رقم قياسي عالمي جديد في ارتفاع السيارات الكهربائية، بعد نجاح شاحنة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية من تطويرهم، في تسلّق الجانب الغربي لـ بركان أوخوس ديل سالادو ( Ojos del Salado ) الشاهق، الذي يرتفع 6500 متر فوق مستوى سطح البحر في تشيلي.

الفريق الذي يحمل اسم “بيك إيفولوشن” ويحظى برعاية شركة النقل واللوجستيات النمساوية “جيبرودر وايس”، قام بنقل الشاحنة الكهربائية من سويسرا إلى تشيلي قبل شهرين، عبر ميناء روتردام بحراً، ليبدأ بعدها الاستعداد لهذا التحدي البيئي من قاعدته في بحيرة ماريكونجا الملحية والتي تقع على ارتفاع 3400 متر.

سيارة شمسية

تعتمد الشاحنة الاستكشافية على هيكل ناقل متعدد الأغراض من طراز Aebi VT450، إلا أنها مزودة بمحركين كهربائيين بقوة 120 كيلوواط لكل منهما بدلاً من الوقود التقليدي.

وتتميز بامتلاك بطارية ليثيوم أيون EcoVolta ذات قوة 300 فولت وسعة 90 كيلوواط ساعة، مانحةً إياها مدى سير يصل إلى 200 كيلومتر.

شاحنة تعمل بـ الطاقة الشمسية تحقق رقمًا قياسيًا جديدًا على قمة أعلى بركان في العالم 1

الجدير بالذكر أن الشاحنة تُشحن من خلال أربع لوحات شمسية على السقف و 16 لوحة أخرى تُنصب على الأرض، بقوة ذروة تبلغ 370 واط وكفاءة خلية 22.5%. ويسمح النظام الكلي بقوة إنتاج تصل إلى 7.4 كيلوواط ساعة، مما يمكّن الشاحنة من تحقيق مدى سير حوالي 150 كيلومتر خلال خمس ساعات تقريباً.

ذو صلة: سيارات الطاقة الشمسية .. فكرة قديمة لم تُطبّق بشكل كامل حتى اليوم

سيارة على الطاقة الشمسية

تم تصميم نظام الشحن ليعمل بنظام احتياطي في حال فشل أي من المكونات، مع وجود خمسة منظمات شحن شمسية تعمل على تعظيم الطاقة المولّدة. كما يوجد محوّل تيار متناوب بقوة 230 فولت يُمكّن الفريق من شحن معداتهم.

وفي تعليقه على الإنجاز، قال باتريك كولر، الرئيس التنفيذي لـ شركة بيك إيفولوشن: “على الرغم من الظروف القاسية، تمكنت مركبتنا المطورة خصيصا لهذا التحدي من الوصول إلى ارتفاع لم تصله أي مركبة كهربائية أخرى، ناهيك عن كونها تعمل بالطاقة الشمسية. لقد تدربنا لهذه اللحظة لمدة أربع سنوات، ولم يكن الاستسلام خياراً لدينا”.

يمكنكم متابعة هذه الرحلة الفريدة وتحدي الطبيعة في الفيديو بالأسفل:

تجدر الإشارة إلى أن هذه ليست أول مركبة – عموماً – تُحقق رقم قياسي ذو صلة بتسلّق البراكين! فقد سبقتها بورش 911 كاريرا مُعدّلة في وقت سابق من هذا الشهر، عندما نجحت في تسلّق نفس البركان “أوخوس ديل سالادو” في تشيلي.

شاهد أيضًا على عرب جي تي سيارة صينية بتقنيات المانية ! 2024 Exeed TXL

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع