Search
Close this search box.

أرامكو قد تستثمر في رينو وجيلي لإنشاء مشروع صناعة محركات

أرامكو قد تستثمر في رينو وجيلي لإنشاء مشروع صناعة محركات

كشفت مصادر مطلعة عن مباحثات متقدمة بين أرامكو وكل من رينو وجيلي لدخول الأولى كمستثمر وشريك في مشروع تطوير وتوريد محركات البنزين والتقنيات الهجينة تعمل عليه كل من رينو وجيلي.

وذكرت المصادر أن شركة النفط السعودية تخطط للاستحواذ على حصة تصل إلى 20 في المائة من المشروع المشترك بين رينو وجيلي بدون الإفصاح عن اسم المشروع المرتقب.

جدير بالذكر أن هذه الخطوة ليست الأولى من شركة نفط كبرى، حيث عملت شركات النفط الكبرى مع شركات صناعة السيارات في السنوات الأخيرة لتطوير أنواع مستدامة من الوقود ومحركات الهيدروجين.

لكن إن انتهت الصفقة المذكورة بشكل إيجابي ستكون أرامكو أول مُنتج نفط رئيسي يستثمر في تجارة السيارات، بينما يُهدد صعود السيارات الكهربائية بخفض الطلب على الوقود التقليدي.

وذكرت رويترز أن الهدف من الصفقة هو إنشاء شركة متخصصة في صناعة المحركات بطاقة إنتاجية تزيد على 5 ملايين محرك هجين ومنخفض انبعاثات الكربون سنويًا.

قد يهمك: هل يساهم انخفاض أسعار بطاريات السيارات الكهربائية في زيادة استخدامها؟

أرامكو قد تستثمر في رينو وجيلي لإنشاء مشروع صناعة محركات 1

وكشفت المصادر أن حصة 20 في المائة لشركة أرامكو تعني بقاء حصة 80 في المائة يتم تقسيمها مناصفة بين كل من رينو وجيلي في هذا المشروع المشترك، والذي سيجمع بين تقنيات محركات الاحتراق الخاصة بشركة السيارات الفرنسية مع تقنية جيلي الهجينة.

يهدف المشروع المشترك بين أرامكو ورينو وجيلي إلى تطوير محركات وأنظمة سيارات هجينة أكثر كفاءة، بينما تركز أغلب الشركات في صناعة السيارات على استثمار رؤوس أموالها في الانتقال إلى السيارات الكهربائية بالكامل.

اقرأ: هل تتسبب السيارات الكهربائية في نهاية معارض السيارات؟

هذا ولم تكشف المصادر عن التفاصيل المالية للاستثمار المحتمل من أرامكو في هذا المشروع المشترك، ومع ذلك ذكرت وثيقة مسربة أن استثمار أرامكو سيتم استخدامه لدعم تطوير تقنيات إزالة الكربون لمحركات البنزين. وأضافت أن شركة النفط السعودية الرائدة ستساهم أيضًا في الأبحاث والتطوير فيما يتعلق بحلول الوقود الاصطناعي وتقنيات الهيدروجين من الجيل التالي.

نود تذكيرك بـ آخر تجاربنا في عرب جي تي مع سيارات كهربائية بالكامل :

بوليستر 2 2023 سيارة جديدة يتم صيانتها كل سنتين مره .

جولة حول واحدة من أجدد سيارات مرسيدس 2024 .

سبيكتر أجدد سيارات رولز رويس 2024 تكشف عن مستقبل الفخامة في التنقل .

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع