Search
Close this search box.

اعتقال ناشط على السوشيال ميديا بسبب انتقاده شركة فين فاست!

اعتقال ناشط على السوشيال ميديا بسبب انتقاده شركة فين فاست!

اعتقلت السلطات الفيتنامية ناشط على السوشيال ميديا يُدعى “سون ناي تران” بسبب نشره تقارير ناقدة لشركة صناعة السيارات المحلية فين فاست ( VinFast ) على فيس بوك.

نشر تران، البالغ من العمر 37 عامًا، عدة منشورات ناقدة لـ شركة سيارات فين فاست في مجموعة على فيس بوك تسمى “فضائح مالية”.

تضمنت مقالاته عناوين مثل “كيف أخفت فين فاست نفسها”، و “الكشف الكامل عن المطورين وراء خطوط سيارات فين فاست”، و “فين فاست تُقاضى في الولايات المتحدة بسبب مركبات رديئة الجودة”.

في منشوراته، أثار الناشط على السوشيال ميديا مزاعم بأن سيارات فين فاست صممها في الأساس مصنعون هنود وصينيين. كما أفاد عن دعاوى قضائية تحدث في الولايات المتحدة، وهي السوق التي تحاول شركة صناعة السيارات التايلاندية إثبات وجودها فيها.

اعتقال ناشط على السوشيال ميديا بسبب انتقاده شركة فين فاست! 2

بالإضافة إلى ذلك، زعم تران أن فين فاست مرتبطة بعدة شركات وهمية، يزعم أنها تهدف إلى إخفاء الخسائر وإجراء معاملات مالية معقدة. وأكد أن المقالات كُتبت لإعلام المستثمرين، لكنها أثارت غضب شركة صناعة السيارات على ما يبدو.

اتهمت فين فاست الناشط على مواقع التواصل الاجتماعي تران بانتهاك المادة 331 من القانون الجنائي الفيتنامي، وفقًا لمصدر مجهول تحدث إلى وسائل الإعلام. يسعى القانون إلى معاقبة الأشخاص الذين يضرون بمصالح الدولة أو مصالح المنظمات والأفراد من خلال إساءة استخدام حقهم في حرية التعبير.

ذو صلة: فين فاست تُصبح ثالث أكبر شركة سيارات في العالم بهذه القيمة الهائلة

ووفقًا لمنشور على موقع ريديت، فقد احتُجز تران في مدينة “هوشي منه” لمدة إجمالية بلغت حوالي 35 ساعة على مدار أربعة أيام منفصلة. وتشير التقارير إلى أنه تمت مصادرة أجهزته الإلكترونية واستجوابه حول مقالاته وسُئل عما إذا كانت أي منظمات تدعمه.

هذه ليست المرة الأولى التي تستدعي فيها شركة صناعة السيارات الفيتنامية السلطات بسبب منتقديها.

في مايو 2021، أبلغت فين فاست عن اليوتيوبر “تران فان هوانغ” للشرطة بسبب مقطع فيديو عبر فيه عن فخره بامتلاك سيارة فين فاست لكنه سلّط الضوء على بعض المشاكل. اعترفت فين فاست علنًا بأنها أبلغت عن العميل للشرطة مستشهدة بشكاوى “غير دقيقة” وردت في تلك المقاطع.

وقالت فين فاست لـ رويترز في ذلك الوقت: “هذه هي المرة الأولى التي نبلغ فيها عن شخصًا ما للسلطات من أجل حماية سمعتنا وعملائنا”.

وأضافت الشركة: “إذا حدثت حادثة مماثلة عند العمل في الولايات المتحدة، فسنقدم أيضًا طلبًا إلى السلطات وفقًا للقانون المحلي، ولحماية حقوقنا القانونية”.

وكما ذكرت صحيفة ذا درايف، فقد انتقدت وسائل الإعلام الأمريكية بالإجماع تقريبًا سيارة فين فاست VF8 الجديدة، حيث ترددت شكاوى حول جودتها.

وأشارت مجلة موتر تريند مازحة إلى أنهم قادوا نماذج أولية كانت أكثر جاهزية للإنتاج من السيارة الفعلية التي يتم إنتاجها.

وذهبت مجلة رود آند تراك مباشرة إلى صلب الموضوع ووصفتها بأنها “غير مقبولة”. حتى مجلة جالوبنيك، قالت أن السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات ليست جاهزة للاستهلاك الأمريكي.

شاهد أيضًا على عرب جي تي Range Rover Velar 2024 رنج روفر فيلار

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع