Search
Close this search box.

بطاريات السيارات الكهربائية القادمة من تويوتا ستقدّم هذا المدى الكبير

بطاريات السيارات الكهربائية القادمة من تويوتا ستقدّم هذا المدى الكبير

بعد الإعلان عن مصنع جديد للسيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات والذي سوف يبدأ في إنتاج الطرازات الجديدة في عام 2026، كشفت تويوتا عن تفاصيل جديدة حول بطاريات السيارات الكهربائية من الجيل القادم.

ستعتمد الشركة اليابانية على أربع أنواع من البطاريات من الجيل القادم، ثلاثة منها بتقنيات البطارية الكهربائية السائلة الجديدة وواحدة بتقنية البطارية الصلبة.

تقول تويوتا إن هذه البطاريات ستقوم بتشغيل 1.7 مليون من الـ 3.5 مليون سيارة كهربائية التي تعتزم تويوتا بيعها عالميًا بحلول عام 2030. وسيكون الجيل الجديد من تقنيات البطاريات مفتاحًا لجذب قاعدة عملاء أوسع.

بدءًا بالكهربائيات السائلة، وهي تقنية البطارية المعتادة الحالية للسيارات الكهربائية، قالت تويوتا إنها تعمل على تحسينات شاملة، بما في ذلك توفير كثافة طاقة أعلى، والتنافسية من حيث التكلفة، وسرعات الشحن.

قد يهمك: ما هي بطاريات ليثيوم للسيارات الكهربائية وأشهر أنواعها الأخرى؟

البطاريات السائلة من تويوتا

الأنواع الثلاثة الرئيسية للبطاريات قيد التطوير هي تُعرف باسم “الأداء”، و”الشعبية”، و”الأداء العالي”.

تويوتا bz4x

تُخطط بطارية “الأداء” ذات كيمياء الليثيوم أيون للظهور في سيارات تويوتا الكهربائية من الجيل القادم بدءًا من عام 2026، مما سيزيد من مدى القيادة إلى أكثر من 800 كم بمساعدة ديناميكيات الهواء المحسنة للسيارة وتقليل وزنها.

ويُتوقع أن تقدّم بطارية الأداء تخفيضًا في التكلفة بنسبة 20% مقارنة بسيارة تويوتا bZ4X الكهربائية الحالية، وزمن شحن سريع لا يتجاوز 20 دقيقة من 10 إلى 80%.

بينما ستحتوي بطارية “الشعبية” على كيمياء فوسفات حديد الليثيوم (LFP) وستكون خيارًا أقل تكلفة، لكنها ذات جودة عالية. تتوقع الشركة أن تصل البطارية إلى السوق في 2026-2027.

بطاريات السيارات الكهربائية القادمة من تويوتا ستقدّم هذا المدى الكبير 2

تتوقع الشركة أن تقدم هذه التقنية الجديدة للبطاريات زيادة بنسبة 20% في مدى القيادة مقارنة بتويوتا bZ4X وتخفيضًا بنسبة 40% في التكلفة مقارنة بالسيارة الكهربائية الحالية.

أما بالنسبة للشحن، فيجب أن يكون لبطارية الشعبية وقت إعادة شحن سريع لا يتجاوز 30 دقيقة من 10 إلى 80%.

تستخدم البطارية الثالثة من نوع الكهربائيات السائلة، والتي تُطلق عليها “الأداء العالي”، كيمياء الليثيوم أيون بالتركيب مع قطب النيكل العالي لتحقيق قدرة مدى القيادة تزيد عن 1000 كم، عند مزجها مع ديناميكيات الهواء المحسنة وتقليل وزن السيارة.

اقرأ: ستيلانتس تسعى لتقليل وزن بطاريات السيارات الكهربائية للنصف

تتوقع تويوتا تخفيضًا إضافيًا بنسبة 10% في التكلفة مقارنة ببطارية الأداء وزمن شحن سريع DC لا يتجاوز 20 دقيقة من 10 إلى 80%. وتُخطط هذه البطارية للظهور في 2027-2028.

البطاريات الصلبة

بالنسبة للبطاريات الصلبة، تدعي تويوتا أنها أحرزت تقدماً فيما يتعلق بمتانة هذه التقنية. حيث تحتوي بطاريات تويوتا الليثيوم أيون الصلبة على إلكتروليت صلب يقال إنه يسمح بحركة الأيونات بشكل أسرع وتحمل أعلى للجهد العالي والحرارة.

ونتيجة لذلك، تعتبر هذه البطاريات مناسبة للشحن والتفريغ السريع وتقديم الطاقة في شكل أصغر. كانت العقبة لذلك هي توقّع وجود عمر بطارية أقل، لكن تويوتا تدعي أنها تغلبت على هذا التحدي، مع التقدم الأخير في تسريع جدول الإنتاج.

سيارة تويوتا BZ4X

اقرأ: بطاريات سيارات فيسكر أوشن ستكون قابلة للتبديل!

وفقًا لـ تويوتا، الهدف هو أن تكون البطاريات الصلبة جاهزة للاستخدام التجاري بحلول 2027-2028 في سيارات الجيل القادم، حيث كانت تويوتا تخطط في البداية لاستخدام بطارياتها الصلبة في السيارات الهايبرد.

تتوقع تويوتا أن تقدم أول بطارية صلبة لها زيادة بنسبة 20% في مدى القيادة مقارنة ببطارية الأداء – حوالي 1000 كم – وزمن شحن سريع لا يتجاوز 10 دقائق من 10 إلى 80%.

شاهد أيضًا على عرب جي تي أفخم سيارة كهربائية في العالم Rolls-Royce Spectre

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع