Search
Close this search box.

تدشين أول مصنع سعودي لتصنيع السيارات الكهربائية بقيادة لوسيد موتورز

تدشين أول مصنع سعودي لتصنيع السيارات الكهربائية بقيادة لوسيد موتورز 4

بصمت لوسيد موتورز على تاريخ جديد في عالم السيارات الكهربائية، حيث أعلنت الشركة الأمريكية يوم الأربعاء عن افتتاح أول مصنع سعودي لها لتصنيع السيارات الكهربائية في المملكة.

سيتم تصنيع سيارات لوسيد آير في المصنع لتلبية الطلب المحلي، بالإضافة إلى التصدير للأسواق الخارجية.

قال بيتر راولينسون، الرئيس التنفيذي لـ لوسيد، خلال افتتاح المصنع: “نحن سعداء بصناعة التاريخ اليوم في المملكة العربية السعودية من خلال افتتاح أول مصنع لتصنيع السيارات في البلاد”.

تدشين أول مصنع سعودي لتصنيع السيارات الكهربائية بقيادة لوسيد موتورز 1

تأتي هذه الخطوة بعد حصول لوسيد على الترخيص الرسمي لبدء الإنتاج في المملكة العربية السعودية الأسبوع الماضي، وبهذا تفتح الشركة الأبواب رسمياً لأول مصنع سعودي لتصنيع السيارات الكهربائية في البلاد.

المصنع الجديد، المعروف بالمصنع المتقدم للتصنيع 2 (AMP-2)، والذي يعد أول مصنع دولي لـ شركة لوسيد، سينتج طرازات كهربائية للسوق السعودي والأسواق الخارجية الأخرى.

يقع المصنع الجديد لتصنيع السيارات الكهربائية في إحدى “المدن الاقتصادية العملاقة” في المملكة العربية السعودية.

وكانت المملكة قد أطلقت أربعة مناطق اقتصادية خاصة جديدة في أبريل، تقدم حوافز مثل تخفيضات في الضرائب الشركات، واستيراد الماكينات والمواد الخام بدون ضرائب، بالإضافة إلى تسهيلات في الإعداد والحصول على العمالة اللازمة وغيرها.

تعتبر لوسيد من المستثمرين الرئيسيين في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية التي تقع على البحر الأحمر.

بدأ المصنع الجديد لـ شركة لوسيد بالفعل في تجميع السيارات بشكل جزئي، ومن المتوقع أن ينتج 5,000 سيارة سنوياً في المرحلة الأولى.

ذو صلة: لوسيد آير متوفرة الآن كـ سيارة للإيجار في السعودية

في البداية، ستقوم لوسيد بإعادة تجميع السيدان الكهربائية “آير” التي تم بناؤها مسبقاً في مصنعها AMP-1 في كاسا غراندي، أريزونا.

وتتطلع لوسيد لتحويل المصنع السعودي في المستقبل ليتولى الإنتاج الكامل بعد منتصف العقد الحالي. وبمجرد الانتهاء، تتوقع لوسيد أن يصل الإنتاج السنوي للسيارات الكهربائية في المصنع الجديد إلى حوالي 150,000 سيارة.

تدشين أول مصنع سعودي لتصنيع السيارات الكهربائية بقيادة لوسيد موتورز 3

يتمتع موقع المصنع الجديد على البحر الأحمر بالوصول السهل إلى الأسواق الخارجية، حيث يمر 13% من التجارة العالمية من خلال المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن المصنع السعودي الجديد لـ شركة لوسيد تلقى دعماً كبيراً من الحكومة السعودية، حيث يتوقع أن يلعب دوراً رئيسياً في مهمة البلاد لتنويع اقتصادها.

كجزء من “رؤية السعودية 2030″، تتطلع المملكة إلى زيادة حصة الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي من حوالي 16% حالياً إلى 50% بحلول نهاية العقد.

وفي العام الماضي، أعلنت لوسيد عن صفقة مع الحكومة السعودية لشراء ما يصل إلى 100,000 سيارة كهربائية خلال السنوات العشر القادمة. وقد ارتبطت الدولة في البداية بشراء 50,000 سيارة، مع خيار شراء 50,000 إضافية خلال نفس الفترة.

شاهد أيضًا على عرب جي تي تحدي أسرع سيارة لصعود هضبة الطائف

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع