Search
Close this search box.

تسلا تنوي دمج روبوت الذكاء الاصطناعي “جروك” في سياراتها قريبًا

تسلا تنوي دمج روبوت الذكاء الاصطناعي "جروك" في سياراتها قريبًا

تستعد شركة تسلا لدمج “جروك”، المساعد الذكي ، روبوت الذكاء الاصطناعي ، الذي طورته شركة xAI الناشئة التي أسسها ايلون ماسك، في أسطولها من السيارات الكهربائية. يُعد هذا الدمج خطوة هامة – ولكن مثيرة للجدل – في رحلة تسلا نحو تطوير سيارات أكثر حدسية وتفاعلية.

ايلون ماسك، الذي يُعرف بمشاريعه الرامية لتحويل النقل على الأرض وفي الفضاء، أطلق شركة “xAI” في وقت سابق من هذا العام بمهمة لكشف تعقيدات الكون.

ومع ذلك، فإن التركيز الفوري للشركة هو تطوير روبوت محادثة أو مساعد ذكي يشبه تشات جي بي تي ( ChatGPT ) . ويعتبر جروك ( Grok ) ، المشروع الأول لـ “xAI”، كنموذج ذكاء اصطناعي AI متطور.

تسلا تنوي دمج روبوت الذكاء الاصطناعي "جروك" في سياراتها قريبًا 1

يأتي اسم “جروك”، روبوت الذكاء الاصطناعي ،  من فيلم الخيال العلمي “غريب في أرض غريبة” لـ روبرت هاينلاين الذي اخترع مصطلح “جروكينج”، الذي يعني التعاطف العميق الذي يؤدي إلى الاندماج مع الآخرين.

إختبار مُلفت لاسم الذكاء الاصطناعي الذي صُمم ليستجيب للأسئلة ولكن أيضًا لاقتراح الاستفسارات، معبرًا عن الذكاء وبعض الثورية.

من المتوقع أن يستفيد “جروك” في سيارات تسلا من ثروة البيانات من “xAI”. وليس من المستغرب أن يخطط ماسك لتقديم “جروك” من خلال خدمة اشتراك مدفوعة على منصات الوسائط الاجتماعية، مما يوسع نطاق الوصول إليها بما يتجاوز سيارات تسلا.

يعكس التزام تسلا بتكنولوجيا الأوامر الصوتية في سياراتها أساسًا صلبًا لهذا الدمج. حيث عملت الشركة على تحسين ميزات الأوامر الصوتية في سياراتها بشكل مستمر، بما يتماشى مع رؤية ماسك للسيارات التي تتوقع وتلبي احتياجات المالك دون إدخال يدوي.

يُأمل أن يكون تقديم “جروك” تمديدًا طبيعيًا لهذه الرؤية، مما يعزز تجربة المستخدم.

ذو صلة: روبوتات الذكاء الاصطناعي يمكنها تغيير الاطارات أسرع من البشر

وفقًا لتقارير النسخة التجريبية المبكرة من براين رويميل، ستعمل نسخة “أصغر ومكثفة” من “جروك” محليًا في سيارات تسلا، بالاستفادة من قوة الحوسبة المحلية بالسيارة.

وتشير ردود فعل ماسك على هذا التقرير إلى طموحه لجعل سيارات تسلا تتجاوز كونها مجرد أدوات للنقل لتكون مراكز لقوة الحوسبة الموزعة.

في مستقبل حيث تكون سيارات تسلا ذاتية القيادة موجودة، يمكن لهذه السيارات أن تقدم النقل والحوسبة الموزعة معًا، مع إمكانات تطبيقات هائلة.

بينما لا يوجد جدول زمني نهائي لدمج “جروك” ، روبوت الذكاء الاصطناعي ، في سيارات تسلا، يشير توفره في النسخة التجريبية المبكرة لبعض مستخدمي “xAI” إلى اقتراب الإطلاق على نطاق أوسع.

تهدف تسلا إلى تعزيز تجربة القيادة ولكنها تريد أيضًا إعادة تعريف العلاقة القديمة التي تعود لمائة عام بين البشر والسيارات. مع تطور هذه التكنولوجيا، قد يمهد الطريق لعصر جديد من السيارات الذكية والتفاعلية والحدسية. وهذا شيء يمكن أن نتطلع إليه أو نحذر منه.

شاهد أيضًا على عرب جي تي Range Rover Evoque 2024 رنج روفر ايفوك

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع