Search
Close this search box.

ستروين 2CV 4×4 صحارى سيارة فريدة من عصر مضى!

سيتروين 2CV 4×4 صحارى سيارة فريدة من عصر مضى!

تألقت سيارة ستروين 2CV كأيقونة للسياقة الأوروبية البسيطة في الماضي، لكن الحديث هنا ليس عن أي نسخة من هذا الطراز، بل عن النموذج الفريد من نوعه 4×4 صحارى الذي تميز بخصائص فريدة وإنتاج محدود لا يتجاوز الـ 693 نسخة.

لم تكتفِ السيارة بكونها نسخة الدفع الرباعي من 2CV، فقد تم تزويدها بمحركين يعملان بشكل مستقل، مما أتاح خيارات متعددة أمام السائقين للقيادة بنظام الدفع الأمامي أو الخلفي أو الرباعي.

وقد أتيحت الفرصة لـ جوني سميث من برنامج The Late Brake Show للتعرف عن قرب على أحد النماذج المُجددة بالكامل لهذه السيارة النادرة، وكانت تجربة مُثيرة حقًا.

من المثير للاهتمام أن هذه السيارة الاقتصادية المُعدلة للطرق الوعرة، التي احتوت على محركين وصندوقي تروس ” قير بوكس “، تم تقوية هيكلها وتعزيز أذرع التعليق لتحمل الأراضي الوعرة بشكل أفضل.

ولم تتوانى الهندسة الفرنسية عن إضافة مصدات أنبوبية قوية وخزاني وقود لإمداد المحركين الأمامي والخلفي.

وبرغم ذلك، فإن الوزن الإجمالي لـ سيارة ستروين 2CV 4×4 لا يتجاوز 735 كجم حتى مع امتلاء خزانات الوقود.

تُعتبر عملية تشغيل السيارة بسيطة للغاية، حيث يوجد مفتاحين للتشغيل، واحد لكل محرك؛ المفتاح الأقرب إلى عمود القيادة يُشغل المحرك الأمامي، بينما يُشغل المفتاح الخارجي المحرك الخلفي.

ذو صلة: اغلى سيارة في العالم.. مرسيدس نادرة تباع باكثر من 142 مليون دولار

سيتروين 2CV 4×4 صحارى سيارة فريدة من عصر مضى! 5

تحتوي هذه النسخة من 2CV على محركين متطابقين سعة 425 سم مكعب، كل محرك ثنائي الأسطوانات، ينتج كل منهما قوة 13.5 حصان وعزم دوران يبلغ 26.48 نيوتن متر.

وعند تشغيل كلا المحركين، يمكن للسيارة أن تصل إلى سرعة قصوى تصل إلى 100 كم/س.

تحت الكراسي، تقبع خزانات الوقود، ما يعني وجود فتحات في الأبواب لمرور مضخة الغاز، ولتحقيق التزامن بين صندوقي التروس، يستعمل السائق رافعة خاصة.

اضطرت شركة ستروين الفرنسية لإجراء عدة تعديلات على هيكل السيارة لتتسع للمعدات الجديدة، مما أضاف لمسة غريبة على مظهر سيارة ستروين 2CV 4×4 .

فقد تم قص الأقواس المحيطة بالجنوط بشكل مختلف، وتزويد الرفارف الخلفية بشرائح لتبريد المحرك.

كما جُهزت بأضواء خلفية مميزة على جانبي المروحة اللازمة لتبريد المحرك الإضافي. وفي الأمام، جاء النموذج 4×4 صحارى بغطاء محرك مُعاد تصميمه مع فتحة للعجلة الاحتياطية.

ومع عدم وجود عزل صوتي قوي ووجود محركين على جانبي السيارة، هناك الكثير من الضجيج داخل السيارة. كما كان السعر وقت إطلاق السيارة مشكلة أيضًا، حيث كان يكلف ضعف سعر 2CV العادية. ونتيجة لذلك، لم تحقق السيارة نجاحًا تجاريًا كبيرًا، بل كانت أشبه بتجربة.

وإذا كنت تتساءل عن القيمة السوقية لهذه السيارات، فقد بيعت إحداها في مزاد بونهامز مقابل 86,250 يورو في أواخر عام 2019.

سيتروين 2CV 4×4 صحارى سيارة فريدة من عصر مضى! 4

وفي نفس العام، بيعت سيارة أخرى مقابل 106,400 دولار في مزاد بيبل بيتش. كما بيعت سيارة 2CV الأكثر نُدرة من هذا الطراز مقابل 74,750 يورو في مزاد أُقيم في فيلا إيربا. 

وهكذا تبقى ستروين 2CV 4×4 صحارى شاهدة على زمن الإبداع الفرنسي في صناعة السيارات وعلى حقبة من التجارب الهندسية التي أثرت في مسار صناعة السيارات العالمية، مع بقائها تحفة يتوق لها هواة جمع السيارات النادرة والفريدة.

شاهد أيضًا على عرب جي تي AUDI RS7 تجربة تفصيلية اودي ار اس 7 2024

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع