Search
Close this search box.

ستيلانتس تسعى لتقليل وزن بطاريات السيارات الكهربائية للنصف

رام جديدة

تخطط مجموعة ستيلانتس، واحدة من أكبر الشركات المصنعة للسيارات في العالم، لتقليل وزن بطاريات السيارات الكهربائية التي تنتجها بنسبة 50% بحلول نهاية العقد.

تعتبر شركة صناعة السيارات العملاقة أن البطاريات الحالية ثقيلة جدًا، وتسعى لتخفيف الوزن من خلال تقنيات البطاريات المتقدمة وتغليف الخلايا بشكل أكثر كفاءة.

ستيلانتيس تسعى لتقليل وزن بطاريات السيارات الكهربائية للنصف بحلول نهاية العقد

كان من أبرز الخطوات التي قامت بها ستيلانتيس هو استثمارها في شركة لايتن التي تتخذ من وادي السيليكون مقرًا لها. تعمل شركة لايتن على تطوير بطاريات ليثيوم الكبريت الأخف وزنًا التي لا تُقلل من الوزن فحسب، بل تستخدم أيضًا مواد أقل ندرة من البطاريات التقليدية من الليثيوم أيون.

ذو صلة: ما هي بطاريات ليثيوم للسيارات الكهربائية وأشهر أنواعها الأخرى؟

ستيلانتيس تسعى لتقليل وزن بطاريات السيارات الكهربائية للنصف بحلول نهاية العقد 2

بالإضافة إلى ذلك، تستكشف ستيلانتيس إمكانية بطاريات أيون الصوديوم التي تعمل على تطويرها بالفعل شركات مثل CATL الصينية وغيرها، والتي قد تكون أرخص بكثير من البطاريات التقليدية.

وفي مقابلة حديثة مع وسائل إعلام عالمية أجريت خلال افتتاح مركز ستيلانتس لتكنولوجيا البطاريات في ميرافيوري بمدينة تورينو في إيطاليا، أشار نيد كوريك، رئيس هندسة وتكنولوجيا ستيلانتس، إلى أن البطاريات الحالية ثقيلة.

قال كوريك: “البطارية اليوم ثقيلة جدًا؛ والسيارة ثقيلة جدًا. يجب ألا نتراجع”.

أنفقت شركة ستيلانتس بالفعل 40 مليون يورو (43 مليون دولار أميركي تقريبًا) على تطوير مركز تكنولوجيا البطاريات الجديد. ويمكنه اختبار ما يصل إلى 47 حزمة بطاريات متوازية من خلال 32 غرفة اختبار مناخية متاحة.

اقرأ أيضًا: طربال حراري يجعل بطارية السيارة الكهربائية تدوم لفترة أطول

وسيكون الموقع في النهاية نقطة التطوير والاختبار للخلايا والبرمجيات التي تستخدمها السيارات الكهربائية من العلامات التجارية الشهيرة مثل الفا روميو، وسيتروين، وفيات، وبيجو، وأوبل/فوكسهول.

كما تعاونت الشركة العملاقة في صناعة السيارات مع المركز الوطني للبحث العلمي في فرنسا، بالإضافة إلى سافت، شركة حلول البطاريات التابعة لـ توتال إنرجيز، لإنشاء حزمة بطاريات تدمج بشكل نظيف وظائف العاكس والشاحن داخل الوحدة، حسبما أفادت بعض المصادر.

تأتي هذه الخطوات ضمن الجهود المستمرة لشركة ستيلانتس لتحقيق الاستدامة والكفاءة في تقنيات البطارية، وتعكس التزام الشركة بتحقيق الابتكار في مجال السيارات الكهربائية.

يُذكر أن ستيلانتس هي شركة نشأت من اندماج فيات كرايسلر ومجموعة PSA، وتضم العديد من العلامات التجارية الرائدة في صناعة السيارات والمعروفة عالميًا.

شاهد أيضًا على عرب جي تي اقوى نسخة من اودي Audi RS7 2024

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع