Search
Close this search box.

شاومي تُخطط لإطلاق تقنية شحن السيارات الكهربائية لاسلكيًا

شاومي تُخطط لإطلاق تقنية شحن السيارات الكهربائية لاسلكيًا

أودعت شركة شاومي براءة اختراع جديدة تتعلق بتقنية شحن السيارات الكهربائية لاسلكيًا، ولكنها ليست بالتقنية النهائية التي قد يتم تطبيقها في القريب العاجل، إذ تُعد التقنية المتعلقة بالبراءة معقدة بعض الشيء بالنظر إلى التكنولوجيا المتوفرة حاليًا.

ومع ذلك، فإن إيداع مثل براءة الاختراع هذه تعد خطوة مهمة نحو تطوير حلول أفضل في المستقبل، في إطار التحوّل النظيف نحول الكهرباء وتقليل انبعاثات الكربون.

وفقًا لبراءة اختراع شاومي، تصف سيارة شحن صغيرة مزودة ببطارية تقترب من السيارة التي تحتاج إلى الشحن، و باستخدام تقنيات القيادة الذاتية، تُحدد موقعها تلقائيًا وتتصل بالسيارة قبل بدء عملية الشحن.

تبدو الرسومات التوضيحية مُبشّرة، حيث تُظهر وجود لفة كبيرة تتصل بالسيارة، مما يحافظ على الاتصال بين الاثنين طوال فترة الشحن.

من الواضح أن البراءة هي مجرد رسم توضيحي أوّلي لما تُخطط له شاومي، حيث يُثير الورق المقدم أسئلة أكثر مما يعطي إجابات.

مثلاً، إذا كان الهدف من هذا النظام هو شحن السيارات المتوقفة، فإنه يبدو معقدًا للغاية مقارنة بالشحن المعتاد عبر الكابلات.

شاومي تُخطط لإطلاق تقنية شحن السيارات الكهربائية لاسلكيًا 2

ويصعب تصور موقف سيارات مليء بالسيارات الكهربائية وسيارات الشحن الصغيرة تجوب المكان لشحن هذه السيارات بطريقة تجارية عملية.

بالمقابل، يمكن اعتبار سيارة الشحن كعربة يمكن سحبها خلف سيارتك، وشحن سيارتك الكهربائية أثناء القيادة. ولكن، هذا سيتطلب تقدماً كبيراً في نظام الدفع في الشاحن حتى تتمكن بطاريات السيارة الكهربائية من التعامل مع التيار الداخل وتشغيل المحرك في نفس الوقت.

اقرأ: شاومي قد تكشف عن سيارة كهربائية باسم “مودينا” لاحقًا هذا العام

ومع ذلك، فإن التقدم الذي يحدث في مجال السيارات الكهربائية يتم بوتيرة مدهشة، والعديد من الأمور التي كانت تُعتبر غير ممكنة قبل عقد من الزمن أصبحت الآن واقعاً.

شاومي تُخطط لإطلاق تقنية شحن السيارات الكهربائية لاسلكيًا 3

شحن السيارات الكهربائية لاسلكيًا

هناك تقنيات شحن سيارات كهربائية لاسلكية متاحة حاليًا. هذه التقنيات تهدف إلى تسهيل عملية شحن السيارات الكهربائية بدون الحاجة إلى توصيل كابلات الشحن.

ولكنها حتى الآن مُجرد نظريات دون تطبيق عملي تجاري على صعيد واسع.

اقرأ: هذه ارخص سيارات كهربائية 2023 في السوق اليوم

تشمل هذه التقنيات؛ الشحن اللاسلكي السعوي، وتستخدم هذه التقنية القدرة الكهربائية المخزنة في المكثفات لنقل الطاقة.

ثم لدينا الشحن اللاسلكي بالاقتران المغناطيسي، وهي تقنية تعتمد على توليد مجال مغناطيسي يتراوح بين الملفات لنقل الطاقة.

وهناك الشحن اللاسلكي بالاقتران الحثي، وتعتمد هذه التقنية على توليد تيار كهربائي في الملف الأولي لإنشاء مجال مغناطيسي يتراوح بين الملفات لنقل الطاقة.

ولدينا الشحن اللاسلكي بالأشعة الكهرومغناطيسية، وتعتمد على توليد مجال كهرومغناطيسي يتراوح بين المصدر والسيارة لنقل الطاقة.

شاهد أيضًا على عرب جي تي Geely Geometry C 2024 تجربة تفصيلية جيلي جيومتري سي الكهربائية

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع