Search
Close this search box.

مخالفات السير الجديدة في الاردن 2023

قانون مخالفات السير الجديد في الاردن 2023

أعلنت وسائل الإعلام الرسمية في الأردن صدور إرادة ملكية سامية توافق على قانون معدل لقانون السير لعام 2023، وهو يشدد عقوبات السجن وحجز السيارات والغرامات المالية على السائقين الذين يرتكبون مخالفات السير الخطيرة وسيتم العمل به عقب 30 يوما من تاريخ النشر في الجريدة الرسمية.

حيث نشرت قائمة طويلة ومتشعبة بالتعديلات الجديدة ونذكر أهمها ؛ وهي قطع الإشارة الضوئية الحمراء والسير عكس اتجاه السير وقيادة السيارة تحت تأثير الكحول أو المخدرات وقيادة السيارة بسرعات متهورة، واستخدام الهاتف الجوال خلال القيادة، وغيرها من المخالفات.

وأصبحت عقوبة مخالفة تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء السجن من شهر إلى شهرين أو بغرامة مالية تتراوح مابين 200 إلى 300 دينار، أو بكلتا العقوبتين، بينما وصلت مخالفة استخدام الهاتف (محمولا باليد) أثناء القيادة إلى 50 دينارا.

كما شدد القانون عقوبة مخالفة القيادة بسرعة تزيد عن المقررة بأكثر من 50 كيلومترا عن السرعة المقررة بالسجن من شهر إلى 3 أشهر، أو بغرامة مالية تصل إلى 100 دينار، أو بكلتا العقوبتين وتتضاعف الغرامة في حال تكرار المخالفة خلال عام من تاريخ رصدها.

وتضمن قانون السير المعدل غرامة مالية تتراوح ما بين 50 و100 دينار بدلا من 30 دينارا على السائق الذي يرتكب مخالفة المواكب وهي السير على الطرق أثناء الاحتفالات بالأعراس أو النجاح بالثانوية العامة وغيرها، وتحجز السيارة لمدة 24 ساعة على الأقل ولا تتجاوز 30 يوما.

وجاءت مخالفات عدة مثل القيادة تحت تأثير الكحول أو المخدرات، وإجراء سباق على الطرق بدون ترخيص، وقيادة سيارة بعكس الاتجاه على طرق مفصولة الاتجاهات، والتلاعب بلوحات أرقام السيارة، وغيرها من المخالفات في قائمة فرعية وعقوبتها السجن لمدة لا تقل عن شهر ولا تتجاوز 3 أشهر أو بغرامة لا تقل عن 250 دينارا ولا تزيد على 500 دينار أو بكلتا العقوبتين.

ويتوجب دفع 30 دينارا غرامة التدخين داخل مركبات توصيل الطلاب ورياض الأطفال او سماح السائق لغيره بذلك.

وأعطى القانون المعدل أفراد الشرطة صلاحيات لإجراء فحوصات المخدرات والكحول للسائقين في حالات توقيفهم دون مذكرة.

وتأمل الحكومة أن يساهم تغليظ العقوبات ورفع الغرامات على مخالفات السير في تقليل عدد المخالفات التي يُرتكبها السائقون على طرق المملكة، وبالتالي تعزيز ثقافة الامتثال والالتزام بقواعد المرور والسلامة على الطرق، ووقف الحوادث المميتة التي تتسبب بها المخالفات الخطرة وأبرزها كما يعرف الجميع السرعة الزائدة وقطع الإشارة الضوئية الحمراء والسير عكس اتجاه السير وغيرها.

وإليكم قائمة الغرامات الجديدة الكاملة كما وردت في القانون المعدل لقانون السير في الجريدة الرسمية :

 

 

 

 

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع