Search
Close this search box.

أودي تنوي الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في مراقبة الجودة

اودي جديدة

تواصل شركة أودي استخدام الذكاء الاصطناعي في مُختلف جوانب الإنتاج، حيث بدأت الشركة الألمانية العريقة بتطبيق نظام يستخدم الذكاء الاصطناعي لمراقبة الجودة.

ووفقًا للشركة المصنعة، يستخدم المشروع الجديد تقنيات الذكاء الاصطناعي لفحص اللحامات النقطية في هياكل السيارات. ولم تذكر أودي الكثير من التفاصيل، ولكنها قالت أن الذكاء الاصطناعي تم تطويره واختباره بنجاح في نيكارسولم.

ويبدو أن ذلك أثر بشكل كبير في العملية الإنتاجية، حيث تمكّنت الشركة من تحليل “حوالي 1.5 مليون لحامة نقطية على 300 مركبة في كل وردية عمل”.

أودي تنوي الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في مراقبة الجودة

وقبل استخدام الذكاء الاصطناعي، كان يتعين على الموظفين استخدام معدات الأمواج فوق الصوتية لفحص حوالي 5000 لحامة نقطية في كل مركبة، وكان عملًا مرهقًا للغاية بالنسبة للموظفين.

لذا فإن استخدام الذكاء الاصطناعي أكثر كفاءة بكثير، وقالت أودي أنه سيمكّنها من السيطرة على الجودة بطريقة أكثر تخصيصًا.

كما تم تحرير وقت الموظفين للتركيز على الأخطاء المحتملة، ولكن بعض الخبراء أعربوا عن قلقهم من احتمال فقدان بعض الوظائف لصالح الذكاء الاصطناعي في المستقبل.

أودي تنوي الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في مراقبة الجودة 1

بالطبع، لا يمكننا الجزم بأن استخدام الذكاء الاصطناعي سيؤدي بالضرورة إلى فقدان الوظائف في المستقبل، ولكن من المحتمل أن يؤثر على بعض الوظائف التي تتطلب عمليات تكرارية أو ميكانيكية.

ومع ذلك، يمكن أيضًا أن يؤثر استخدام الذكاء الاصطناعي على خلق وظائف جديدة في مجالات مثل تطوير البرامج والتدريب والصيانة والإدارة.

وبشكل عام، يمكن للاستخدام الذكي للذكاء الاصطناعي أن يزيد من الكفاءة والإنتاجية، مما يعزز النمو الاقتصادي ويفتح فرص عمل جديدة.

أودي تعتمد الذكاء الاصطناعي

وبعد تجربة الذكاء الاصطناعي في مراقبة الجودة بنجاح، تنوي أودي استخدام نفس التقنية في ثلاثة مرافق أخرى بحلول نهاية العام.

وتشمل هذه المرافق؛ مصانع أودي في بروكسل وإنغولشتادت، بالإضافة إلى مصنع فولكس فاجن في مدينة إمدن الألمانية.

ومع ذلك، الأمر ليس بسهولة تثبيت برنامج ليعمل الذكاء الاصطناعي بعدها مباشرةً، بل أشارت الشركة الألمانية لصناعة السيارات إلى أنها تجلب فريق من الخبراء لتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي للتعرف على الاختلافات في إعدادات اللحام في المصانع المختلفة.

ونظرًا لعدم وجود معايير أو شهادات حاليًا لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، تُنسّق الشركة الألمانية جهودها مع الجمعية الألمانية للجودة (DGQ)، ومعهد فراونهوفر للهندسة الصناعية (IAO)، ومعهد فراونهوفر للهندسة والتحكم بالتصنيع (IPA).

وأضافت أودي أنها قد تتمكن من استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين عمليات إنتاجية أخرى في المستقبل.

شاهد أيضًا على عرب جي تي تجربة تفصيلية اودي كيو8 اي ترون Audi Q8 E-Tron 2024

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع