Search
Close this search box.

لماذا تستمر بي ام دبليو بالاستثمار في محركات الوقود التقليدية؟

محركات بي ام دبليو

في سياق توجهات صناعة السيارات نحو الطاقة البديلة، تبنت شركة بي ام دبليو الألمانية للسيارات استراتيجية فريدة تميزها عن منافسيها، حيث تعمل الشركة على إنتاج السيارات التي تعمل بمحركات الوقود التقليدية والبطاريات الكهربائية وفق نفس المعمارية الأساسية، وأحيانًا ضمن خطوط تجميع واحدة.

في تصريحات له خلال منتدى اقتصادي بـ فرانكفورت، أوضح أوليفر زيبس، رئيس الشركة، أسباب اختيار هذا المسار غير التقليدي، مشيرًا إلى أن بي ام دبليو لا تنوي التخلي عن المحركات التقليدية.

ولم تعلن الشركة بعد موعدًا نهائيًا لإيقاف إنتاج السيارات التي تعمل بالبنزين أو الديزل، مبررة ذلك بأن الكثير من عملائها لا يفضلون السيارات الكهربائية.

ووفقًا لصحيفة “فرانكفورتر ألجماينه” الألمانية، رغم زيادة مبيعات سيارات بي م دبليو الكهربائية، إلا أن مبيعات السيارات التي تعمل بالمحركات التقليدية والهايبرد قد شهدت تراجعًا طفيفًا فقط.

ذو صلة: تجربتنا لـ بي ام دبليو الفئة الخامسة 2024 جديدة كلياً

أكد زيبس أن النسبة بين ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية وانخفاض مبيعات السيارات التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي ليست متناسبة؛ إذ لا يُعتبر بيع سيارة كهربائية واحدة بمثابة استبدال للسيارة التي تعمل بمحرك تقليدي.

لماذا تستمر بي إم دبليو بالاستثمار في محركات الوقود التقليدية؟ 4

وأشار إلى أن العديد من العملاء قد يختارون الاحتفاظ بسياراتهم التي تعمل بالبنزين أو الديزل لفترة أطول إذا ما انتقلت الصناعة بأكملها إلى السيارات الكهربائية فقط.

وأضاف زيبس أن الوقود الإلكتروني يجب أن يحظى بمكانته في هذا النقاش، خصوصًا عند الأخذ في الاعتبار أن هناك أكثر من 1.2 مليار سيارة تعمل بمحركات الاحتراق في العالم.

ومن غير المنطقي الافتراض بأن هذه السيارات ستختفي من الطرقات بين عشية وضحاها.

في نهاية المطاف، تفوقت مبيعات السيارات التي تعمل بالاحتراق على السيارات الكهربائية بفارق كبير. وقال رئيس بي ام دبليو: “من الخطأ الإساءة للمنتجات التي لا تزال معروضة للبيع”.

على صعيد متصل، لا تعتقد بي ام دبليو أن المستقبل سيكون كهربائيًا بالكامل. فهي تقوم أيضًا بالاستثمار بشكل كبير في تكنولوجيا الهيدروجين، سواء بشكل مستقل (حيث كانت تجرب هذه التقنية لما يقارب العشرين عامًا) أو من خلال شراكة مع تويوتا.

في وقت سابق من عام 2023، كشفت النقاب عن سيارة دفع رباعي تجريبية تُدعى iX5 تعمل بنظام دفع هيدروجيني-كهربائي. وتوفّر هذه السيارة مدى يزيد عن 482 كم، وتستغرق عملية إعادة تعبئة الخزانات بضع دقائق فقط.

شاهد أيضًا على عرب جي تي بطولة السعودية للدراج ريس – الجولة الاخيرة

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع