Search
Close this search box.

موستنج جي تي دي 2025 بقوة 800 حصان تأتي بسعر سيارة خارقة

2025-ford-mustang-gtd

كشفت شركة فورد الأمريكية عن سيارة موستنج جي تي دي 2025 بقوة 800 حصان ، لتفرض التحدي على منافسيها بكشفها عن سيارة معززة بالتقنيات العالمية والمواصفات القانونية للقيادة على الطرق .

في إطار مساعيها لتصميم سيارة موستنج تستطيع من خلالها التغلب على أفضل السيارات الرياضية الأوروبية ، اجتمع عدد من أعضاء فريق فورد في العام 2021 داخل مرآب معدني خلف مبنى نفق هوائي في ألين بارك بولاية ميشيغن . لكن بعد ساعات بدت تلك المهمة على الورق أشبه بالحلم المستحيل .

ومع ذلك كانت النتيجة مذهلة بالفعل ، بعد أن نجحوا في التوصل إلى نسخة محدودة من سيارة بالمواصفات القانونية الفائقة للاستخدام على الطرق ، مع الحفاظ على روح موستنج الشهيرة .

صور موستنج جي تي دي 2025

ستُطلق فورد سيارة موستنج جي تي دي 2025 الجديدة كلياً ، وهي عبارة عن نسخة تكنولوجية مستوحاة من موستنج جي تي 3 ، والتي ستشارك في سباق لومان العام المقبل . وفي بادرة تبدو غير مألوفة في تراثها ، والوصول إلى مستويات مذهلة في أدائها ، تم تصميم هيكلها العريض من ألياف الكربون ، في حين يكشف الجناح الخلفي عن الكثير من مواصفاتها التي يمكن الإلمام بها عند إلقاء نظرة خاطفة واحدة ، ليكتشف الشخص مدى اختلافها عن أي سيارة موستانج تم إطلاقها حتى الآن .

وقال جيم فارلي ، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة فورد : ” نتوقع لـ سيارة موستنج جي تي دي أن تحطم كل فكرة مسبقة عن السيارة الخارقة. إن هذا النهج يعتبر جديداً بالنسبة إلينا، إذ لم يسبق لنا تصميم سيارة للطرق لاستخدامها في السباقات ، بل طرحنا سيارة سباقات يمكن قيادتها على الطرق. وتستمد موستنج جي تي دي هذه التقنيات من سيارة السباقات الشهيرة موستنج جي تي 3 ، وتأتي مغلفة بهيكل موستانج المصنوع من ألياف الكربون لتنطلق بقوة على الشوارع ”.

وتم تصميم كل جزء دقيق من أجدد سيارات موستنج لتحقيق هدف معين ، ومن أجل القيام بوظيفة محددة . وصممت عموماً لتحقيق غرض واحد ، ألا وهو التحرك بشكل أسرع حول المضمار مع استخدام قدر أعلى من التكنولوجيا بما يضمن لها التفوق على سيارات السباق التي يعتمد عليها . وشارك في تطوير موستنج جي تي دي العديد من الأشخاص الذين يقفون وراء سيارات السباق فورد موستنج وسيارة جي تي الحائزة على جائزة سباق لومان . ليس هذا فحسب، بل إنها صُنعت لتكون أسرع سيارة موستنج تسير على الطريق على الإطلاق .

فورد موستنج جي تي دي 2025

وتمتاز موستنج GTD بالثبات القوي على الطريق ، ويعزى ذلك إلى قوة الاندفاع المذهلة التي تضمنها الديناميكيات الهوائية النشطة ، والتماسك الهائل من الإطارات الضخمة المثبتة إلى ذراع أمامي متطور قصير المدى ومزدوج الارتفاع، إضافة إلى نظام التعليق الخلفي متعدد الوصلات . ويمكن إيقاف السيارة بقوة بفضل المكابح المصنعة من السيراميك الكربوني ، في حين يضمن ناقل حركة ثنائي القابض المثبت في الخلف توزيع الوزن بنسبة 50/50 تقريباً ، وتوفير ثمانية مستويات للسرعة ، نظراً لوجود عمود القيادة خفيف الوزن المصنوع من ألياف الكربون . وتتم السيطرة على كل شيء والقيادة بأعلى سرعة بفضل محرك سوبر تشارج السيمفوني بسعة 5.2 لتر بثماني أسطوانات مرتبة على شكل الحرف V ، ليوفر قوة تصل إلى 800 حصان ميكانيكي .

تعتبر فورد موستنج جي تي دي ثمرة مفهوم سيارة السباق موستنج جي تي 3 التي ستعود إلى حلبة لومان العام المقبل ، وستتربع على قمة المجد لعائلة موستنج التي تضم الآن سيارات السباق القانونية في الشوارع وعلى حلبات السباق . وتشمل هذه العائلة موستنج GT4 التي تم الكشف عنها مؤخراً ، و موستنج GT3 ، إضافة إلى سيارة السباقات موستنج دارك هورس آر القادمة والمزيد غيرها . وستحظى جميع هذه السيارات بالمكانة التي تتمتع بها موستنج ، باعتبارها أكثر موديلات فورد مشاركة في السباقات ، وأنجح السيارات التي كشفت عنها حتى الآن ، وستظل تجوب الشوارع ومسارات السباقات في جميع أنحاء العالم . ويشير اسم GDI المستخدم في أحدث نسخة من سيارات موستنج إلى فئة سباقات GDI الني تنظمها الرابطة الدولية لرياضة السيارات ، والمصممة وفق اللوائح الفنية لسلسلة سباقات GT3 للاتحاد الدولي للسيارات .

سيارة موستنج جي تي دي 2025

ويشار هنا إلى أنه تم تصميم موستنج جي تي دي وتطوير هندستها كمشروع تعاون مشترك جمع بين فورد و ”مالتيماتيك” ، اللتين طورتا موستنج GT3 و موستنج GT4 و فورد جي تي الحائزة على جائزة سباق لومان ، كما أنها تمثل تتويجاً لعقود من التقدم الهندسي الناتج عن التعلم المستمر من خلال الواقع العملي للمشاركة في السباقات. وصُنعت هذه السيارة وفق أعلى معايير الدقة والعزيمة، ويتوقع لها أن تصبح جزءاً مميزاً من تاريخ علامتي موستنج وفورد .

تستخدم موستنج جي تي دي محرك سوبر تشارج من ثماني أسطوانات (V8) بسعة 5.2 لتر ، مع تعزيزه بمداخل هوائية مزدوجة ، وأول نظام لزيت المحرك بالحوض الجاف تم تركيبه في موستنج للمساعدة في الحفاظ على لزوجة المحرك أثناء المنعطفات المستمرة والصعبة . ويولد المحرك ما يزيد على 7,500 دورة في الدقيقة ، والوصول إلى مستويات استثنائية من العزم ، بفضل نظام عادم الصمام النشط المصنوع من التيتانيوم . وبالتالي ، فإن هذه النسخة من موستنج تمتاز بأعلى قدرة حصانية بمواصفات قانونية طورتها فورد حتى الآن .

ويتم إرسال كل هذه القوة من المحرك إلى العجلات الخلفية من خلال عمود إدارة مصنوع أيضاً من الألياف الكربونية ، ويكون متصلاً بمحور خلفي من 8 مستويات للسرعة ، لتوزيع الوزن بنسبة 50/50 تقريباً بين العجلات الأمامية والخلفية. وبفضل عمليات محاكاة وقت الدورة واختبار الداينو لتقييم عزم الدوران وسرعة دوران المحرك في مجموعة نقل الحركة، فقد تم التوصل إلى الاختيار الأمثل لمجموعة نقل الحركة وبنية الناقل والوصول إلى أعلى مستويات الثبات على الأرض .

موستنج GTD 2025

تم تعزيز الأداء الاستثنائي لـ سيارة موستنج GDI من خلال نظام التعليق شبه النشط المتطور الذي يمكن أن يغير معدلات وارتفاع التعليق . وتوفر تقنية مثبط صمام البكرة التكيفي مع معدل التعليق المزدوج الذي يتم تشغيله هيدروليكياً إلى جانب تعليق ارتفاع ، حالتين فريدتين تعملان على تعزيز الأداء في أثناء القيادة على الطريق وعلى مسارات حلبات السباق بشكل مستقل . وتسمح إعدادات التعليق بارتفاع أقل بحوالي 40 ميليمتراً في نسق القيادة على الحلبة . وبشكل عام، يكون المسار أعرض بحوالي أربع بوصات من طراز موستنج جي تي .

ويوفر نظام التعليق الأمامي ذو الذراعين غير المتناظرين صلابة جانبية محسّنة وخاصية حركية متطورة، وتحديداً في المنعطفات عالية التسارع . ويتميز التعليق الخلفي بوجود وصلة دفع متكاملة وذراع متأرجح ، حيث تستخدم هناك وحدات امتصاص الصدمات ذات صمام البكرة التكيفي الداخلي ، ونوابض اللفائف المرتبة بنمط عرضي أفقي ، وتأتي متكاملة مع هيكل فرعي بشكل أنبوبي ، ويمتاز بالقوة والصلابة والفعالية من حيث الوزن على نمط السيارات الرياضية . وتخلق البنية الفريدة نسبة حركة من ذراع الدفع إلى المثبط بنسبة 1: 1 ، ما يعني تعزيز قدرة السيارة على الاستجابة بدقة متناهية وفق ظروف المسارات .

 

ويأتي الثبات على الطريق والمنعطفات في موستنج جي تي دي بفضل الإطارات الأمامية بعرض 325 مليمتراً ، لتماثل في ذلك عرض الإطارات الخلفية في فورد جي تي ، بينما يبلغ عرض الإطارات الخلفية 345 مليمتراً. ويتم تثبيت الإطارات على عجلات من الألمنيوم يبلغ مقاسها 20 إنش ، أو عجلات مصنوعة من المغنيسيوم، والتي توفر مزيجاً مثالياً من الوزن والمتانة، وتصميم مشابه لسيارة السباق موستنج GT3 .

ويوجد خلف هذه العجلات فرامل من نوع بريمبو صنعت من مادة السيراميك الكربوني ، وتم تحسينها لتحمل الحرارة الزائدة ، لضمان توقف أعلى صلابة واتساقاً في منطقة الكبح . ويتم التخلص من حرارة الفرامل الخلفية بمساعدة قنوات التبريد المثبتة أسفل التعليق الخلفي .

وتتميز موستنج GDI بتوظيف تكنولوجيا جديدة أدخلتها فورد للتحكم المتغير في آلية الجر في وضع الحلبة . وتسمح هذه الميزة للسائق برفع قدرات السيارة من خلال تعديل ناتج المحرك وقوة التحكم في الجر. ويمكن إجراء التعديلات دون رفع اليدين عن عجلة القيادة، ما يسمح للسائق موالفة ظروف المسار مع قدرته على القيادة .

كما اعتمدت الشركة على مواد فاخرة في تشطيبات المقصورة ، بما في ذلك مادة ميكو المقترنة بالجلد وألياف الكربون ، كما تم توظيف الشاشات الرقمية التي تتيح للسائقين التحكم الكامل ومتابعة المعلومات طوال الرحلة . وتستكمل مقاعد ريكارو المُحسَّنة والمناسبة للسباقات مع أدوات التبديل المصنوعة من التيتانيوم عن طريق الطباعة ثلاثية الأبعاد ، وأداة التبديل بالقرص الدوار واللوحة التسلسلية ، وتكون جميعها مصنوعة من مادة التيتانيوم المستخلصة من طائرات “لوكهيد مارتن إف 22” التي خرجت من الخدمة . وتمت إزالة منطقة الجلوس الخلفية لتقليل الوزن وتوفير مساحة للأمتعة .

 

وستتوفر موستنج GDI بألوان داخلية متعددة في حزم من الخيارات الخاصة التي ترتقي بالمظهر الخارجي إلى مستوى أعلى . ويمكن أيضاً طلب السيارة بأي لون ، حتى إذا كان لونها مطابقاً للعينة التي يقدمها العميل. وتتيح هذه الخيارات القابلة للتخصيص للمشترين الحصول على النماذج الفريدة التي يتطلعون لقيادتها .

وتكون النتيجة النهائية حضور يعكس معالمها الفريدة ، وتكون أقرب ما يمكن إلى موستنج GT3 الجاهزة لخوض المنافسة .

وسيتم إنتاج سيارات موستنج جي تي دي بعدد محدود ، ومن المتوقع أن يبدأ السعر بحوالي 300,000 دولار أمريكي (سعر التجزئة المقترح من الشركة المصنعة ). وتبدأ عملية التصنيع في مصنع “فورد فلات روك” للتجميع ، ثم يتم نقلها إلى المنشآت التابعة لشركة مالتيماتيك في ماركهام بكندا ، حيث سيتم تصنيعها يدوياً بدقة مستوحاة من سيارات السباق بأيدي فريق فورد بيرفورمانس و مالتيماتيك . وستكون السيارة متوافرة في الأسواق بأواخر العام 2024 وبداية العام 2025 .

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع