Search
Close this search box.

تحفة فورد GT40 MkI من عام 1966 ستُعرض في مزاد

تحفة فورد GT40 MkI من عام 1966 ستُعرض في مزاد

يستعد عشاق السيارات الكلاسيكية للمشاركة في حدث مزادات كيسيمي الذي سيقام في ولاية فلوريدا من الثاني حتى الرابع عشر من يناير، ومن بين القطع النادرة التي ستلفت الأنظار، تبرز سيارة فورد GT40 MkI لعام 1966، وهي نسخة طرقات نادرة من إنتاج الشركة الأميركية العريقة.

تتميز هذه السيارة باعتمادها على محرك V8 سعة 289 بوصة مكعبة، وتصميم أملس من نظيرتها MkII، التي كانت تحتاج إلى مداخل هواء إضافية لمحركها الأكبر حجمًا. ومن الجدير بالذكر أن تصميم الجناح الخلفي لهذه السيارة قد ألهم تصميم الجناح في فورد GT لعام 2017.

قبل أن تنتهي مرحلة إنتاج MkI، أنتجت فورد ثلاثين نسخة مخصصة للطرقات، وأضافت عليها 49 تعديلاً لتخفيف الطابع الرياضي، منها تعديل إعدادات التعليق لتكون أكثر راحة، واستخدام مجموعة قابض بطبقتين بدلاً من ثلاث لناقل الحركة اليدوي ذو الخمس سرعات من ZF، وكذلك أقراص فرامل أكثر مرونة.

أضف إلى ذلك، أن الجزء الداخلي من السيارة كان مزودًا بجلد وتنجيد أكثر من نسخة السباق.

الإيطالي أنطونيو أليسي هو من طلب شراء سيارة فورد GT40 MkI هذه لأول مرة، حيث تم تسليمها له بلون أزرق داكن معدني وتصميم داخلي باللون الأسود في عام 1966.

وقد اختار أليسي إضافة عادم السباق إلى جانب العادم القياسي المخصص للطرقات، ودفع مبلغاً إضافياً للحصول على مضخة زيت عالية الضغط، إلى جانب عجلة احتياطية واطار Goodyear للمساحة التخزينية الأمامية.

ذو صلة: أسطورة فورد سيارة GT40 الأصلية معروضة للبيع

على مدار ما يقرب من 58 عامًا، مرت السيارة بيد أربعة مُلّاك، أحدهم سائق سابق لـ فريق فيراري في سباق لومان 24 ساعة لعام 1965، ولكن لم تُستخدم السيارة على حلبات السباق وإنما قطعت 21,632 كم فقط.

بالإضافة إلى ذلك، طلب المالك الحالي، والذي يقيم في ألمانيا منذ ما يقارب الثلاثين عامًا، من شركة RUF – المتخصصة في سيارات بورش – إجراء ترميم كامل.

صرح المتحدث باسم RUF لوسائل الإعلام: “قامت RUF بالفعل بترميم تلك الـ GT40 في عام 1996 لعميل خاص… فعليًا، قامت الشركة بترميم جميع سياراته. وعلى الرغم من ندرة ذلك، إلا أن RUF قادرة على ترميم سيارات من خارج عالم بورش إذا طلب العميل ذلك”.

تحفة فورد GT40 MkI من عام 1966 ستُعرض في مزاد 18

النتيجة هي سيارة GT40 بجودة المسابقات العالمية، كالجديدة تمامًا، والتي قد لا يتجاوز عدد مثيلاتها في العالم التسعة والعشرين.

لم تقدم شركة المزاد تقديرًا مسبقًا لسعر البيع. ووفقًا لبعض الخبراء، فإن جودة هذه النسخة من فورد GT40 MkI ربما تجعل تقييمها يتجاوز 7 ملايين دولار أمريكي أو ما يعادل 26,250,000 ريال سعودي .

 

شاهد أيضًا على عرب جي تي أكشن ومنافسات قوية في رالي القصيم 2023 من بطولة السعودية للراليات

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع