Search
Close this search box.

الهيئة العامة للنقل في السعودية.. الخدمات الإلكترونية

الهيئة العامة للنقل

تقوم الهيئة العامة للنقل في المملكة العربية السعودية بتنظيم النقل في القطاع البري والقطاع البحري والقطاع السككي بصفتها السلطة التنظيمية والتشريعة في المملكة حيث تمنح التراخيص وتراقب قطاع النقل لتضمن تقديم أعلى جودة في الخدمات والسلامة العامة للمواطنين والمقيمين وتحقق ذلك من خلال مجموعة من الأدوات والوسائل ومن بينها موقعها على الإنترنت التي تقدم من خلاله خدمات إلكترونية (عن بعد) نستعرضها معكم في هذه المقالة.

الهيئة العامة للنقل في السعودية.. الخدمات الإلكترونية

يتيح موقع الهيئة العامة للنقل عدة خدمات إلكترونية تتفرع من 3 خدمات أو قوائم رئيسية وهي”الاستعلام عن المخالفات والفواتير” و”الاعتراض على المخالفات” “بوابة النقل” وتقدم تقدم بوابة نقل خدمات رقمية للمستفيد أو المستثمر لتنفيذ معاملاته في نظام النقل وأبرزها :

  • النقل البري والنقل البحري يمكن للمستفيد تقديم معاملته واستكمالها دون مراجعة فروع هيئة النقل العام وليس عليه سوى النقر على الانتقال على الخدمة وتسجيل الدخول باستخدام اسم مستخدم وكلمة مرور بعد قيامه بالتسجيل في الموقع “تسجيل الأفراد و تسجيل المنشآت” كما يستطيع المستخدم تحديث معلومات التواصل ورقم جواله.
  • عقود تأجير من خلال هذه الخدمة ينظم قطاع تأجير السيارات في المملكة ويوفر الحماية للمؤجر والمستأجر ضمن القوانين المعمول بها أو ما يسمى عقد التأجير الموحد.
  • توثيق الحمولة خدمة يستفيد منها الناقل ووسيط شحن البضائع حيث يتم من خلال توثيق الحمولة وإصدار بيان حمولة الشاحنة في المملكة وللخارج كما تتيح تفحص معلومات الشحنات وحالتها.
  • عبارات تتيح هذه الخدمة للمسافرين حجز رحلات بين جزيرة فرسان ومدينة جازان ، حيث يمكن مشاهدة جدول الرحلات وحجز تذاكر بالإضافة إلى متابعة الرحلات ونشاطات الشحن.
  • دخول المدن يمكن للمستفيد أن يحجز موعد لدخول شاحنته إلى المدن في أوقات الحظر أو المنع.

كما تتوفر خدمات أخرى متعلقة بـ نشاط النقل مثل الوحـدات البحرية واليـخوت الأجنبية وخـدمة سجل الـخدمة البحرية.

الهيئة العامة للنقل على مواقع التواصل الاجتماعي

تهدف الهيئة إلى تنظيم قطاع النقل بأي وسيلة ممكنة بالمستوى الجيد والكلفة الملائمة ومنها وسائل التواصل الاجتماعي وأبرزها تويتر حيث تقدم للمواطنين والمقيمين وأصحاب النشاطات في قطاع النقل النصائح وتقدم القوانين في تغريدات مرفقة بانفوجرافيك (معلومات في صور أو رسوم توضيحية) وما نشرته مؤخرا في تغريدة تتضمن انفوجرافيك عن نقاط تساعد السائقين في قطاع الشحن على المحافظة على سلامتهم وأهمها تفحص سلامة شاحناتهم والتوقف للاستراحة وأخذ قسط من النوم وعدم تناول أدوية تسبب النعاس أثناء القيادة، وحمل أدوات السلامة وأهمها الطفاية.

رقم وعنوان الهيئة العامة للنقل بالسعودية

يقع المقر الرئيسي للهيئة العامة للنقل في السعودية على طريق العليا العام في حي الصحافة في مدينة الرياض وتستطيع التواصل مع هيئة النقل على الرقم الموحد 19929 أو زيارة أحد فروعها المنتشرة في مناطق المملكة المختلفة.

شاهد أيضا 

رقم المرور السعودي وأرقام الطوارئ الأخرى

مزاد اللوحات المميزة في السعودية.. الموعد وطريقة المشاركة

قنوات عرب جي تي على موقع يوتيوب

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع